ذكرت هيئية الأرصاد الجوية والمراقبة البيئية في روسيا، أن مستوى الإشعاع في سيفيرودفينسك، خلال الحادثة التي وقعت في موقع تجارب عسكرية في 8 غشت الماضي كان مرتفعا بنسبة بين 4 إلى 16 ضعفا.

وجاء في بيان للإدارة الشمالية للأرصاد الجوية والمراقبة البيئية، اوردته وكالة الانياء الروسية اليوم الثلاثاء، إن الانظمة الآلية الخاصة برصد حالة الإشعاع في ست نقاط من أصل ثماني في مدينة سيفيرودفينسك يوم الحادثة، سجلت زيادة في معدلات جرع أشعة غاما من 4 إلى 16 مقارنة بالمستوى المحدد لهذه المنطقة.

ونقلت وكالة الأنباء الروسية “تاس”، عن ليونيد بولشوف، الأكاديمي والمدير العلمي لمعهد التطوير الآمن للطاقة النووية التابع للأكاديمية الروسية للعلوم ،تأكيده عدم وجود أي تهديد لسكان مقاطعة أرخانغيلسك عقب الحادثة في ميدان التجارب العسكرية.

وأفاد الخبير المختص بأنه ما أن انطلق الإنذار في مقاطعة أرخانغيلسك، حتى عقدت لجنة للطوارئ برئاسة المحافظ وبمشاركة جميع الهيئات المختصة، وتم التصريح عقب ذلك بأنه لم تحصل أية حوادث ذات صلة بالصحة العامة، والأجواء عادت إلى مستواها الطبيعي بعد ساعة ونصف الساعة.

وكان انفجار وقع في ميدان تجارب عسكرية يوم 8 غشت بالقرب من مدينة سيفيرودفينسك في مقاطعة أرخانغيلسك، حيث أعلنت وزارة الدفاع مقتل شخصين أثناء اختبار نظام دفع صاروخي جديد يعمل بالوقود السائل.

وذكر المصدر ذاته، أنه في ليلة 10 غشت، أعلنت وكالة الطاقة النووية الروسية “روس آتوم” أن الحريق والانفجار الناجم عنه الذي حصل خلال التجربة الصاروخية على منصة بحرية أسفر عن سقوط 5 قتلى من العاملين في المؤسسة، وثلاثة آخرون ادخلوا إلى المستشفى.

التعليقات على روسيا تكشف مستوى الإشعاع النووي خلال حادثة “سيفيرودفينسك” مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

عظام ومنشار ودماء.. الشرطة تكتشف “قاتل النساء” في المكسيك

قالت شرطة مكسيكو سيتي، الجمعة، إنها تحقق مع مشتبه به في جريمة قتل باعتباره قاتلا متسلسلا م…