نددت موسكو الأربعاء بالعقوبات الجديدة التي فرضها الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة على مسؤولين روس كبار على خلفية تسميم المعارض أليكسي نافالني معتبرة أنها “غير مقبولة” وحذرت الغربيين من “اللعب بالنار”.

هذه العقوبات التي أقرتها بروكسل رسميا الاثنين وأعلنتها واشنطن الثلاثاء تستهدف عدة مسؤولين روس كبار بينهم ألكسندر بورتنيكوف مدير جهاز الأمن الفدرالي النافذ ورئيس إدارة السجون الروسية ألكسندر كلاشنيكوف وحتى المدعي العام ايغور كراسنو.

وتنص على منع دخول الأراضي وتجميد أصول المسؤولين الذين تشملهم العقوبات ويبلغ عددهم تسعة، في الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.

واعتبر الناطق باسم الكرملين الأربعاء هذه العقوبات “غير مقبولة على الإطلاق” مشيرا الى انها “تسيء بشكل كبير الى العلاقات السيئة أساسا” بين روسيا والغربيين بسبب الخلافات المستمرة حول الملفات الدولية الكبرى والاتهامات بالتدخل في الانتخابات والتجسس وعمليات القرصنة المعلوماتية.

وأضاف “نعتبر أن مثل هذه القيود غير مقبولة على الإطلاق” واصفا إياها بانها “سخيفة وغير مبررة”. وتابع “ليست سوى تدخل في الشؤون الداخلية لروسيا”.

واعتبر بيسكوف أيضا أن اتهامات واشنطن بحق جهاز الأمن الفدرالي الروسي بالوقوف وراء تسميم نافالني السنة الماضية، “شائنة”.

وقال “لا يمكننا إلا التعبير عن أسفنا لان معارضينا يلجأون تحديدا الى مثل هذه الأساليب التي لها أثر مدمر على العلاقات الثنائية” مضيفا أن روسيا سترد على العقوبات “بالشكل الذي يتوافق أكثر مع مصالحنا الخاصة”.

ومساء الثلاثاء نددت الخارجية الروسية في بيان “بهجوم معاد ضد روسيا” يأتي ضمن “سياسة أميركية خالية من المنطق والمعنى ولا تؤدي إلا الى الاضرار بشكل إضافي بالعلاقات الثنائية” مع موسكو.

وتابعت “سنرد على أساس مبدأ المعاملة بالمثل” مؤكدة أن “الحسابات الهادفة لفرض شيء ما على روسيا عبر العقوبات أو ضغوط أخرى فشلت في الماضي وستفشل اليوم”.

وأضافت الوزارة “سنواصل الدفاع بشكل منهجي وحازم عن مصالحنا الوطنية وصد كل اعتداء. نحض زملاءنا على عدم اللعب بالنار” معتبرة من جانب آخر أن الولايات المتحدة “فقدت الحق الأخلاقي في تلقين الآخرين درسا”.

التعليقات على روسيا تندّد بالعقوبات الغربية وتعتبرها “غير مقبولة” مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

عظام ومنشار ودماء.. الشرطة تكتشف “قاتل النساء” في المكسيك

قالت شرطة مكسيكو سيتي، الجمعة، إنها تحقق مع مشتبه به في جريمة قتل باعتباره قاتلا متسلسلا م…