‫الرئيسية‬ دولية الهيئة العليا التونسية تحدد تاريخ الانتخابات التشريعية والرئاسية
دولية - رئيسية - ‫‫‫‏‫3 أسابيع مضت‬

الهيئة العليا التونسية تحدد تاريخ الانتخابات التشريعية والرئاسية

أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، اليوم الأربعاء، أنه تقرر إجراء الانتخابات التشريعية يوم 6 أكتوبر 2019، على أن تجرى الانتخابات الرئاسية يوم 10 نونبر 2019.

وأوضحت الهيئة خلال ندوة صحافية عقدتها بتونس العاصمة لتقديم رزنامة الانتخابات التشريعية والرئاسية لسنة 2019، “أنه تقرر إجراء الاقتراع للانتخابات التشريعية داخل الجمهورية التونسية يوم الأحد 6 أكتوبر 2019 وأيام 4 و5 و6 من الشهر ذاته بالنسبة للتونسيين المقيمين بالخارج”.

وأشارت الهيئة بخصوص الانتخابات الرئاسية إلى أن دورتها الأولى “ستجرى يوم الأحد 10 نونبر 2019 داخل الجمهورية التونسية وأيام 8 و 9 و10 من الشهر ذاته بالنسبة للتونسيين المقيمين بالخارج”.

وأوضحت الهيئة أنه “إذا لم يحصل أي من المترشحين على الأغلبية المطلقة من الأصوات المصرح بها في الدورة الأولى، يتم تنظيم دورة ثانية خلال الأسبوعين التاليين للإعلان عن النتائج النهائية للدورة الأولى. وي ضبط موعدها بقرار يصدر عن الهيئة العليا المستقلة للانتخابات فور التصريح بالنتائج النهائية للدورة الأولى”.

وقال نبيل بفون، رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، إنه سيتم انطلاقا من 10 أبريل المقبل، توسيع عملية تسجيل الناخبين، من خلال تحيين قائمة مكاتب التسجيل وتمكين الناخبين من التسجيل عن بعد بالنسبة للدوائر الانتخابية في الخارج، عبر الانترنيت، مشيرا إلى أن 3 ملايين من التونسيين مازالوا غير مسجلين. وأعلن في هذا السياق أن باب التسجيل للانتخابات التشريعية سيغلق يوم 22 ماي، فيما ستمتد عملية التسجيل بالنسبة للانتخابات الرئاسية، إلى غاية 27 يونيو 2019.

وذكر بأن باب الترشحيات للانتخابات التشريعية سيفتح يوم 22 يوليوز، على أن ي غلق يوم 29 من الشهر ذاته، فيما ستنطلق فترة الترشح للانتخابات الرئاسية يوم 27 غشت وتنتهي يوم 3 شتنبر 2019.

وأوضح بفون أن الحملة الانتخابية بالنسبة للانتخابات التشريعية ستمتد من يوم 14 شتنبر إلى غاية 4 أكتوبر، في حين تتواصل هذه الحملة بالنسبة للانتخابات الرئاسية من 19 أكتوبر إلى 8 نونبر 2019.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

طقس الخميس.. سماء غائمة شمالا وبمرتفعات الأطلس وعواصف رعدية

تتوقع مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، بالنسبة لليوم الخميس، أن تتشكل سحب منخفضة خلال الصباح…