فيروس “زيكا”، ذلك الخطر الجديد الذي تواجهه الكثير من دول العالم اليوم. ربما سمعت أخباراً عن انتشاره في دول أميركا اللاتينية حصراً، إلا أن حالة من القلق تسود باقي القارات خوفاً من انتشاره وتأثيره على السيدات الحوامل.

ولأن خطورة هذا الفيروس تكمن في عدم وجود مصل وقائي له، فعليك التعرف على الإجراءات التي تحمي طفلك من الإصابة به.

ينتقل فيروس زيكا ينتقل عن طريق بعوضة تسمى Aedes Mosquito، وارتبط وصول المرض في بعض بلدان الأميركتين – وخصوصاً البرازيل -، بزيادة حادة في ولادة الأطفال برؤوس صغيرة بشكل غير عادي، وفي حالات متلازمة غيان- باريه، حيث يقوم الفيروس بمهاجمة الجهاز المناعي والجهاز العصبي، الأمر الذي يؤدي إلى الشلل أحياناً، ولا يسبب الوفاة.

ولم يتم بعد تحديد علاقة سببية بين العدوى بفيروس “زيكا” وبين العيوب الولادية والمتلازمات العصبية، لكن هناك شك كبير في وجود هذه العلاقة السببية، حيث تشير الدلائل إلى إصابة نحو 3 مليون حالة تشوه برؤوس المواليد مرتبطة بالإصابة بهذا الفيروس، بحسب بيان منظمة الصحة العالمية.
إجراءات الحماية

– تعد أفضل خطوة للوقاية من فيروس “زيكا” هي الوقاية من لدغ البعوض، ولتحقيق ذلك عليك استخدم الوسائل الطاردة للبعوض والحشرات.

– ارتاء الملابس ذات الألوان الفاتحة التي تغطي كامل الجسم – إن أمكن – خاصة أثناء النوم.

– إذا لم تكن غرفة نومك مجهزة بأسلاك لمنع دخول البعوض والحشرات، اغلقي الأبواب والشبابيك جيداً واستخدمي الناموسية أثناء النوم.

– نظفي أواني الزهور والأوعية التي تحتوي على الماء لتجنب جذب البعوض إليها.

– استخدمي دهانات طرد البعوض وتأكدي من الأنواع المناسبة وغير الضارة للحوامل.

– وتتشابه أعراض الإصابة بهذا الفيروس بحالات البرد العادية من ارتفاع في درجات الحرارة والإجهاد والخمول، فإذا شعرت بهذه الأعراض عليك استشارة الطبيب فوراً لتلقي العلاج اللازم.

عن الهافنكتون بوست

التعليقات على كيف تحمين طفلك من خطر فيروس “زيكا” مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

عاجل.. مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019

صادق مجلس النواب في جلسة عمومية، اليوم الجمعة، بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019…