إنجاز مغربي خالص، يحمل علامة “صنع في المغرب”، ذلك الذي يتجه المدرب المغربي حسين عموتة لتحقيقه رفقة فريق الوداد الرياضي، باعتباره مرشحا ليصبح أول إطار تقني وطني يقود ناديا مغربيا للظفر بلقب عصبة الأبطال الافريقية.

و الواقع، أن الاطار المغربي الشاب برفقة أشباله من لاعبي القلعة الحمراء، يوجدون على مرمى حجر من كتابة فصل جديد في تاريخ كرة القدم الافريقية، إذا ما حالفهم الحظ في تجاوز عقبة نادي الاهلي المصري خلال لقاء النهائي إياب، الذي سيجمع بينهما مساء السبت المقبل في مركب محمد الخامس بالدار البيضاء، حيث تميل الكفة للفريق المغربي بعد عودته بتعادل إيجابي ثمين (1-1) من ملعب برج العرب بالاسكندرية.

حسين عموتة، صاحب 48 سنة، الكتوم و المنهجي، ولج الدائرة المغلقة للمدربين الذي تمكنوا من الظفر بلقب في منافستين قارتين مختلفتين على غرار المصري محمود الجوهري و التونسي فوزي البنزرتي، الهرمين في كرة القدم الافريقية.

ففي سنة 2010، تمكن المهاجم الدولي السابق من انتزاع لقب كأس الكونفدرالية الافريقية لكرة القدم رفقة الفتح الرياضي الرباطي، وخط لنفسه مسارا واعدا في مجال التدريب، وهو ما أكده في دوري نجوم قطر عندما قادة نادي السد للتتويج بمجموعة من الالقاب.

فبدون ضوضاء، أو ضجيج اعلامي، رسم ابن الخمسيات لنفسه طريقا ناجحا بعد انتهاء مسيرته كلاعب، و يستعد اليوم لانجاز خطوة حاسمة في حال نجاحه رفقة الوداد الرياضي في إحراز لقبه الثاني بعد ربع قرن من الغياب عن منصة التتويج.

عندما حط عموتة الرحال بمركب محمد ابن جلون في يناير من السنة الجارية خلفا للفرنسي فابريس دوسابر ، لم يبد انصار الوداد ترحيبا كبيرا به ، اعتبارا منهم أن عموتة ليس رجل المرحلة ،بالرغم من سجله الرياضي الحافل بالانجازات سواء في المغرب و قطر .

لكن بعد ذلك بشهور قليلة ، أضحى عموتة محمولا على الاكتاف بعد أن نجح في قيادة الوداد لاحراز لقبها الخامس عشر للبطولة الوطنية ،و هو اللقب الذي تزامن مع تخليد الذكرى 80 لميلاد “وداد الامة “.

الا ان الفتى الزموري سرعان ما أضحى هدفا لانتقادات مجانية عقب التعثر الذي رافق نتائج فريق الوداد في مستهل البطولة الوطنية وخاصة بعد الاقصاء من منافسات كأس العرش.

و أصبح عموتة،للاسف، هدفا للمشوشين الذين كانوا يطالبون عبر بعض شبكات التواصل الاجتماعي برحيله، في الوقت الذي كان فيه فريق القلعة الحمراء في امس حاجة للاستقرار و ضبط النفس للتوقيع على مسار جيد في الاستحقاقات الافريقية.

ولم يأبه عموتة بهذه المناورات المشينة، و فضل أن ينتقل رفقة لاعبيه الى الرباط حيث دخل في تربص مغلق بعيدا عن كل ما من شأنه تسميم الاجواء و عرقلة تركيزه، فتوج اختياره بتحقيق الفريق لمجموعة من النتائج الايجابية، و تمكن عموتة بالتالي من رفع كل التحديات و تكميم الافواه المأجورة.

وتجدر الاشارة إلى أن سجل المدربين المغاربة حافل بالانجازات على الصعيد الافريقي، استهلها عبد القادر يومير سنة 1996 عندما قاد فريق الكوكب المراكشي للتتويج بكأس الكونفدرالية الافريقية لكرة القدم، ليأتي بعده محمد فاخر الذي توج سنة 2005 رفقة فريق الجيش الملكي بالنسخة الثانية لهذه المسابقة في شكلها الجديد، تحت إسم كأس الكونفدرالية.

و في سنة 1997 قاد الاطار التقني رشيد الطاوسي الفريق الوطني للشبان للتتويج بكأس افريقيا للأمم لأول مرة في تاريخه، و سيكون ايضا وراء الانجاز التاريخي لفريق المغرب الفاسي عندما أحرز لقب كأس الكاف سنة 2011، محتفظا في المغرب باللقب الذي كان قد فاز به فريق الفتح الرباطي سنة 2010.

التعليقات على عصبة الأبطال الإفريقية.. عموتة يتجه نحو إنجاز تاريخي من صنع مغربي خالص مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

انتخاب السعودية لرئاسة لجنة وضع المرأة في الأمم المتحدة وسط انتقادات حقوقية

بالإجماع ودون اعتراض، تم انتخاب السعودية الأربعاء (27 مارس) لرئاسة لجنة وضع المرأة. وسيشغل…