بثت القناة الفرنسية الثانية ( فرانس 2)، في إطار برنامجها “أسرار التاريخ” شريطا وثائقيا سلط الضوء على عهد السلطان مولاي اسماعيل خلال القرن الثامن عشر.

ويقترح الشريط سفرا عبر الزمن، من خلال التركيز على الاحداث الرئيسية التي ميزت عهد السلطان مولاي اسماعيل سواء على الساحة الوطنية أو الدولية.

وذكر الشريط الذي اعطى الكلمة لمؤرخين مغاربة وفرنسيين، وعلماء آثار ومحافظين، بأن السلطان مولاي اسماعيل مؤسس المغرب الحديث، تولى العرش في سن 27 سنة ، بعد وفاة شقيقيه مولاي محمد ومولاي رشيد، واستمر حكمه 55 عاما، مشيرا الى انه جعل من مدينة مكناس عاصمة للمملكة ابتداء من سنة 1672.

ويبرز الشريط أيضا أن السلطان مولاي اسماعيل اسس لوحدة المملكة المغربية، ونسج علاقات دبلوماسية هامة مع القوى الأجنبية، مشيرا الى أنه وقع سنة 1682 بسان جيرمان أو لاي، معاهدة صداقة مع فرنسا.

وتطرق الشريط في هذا السياق الى العلاقات بين السلطان مولاي اسماعيل ولويس الرابع عشر، مضيفا انه بفضل جيش قوي أنشأه، تمكن السلطان مولاي اسماعيل من طرد الاروبيين من غالبية الموانىء التي سيطروا عليها، كما استطاع السيطرة على اسطول القرصنة بمدينة سلا .

وعرج الشريط ايضا على بعض التحف المعمارية التي بناها السلطان مولاي اسماعيل ومنها قصر المنصور الذي يعود الى فترة نهاية عهده.

كما تناول الشريط تاريخ انشاء الحرس الملكي وتطوره في عهد السلطان مولاي اسماعيل، والدور الذي يضطلع به حاليا.

التعليقات على بالفيديو.. هذه أسرار مولاي إسماعيل مؤسس المغرب الحديث مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

عاجل.. مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019

صادق مجلس النواب في جلسة عمومية، اليوم الجمعة، بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019…