تعهدت منظمة الصحة العالمية، أمس الإثنين، بالقيام بكل الخطوات المطلوبة لكشف مصدر الفيروس الذي تسبب بوباء كوفيد-19.

وقال مدير منظمة الصحة العالمية، تيدروس ادهانوم غبريسوس إننا “نريد أن نعرف المصدر وسنبذل كل ما هو ممكن لمعرفته “، مبرزا أن ” موقف منظمة الصحة واضح جدا : علينا معرفة مصدر هذا الفيروس لأن من شأن ذلك أن يساعدنا في تفادي أوبئة مستقبلا “.

وتابع “ليس هناك ما نخفيه ” ، مشيرا الى أن المنظمة تأمل بإرسال فريق علمي سريعا الى منطقة يوهان في الصين، حيث ظهر الفيروس.

وتتمثل مهمة الفريق الدولي المؤلف من حوالى عشرة علماء معروفين في مجال خبراتهم، في كشف مصدر الفيروس وكيفية انتقاله الى الانسان، لكنه لم يتمكن حتى الآن من زيارة الصين حيث ظهر الفيروس للمرة الاولى نهاية 2019.

والاسبوع الماضي قالت منظمة الصحة انها تأمل في “نشر الفريق، الذي يجري بانتظام مؤتمرات افتراضية مع خبراء صينيين، على الارض في أقرب فرصة “، غير انه لم يتم تحديد أي موعد لذلك حتى الآن.

وقال تيدروس « موقف منظمة الصحة كان في غاية الوضوح. سنبدأ الدراسة من يوهان وسنستند الى النتائج التي نحصل عليها لتحديد ما اذا كان هناك خيوط اخرى لدرسها ».

وشدد على « اننا لن نتوقف حتى نكشف حقيقة مصدر الفيروس لكننا سنستند الى العلم ».

ويعتقد العلماء ان الخفافيش وراء تفشي فيروس كورونا المستجد، لكن لا يزال الحيوان الوسيط الذي ساهم في انتقال الوباء الى الانسان غير معروف.

التعليقات على منظمة الصحة العالمية تتعهد بـ”بذل كل ما هو ممكن” لكشف مصدر فيروس “كورونا” مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

مجموعة “المكتب الشريف للفوسفاط” تحقق رقم معاملات قدره 91,27 مليار درهم سنة 2023

بلغ رقم معاملات مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، الفاعل الرئيسي في صناعة الأسمدة، 91,27 مليا…