خلدت أسرة الأمن الوطني بالدار البيضاء، اليوم الخميس، الذكرى ال63 لتأسيس المديرية العامة للأمن الوطني، في أجواء احتفالية تم خلالها تقديم مختلف الإنجازات التي تحققت، وإبراز العمل الدؤوب التي تقوم به الشرطة من أجل الحفاظ على أمن المواطنين وسلامة الممتلكات.

وبهذه المناسبة استعرض والي أمن الدار البيضاء عبد الله الوردي، في كلمة، العمل اليومي الذي تقوم به فرق الأمن الوطني على أكثر من صعيد بهدف مواجهة مختلف التحديات الأمنية على جهة الدار البيضاء – سطات .

وأوضح أن ولاية أمن الدار البيضاء تودع هذه السنة على إيقاع إنجاز أمني هام، متمثل في تحقيق انخفاض عام في معدل الجريمة، بحيث استطاعت المصالح الأمنية محاصرة الجريمة بكافة تجلياتها، خاصة تلك الماسة بالأشخاص، والمتعلقة بقضايا المخدرات، كما استطاعت أن تفك لغز وقائع منها اختطاف رضيعتين وثلاث طفلات.

وواصل أن هذه السنة عرفت اتساعا في المجال الترابي لولاية أمن الدار البيضاء، بحيث تم استلحاق مدينة الرحمة بالمجال الترابي التابع للولاية، بإحداث منطقة أمن الرحمة من قبل المديرية العامة للأمن الوطني مواكبة منها للتوسع العمراني الذي تعرفه المدينة، ورغم هذا ، يضيف الوردي ، ” فقد عرف منسوب الجريمة انخفاضا ملحوظا وذلك بفضل المجهود المتواصل ونكران الذات اللذين ميزا أداء موظفي ولاية الأمن نساء ورجالا، وهو ما ساهم في تسجيل تناقص ملحوظ في الجرائم.

وقد أسفرت العمليات الأمنية الموجهة لمحاربة الجريمة بكافة أشكالها، يضيف المصدر ذاته، عن إيقاف ما مجموعه 118 ألف و739 شخصا، منهم 94 ألف و685 مشتبها فيه تم إيقافهم في حالة تلبس بالجرم، وهو ما يعكس النجاعة والحضور المتواصل لرجال الأمن بالشارع العام، مضيفا أن هذه النتيجة عرفت ارتفاعا ملحوظا بزيادة بلغت 7 آلاف و627 موقوفا، و24 ألف و54 مبحوثا عنهم ، من أجل جنايات وجنح مختلفة، وذلك بواقع زيادة بلغ 10 آلاف و149.

وتابع أنه إلى جانب المقاربة الزجرية المرتبطة بإنفاذ مقتضيات القانون الجنائي في مواجهة الجانحين، تم اعتماد مقاربة وقائية ترمي إلى الوقاية من الجريمة والحيلولة دون استفحال السلوكات اللاحضارية، وفي هذا الباب تمكنت مصالح المرور التابعة للولاية من تسجيل ما مجموعه 659 ألف و82 غرامة، وسحب 115 ألف و751 وثيقة سياقة، مضيفا أن مصالح حوادث السير بالنفوذ الترابي للولاية سجلت خلال هذه السنة الأمنية 27 ألف و267 حادثة سير بدنية خلفت 271 قتيلا و29 ألف و783 جريحا، وجرى بموجب ذلك تقديم 1248 شخصا أمام العدالة.

وتلقت قاعات المواصلات، يضيف والي أمن الدار البيضاء، 518 ألف و195 نداء استغاثة على الخط 19، تم استغلال 105 ألف و355 نداء فقط ، فيما 412 ألف و860 نداء كان من أجل التشويش فقط .

وتم بمناسبة هذا الحفل، الذي حضره على الخصوص والي جهة الدار البيضاء – سطات عامل عمالة الدار البيضاء سعيد احميدوش، ورئيس مجلس الجهة مصطفى باكوري، ورئيس مجلس جماعة الدار البيضاء عبد العزيز العماري، قدمت مجموعة من العروض لفرق الدراجين ومكافحة الشغب ومحاربة الجريمة، والتي تميزت بالمهنية العالية والمهارة في الأداء.

كما قدمت خلال هذا الحفل عروض فنية، وتم تكريم عناصر أمنية فضلا عن توشيح عدد من عناصر أسرة الأمن بالدار البيضاء بأوسمة ملكية.
وتحيي أسرة الأمن الوطني، في ذكرى تأسيسها، احتفالات بمختلف المناطق الإقليمية للأمن بجهات المملكة.

 

التعليقات على فيديو.. تخليد ذكرى تأسيس المديرية العامة للأمن الوطني بالدار البيضاء مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

كريم غلاب: لن أترشح إلى اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال والخلافات يمكن أن تقع في أي تنظيم