أعلنت أوكرانيا، الأربعاء، حظر تصدير عدد من المواد الغذائية حتى نهاية العام الجاري 2022.

وذكرت الحكومة، في بيان، أنه يمنع نهائيا تصدير “الشعير والحنطة السوداء والذرة البيضاء والسكر والملح واللحوم حتى نهاية العام الجاري”.

يأتي هذا بينما تشهد أوكرانيا أسبوعين من المعارك الضارية على خلفية التدخل العسكري الروسي الذي بدأ في 24 فبراير الماضي، وتسبب في لجوء قرابة مليوني أوكراني إلى بلدان مجاورة.

وكانت أوكرانيا التي تعدّ الرابعة عالميا في تصدير الحبوب للعالم وفق تقديرات وزارة الزراعة الأميركية، قد فرضت قيودا على تصدير  المحاصيل والمنتجات الزراعية، في الوقت الذي بدأ فيه مواطنوها يعانون من نقص في مواد غذائية بسبب حصار عدة مدن، وانقطاع خطوط الإمداد الغذائي عن مناطق أخرى.

وكان برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة قد ِأشار إلى أن أزمة غذاء تلوح في الأفق الأوكراني، وفي آفاق مناطق صراع متعددة، قد تؤدي إلى انعدام الأمن الغذائي على مستوى العالم.

وسيكون تأثير الحرب الدائرة في أوكرانيا على الأمن الغذائي العالمي، محور الاجتماع الذي ستستضيفه ألمانيا يوم الجمعة المقبل لوزراء الزراعة في دول مجموعة السبع.

ودفعت الحرب بأسعار القمح للارتفاع بنسبة 16%، وسط مخاوف من قطع سلاسل التوريد وتأثر البنية التحتية الزراعية في أوكرانيا في حال طال أمد العملية، ما قد يهدد الأمن الغذائي لعدد من الدول، ومن بينها دول عربية.

 

التعليقات على من بينها الشعير والذرة والملح والسكر.. أوكرانيا تحظر تصدير عدد من المواد الغذائية حتى نهاية 2022 مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

“الكاف” يعاقب الرجاء الرياضي بسبب أحداث مباراته ضد الأهلي المصري

أصدر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (الكاف) عقوبات في حق فريق الرجاء الرياضي، على خلفية الأحد…