‫الرئيسية‬ رئيسية مجلس المستشارين ينظم ندوة دولية حول تجارب المصالحات الوطنية
رئيسية - سياسة - ‫‫‫‏‫أسبوع واحد مضت‬

مجلس المستشارين ينظم ندوة دولية حول تجارب المصالحات الوطنية

ينظم مجلس المستشارين، يومي 17 و18 يناير من الشهر الجاري، ندوة دولية حول تجارب المصالحات الوطنية. وذكر بلاغ لمجلس المستشارين أن الندوة التي تنظم بتنسيق مع رابطة مجالس الشيـوخ والشورى والمجالس المماثلة في إفريقيا والعالم العربي، وبشراكة مع المجلس الوطني لحقوق الإنسان، ومكتب المفوض السامي لحقوق الانسان التابع للأمم المتحدة، ستعرف عرض ومناقشة مجموعة من التجارب الناجحة لعدد من الدول التي عاشت أزمات سياسية واجتماعية وصراعات إثنية قبل أن تنخرط في مصالحات وطنية أفضت كل تجربة منها إلى مآلات مختلفة.
وتندرج الندوة في إطار تنزيل برنامج عمل رابطة مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة في إفريقيا والعالم العربي والتي يرأسها رئيس مجلس المستشارين حكيم بن شماش، وهو البرنامج الذي تمت المصادقة عليه خلال المؤتمر العاشر للرابطة الذي انعقد بالمملكة المغربية يومي 20 و21 شتنبر 2017.
وسيشارك في هذا اللقاء الدولي، حسب المصدر نفسه، شخصيات وفعاليات حقوقية وطنية ودولية بارزة في مجال المصالحة والعدالة الانتقالية، ورؤساء برلمانات وطنية وجهوية بأمريكا اللاتينية وإفريقيا والعالم العربي.

ويعد اللجوء إلى لجان الحقيقة والمصالحة، بمثابة آلية لتطبيق العدالة الانتقالية لمعالجة وطي صفحة ماضي الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان جراء الأزمات التي عرفتها بعض الدول وأيضا مخرجا للبحث عن الطريقة الأنجع الكفيلة بوضع حد للأوضاع المأساوية التي تفرزها الحروب، تحقيقا للأمن والسلام والاستقرار وإقرارا للعدالة، بغية تقوية دولة الحق والقانون ودمقرطة المؤسسات، وتوفير شروط الانتقال الديمقراطي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

عاجل.. تحطم طائرة حربية بالقرب من مدينة تاونات

أفاد مصدر عسكري أن طائرة حربية من نوع “ميراج إف -1″، تابعة للقوات الجوية الملك…