دعا المنتدى المغربي من أجل الحقيقة والإنصاف، القضاء الإسباني إلى الاستماع إلى زعيم جبهة البوليساريو، على خلفية الاتهامات التي الموجهة التي تلاحقه والمتعلقة بالاغتصاب والاختطاف والإبادة الجماعية وانتهاك حقوق الإنسان.

وقال المكتب التنفيذي للمنتدى في بلاغ له، “انطلاقا من مرجعيته الحقوقية في بعدها الكوني، وانسجاما مع مواقفه المبدئية الثابتة في الدفاع عن ضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان، فإن المكتب التنفيذي يطالب القضاء الاسباني باستدعاء زعيم جبهة البوليساريو إبراهيم غالي الموجود حاليا بإسبانيا للمثول أمامه على خلفية الاتهامات الموجهة إليه”.

ومن جهة أخرى، رفض المكتب التنفيذي للمنتدى ما اعتبره “استغلال ظروف الحجر والجائحة للتضييق على الحقوق والحريات ومصادرة عيش فئات واسعة من المواطنين”.

وأدان المكتب “استعمال العنف” ضد المتظاهرين السلميين من أساتذة متعاقدين وغيرهم، و”المنع المتواصل” للوقفات الاحتجاجية والمطلبية بما فيها المنع من الاحتفال بالعيد الاممي للطبقة العاملة فاتح ماي 2021، معلنا عن تكتيفه التنسيق مع مختلف الشركاء الحقوقيين “للتصدي لهذا التردي”.

كما جدد المكتب مطالبته بالعمل على “إطلاق السراح الفوري لكافة المعتقلين على خلفية المطالب الاجتماعية والصحفيين والمدونين؛ وتمتيع عمر الراضي وسليمان الريسوني بالسراح وضمان شروط المحاكمة العادلة”.

ودعا من جهته إلى “القطع مع التردد والتماطل في سن سياسة جنائية منسجمة مع التطورات الدستورية ومع النفس التحديثي وفق الممارسة الاتفاقية للبلاد ووفق الحاجة إلى منظومة جنائية تمكن من القضاء على ممكنات تكرارا لانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان وتكرس دولة الحق والقانون”.

وأعلن في نفس السياق، مواصلته العمل من أجل “آلية لاستكمال الحقيقة والترافع” مع شركاء المنتدى في الحركة الحقوقية والمجتمع المدني والهيئات السياسية والنقابية والمؤسسات الوطنية لتحقيق ذلك، كما طالب في الأخير بتسوية باقي ملفات ضحايا الانتهاكات الجسيمة بما فيها المسماة خارج الأجل.

التعليقات على المنتدى المغربي من أجل الحقيقة والإنصاف يدعو القضاء الاسباني إلى الاستماع لزعيم البوليساريو مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

الغموض يلف صفقة تفويت “مارشي الجملة” لبناء ملعب الهوكي بالرباط

علامات استفهام طرحها مستشارون بمجلس مدينة الرباط، بعد نشر وثيقة عبر بوابة الصفقات العمومية…