أوفد المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، لجنة مركزية تابعة له، خلال الفترة الممتدة من من 4 إلى 6 غشت 2022 إلى مدينة الناظور للتقصي عن حالة جميع نقاط تصريف المياه العادمة في بحيرة مارشيكا.

وجاء هذا التحرك عقب العريضة الصادرة عن عدة جمعيات بالناظور حول التلويث المتعمد لبحيرة مارشيكا، حيث أوضح المكتب في بلاغ له أنه وبعد الزيارات المختلفة التي قامت بها هذه اللجنة إلى مختلف نقاط التصريف، تبين أنه لم يتم ملاحظة أي تصريف متعمد للمياه العادمة أو انبعاث أي رائحة بهذه النقاط.

وأكد ذات المصدر على أن الفرق المختصة بالتطهير السائل التابعة للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، تظل “معبأة ولا تدخر جهدا لمراقبة وتدبير خدمة التطهير السائل خلال فترة الصيف والتي تتميز بتوافد عدد كبير جد ا من الزائرين إلى مدينة الناظور.

وأفاد المكتب بأنه موازاة مع ذلك، تقوم مصالح المكتب بالتنسيق المستمر مع السلطات المحلية ووكالة تهيئة موقع بحيرة مارشيكا بالناظور (AASLMN) من أجل اتخاد الإجراءات اللازمة لتجنب أي تصريف محتمل نحو البحيرة المذكورة، وذلك بهدف المحافظة على هذه البحيرة نظرا لأهميتها عل الصعيدين البيولوجي والإيكولوجي.

وكشف أنه من أجل مواكبة التطور السوسيو-اقتصادي الذي تشهده منطقة الناظور الكبير، يضيف البلاغ، ينجز المكتب برنامجا استثماريا مهما يهدف إلى تحسين وتعزيز منظومة التطهير السائل على مستوى الناظور الكبير، نذكر منه على الخصوص :

• إنشاء محطة جديدة لمعالجة المياه العادمة من نوع الحمأة المنشطة بني نصار – أطالايون – فرخانة بسعة تبلغ 7000 متر مكعب في اليوم وبكلفة تزيد عن 140 مليون درهم، وتوجد الأشغال حاليا في طور الإنجاز، مما سيخفف الضغط على شبكة التطهير السائل ومحطات الضخ ومحطة معالجة مياه التطهير السائل في الناظور. • إعادة تأهيل شبكة التطهير السائل وتحسين أداء محطة معالجة المياه العادمة الحالية بالناظور، بتكلفة تتجاوز 55 مليون درهم حيث أن الأشغال المتعلقة بها في طور الانطلاق، مما سيمكن من تحسين أداء منشآت التطهير السائل الحالية وزيادة قدرة محطة معالجة المياه العادمة.

 

التعليقات على بعد إيفاده لجنة مركزية للتقصي.. مكتب “الكهرماء”: تلوث بحيرة مارشيكا بإقليم الناضور ليس بسبب المياه العادمة مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

غارات جوية إسرائيلية في قطاع غزة ومواجهات بالضفة الغربية

تستمر، الخميس، الغارات الجوية والمعارك الشرسة بين الجيش الإسرائيلي ومقاتلين فلسطينيين في ق…