أعلن مدير معهد الطب التحويلي والتكنولوجيا الحيوية بجامعة الطب في موسكو التي تحمل اسم سيتشينوف، فاديم تاراسوف، اليوم الأحد، أن اختبارات أول لقاح مضاد لفيروس كورونا في العالم على متطوعين في جامعة سيتشينوف قد استكملت بنجاح، وستخرج المجموعة الأولى من المتطوعين يوم الأربعاء المقبل ، والثانية في 20 يوليوز الجاري .

وقال تاراسوف ،في تصريح للصحافة ، “لقد استكملت جامعة “سيتشينوف” بنجاح الاختبارات على متطوعي أول لقاح في العالم مضاد لفيروس كورونا المستجد “.

من جانبه ،قال مدير معهد علم الطفيليات الطبية والأمراض المدارية و المنقولة في جامعة ” سيتشينوف”، ألكسندر لوكاشيف، أن أمان اللقاح المضاد ل”كوفيد- 19″ ، تم تأكيده خلال التجارب السريرية في جامعة موسكو.

وأضاف لوكاشيف “في هذه المرحلة، تم إظهار أمان اللقاح ، وهو يتوافق مع أمان اللقاحات الموجودة حاليا في السوق”.

وكان المكتب الصحفي لوزارة الصحة الروسية قد أفاد ، في وقت سابق، أنه في 18 يونيو الماضي ، بدأت جامعة الطب الأول في موسكو التي تحمل اسم سيتشينوف، التجارب السريرية للقاح مضاد لفيروس كورونا، الذي تم تطويره من قبل المركز الوطني للبحوث وعلم الأوبئة والأحياء المجهرية “مركز غامالي” .

وقال رئيس المعهد المركزي الثامن والأربعين للأبحاث العلمية التابع لوزارة الدفاع الروسية، سيرغي بوريسيفيتش، في وقت سابق، إن “مركز غامالي”، ووزارة الدفاع ستنتهيان بحلول أواخر شهر يوليوز الجاري ، جميع الاختبارات السريرية للقاح ضد وباء ” كوفيد – 19 “.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، في وقت سابق، انه تم اختيار مجموعتين من المتطوعين للمشاركة في التجارب السريرية للقاح ضد فيروس كورونا المستجد.

التعليقات على روسيا تقول إنها نجحت في اختبارات أول لقاح في العالم مضاد لفيروس “كورونا” مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

غارات جوية إسرائيلية في قطاع غزة ومواجهات بالضفة الغربية

تستمر، الخميس، الغارات الجوية والمعارك الشرسة بين الجيش الإسرائيلي ومقاتلين فلسطينيين في ق…