قال عبد العالي حامي الدين، رئيس منتدى الكرامة لحقوق الإنسان والقيادي بحزب العدالة والتنمية، في كلمة له خلال الجمع العام لمنتدى الكرامة صباح اليوم السبت بالرياط، إن “رصيد المغرب من الناحية القانونية والدستورية محترم، لكن هناك هوة بين الخطاب والواقع”.

وأضاف ذات المتحدث، على أن “البلاد مرت بالعديد من المحطات التي تؤرخ لتطور حقوق الإنسان، منها هيئة الانصاف والمصالحة، ثم لحظة الاستفتاء الدستوري، إضافة إلى لحظة إعلان خطة حقوق الإنسان وغيرها”.

واعتبر القيادي بحزب العدالة والتنمية أن “محاكمة بوعشرين والمهداوي وهاجر الريسوني نماذج للتعامل مع الصحافة الجادة في المغرب”، مشيرا إلى أن “حملة الإعفاءات ضد مسؤولين وأطر في الإدارة هو مس بحق المواطنين أمام القانون، على حد قوله”.

حامي الدين أكد أن، “بعض المتابعات القضائية في حق عدد من الموقوفين تسائل موضوع استقلالية النيابة العامة، موجها نداء إلى جميع الفاعلين من أجل اليقظة الجماعية لحماية المكتسبات”، داعيا إلى “إطلاق سراح معتقلي الريف وبوعشرين والريسوني والمهداوي ووقف متابعة الصحافيين الأربعة”.

التعليقات على حامي الدين يؤكد: هناك هوّة بين الخطاب والواقع ويجب إطلاق سراح بوعشرين والريسوني والمهداوي ومعتقلي الريف مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

لأن طريقة صلاته لم تعجبه.. أربع سنوات سجنا نافذا لخمسيني حاول اغتيال جاره بمكناس

قررت غرفة الجنايات الاستئنافية لدى المحكمة الابتدائية بمكناس، خلال نهاية الأسبوع الجاري ال…