لا يخفى على العديد من مشجعين كرة القدم، حجم التنافس والصراع بين قطبي الكرة الاسبانية؛ الفريق الملكي ريال مدريد وغريمه الأزلي نادي ببرشلونة.

وقد اتخذت هذه الندية أوجها عديدة للصراع، وصلت إلى درجة الكره بين مشجعي الناديين، إلا أن بعض اللاعبين، ساروا عكس التوقعات وحملوا ألوان الناديين رغم الضغوطات الرهيبة التي تعرضوا لها من جماهير الناديين.

ونستعرض في هذا التقرير، أبرز اللاعبين اللذين حملوا أقمصة الناديين الغريمين الأزليين.

1- الألماني بيرند شوستر

بيرند شوستر

ولد شوستر، في 22 دجنبر 1959، في مدينة أوغسبورغ الألمانية، في وقت كانت ألمانيا منقسمة إلى ألمانيا شرقية وأخرى غربية، لقب شوستر بالملاك الأشقر.

بدأ شوستر مسيرته الاحترافية رفقة نادي كولن الألماني في سن مبكرة (18 سنة) قبل أن ينتقل إلى نادي برشلونة سنة 1980 إلى حدود سنة 1988، حيث لعب له 170 مباراة، سجل خلالها 63 هدفا، إلا أن علاقته المتكهربة مع رئيس النادي، جوزيب لويس نونيز، وبعض المدربين أودو لاتيك، ورغم فوزه بالكرة الفضية الأوروبية سنة 1980، بالإضافة إلى الكرة البرونزية سنتي 1981 و1985.

وبحلول سنة 1988، وبشكل مفاجئ، انتقل شوستر للدفاع عن ألوان النادي الملكي (ريال مدريد) لموسمين، ليحقق رفقته لقب الدوري الاسباني.

2- الدانماركي مايكل لاودرب

لاودروب

ولد مايكل لاودرب، في في 15 يونيو 1964، في العاصمة الدانماركية كوبنهاغن.

انضم لاودرب للنادي الكاتالوني سنة 1989، إلى حدود سنة 1994، مشاركا في 167 مباراة، ومسجلا 40 هدفا.

يعتبر لاودروب من أبرز لاعبي الجيل الذهبي لنادي برشلونة، رفقة الهولندي رونالد كومان والبلغاري خريستو ستويشكوف حيث أحرز النادي 3 ألقاب للدوري الاسباني بين سنة 1991 إلى حدود سنة 1994، بالإضافة إلى الحصول على لقب لدوري أبطال أوروبا بعد فوزه في المباراة النهائية على نادي سامبدوريا الايطالي بملعب ويمبلي.

سنة 1994، وبعد خلافات مع المدرب الهولندي يوهان كرويف، سينتقل لاودروب إلى العاصمة مدريد، للدفاع عن ألوان النادي الملكي لموسمين، شارك خلالهما في 62 مباراة وسجل 12 هدفا.

3- الروماني جورج حاجي

جورج هاجي

ولد لاعب القرن في رومانيا، في 5 فبراير 1965، ويعد أفضل لاعب في تاريخ بلاد الديكتاتور الروماني السابق تشاويسيسكو.

برز نجم حاجي خلال مونديال ايطاليا 1990، لينتقل بعده، مباشرة، للدفاع عن ألوان النادي الملكي، ويخوض رفقته تجربة موسمين، لعب خلالها 63 مباراة، وسجل 20 هدفا، لينتقل إلى الكالتشيو الإيطالي رفقة نادي بريتشيا.

قاد حاجي، بلاده، إلى مونديال الولايات المتحدة الأمريكية لسنة 1994، حتى وصل للدور الربع النهائي، لينهزم بشق الأنفس، أمام المنتخب السويدي وبضربات الجزاء.

انتقل بعد المونديال الأمريكي، إلى صفوف النادي الكاتالوني، لموسمين، لعب خلالها 35 مباراة، ومسجلا 7 أهداف.

4- البرتغالي لويس فيغو

لويس فيغو

ولد اللاعب البرتغالي في 4 نونبر 1972، ويعد أشهر لاعب حمل قميص الغريمين التقليدين.

قدم فيغو إلى برشلونة سنة 1995، بعد فضيحة في ايطاليا، بعد توقيعه مع فريقين في آن واحد هما ناديي بارما ونادي يوفنتوس، فتم ايقافه من طرف الاتحاد الإيطالي لمدة عامين، ليتعاقد مع البارصا، تحت إشراف الهولندي يوهان كرويف، في صفقة لم تكلف خزائن النادي الكاتالوني أكثر من 3 مليون يورو.

أحرز فيغو، لقبين للدوري الاسباني، ولقبين للكأس، وكأس أوروبا، التي شكلت مصدر سعادة في قلوب مشجعي النادي الكاتالوني.

سنة 2000، حدث ما لم يكن في الحسبان، حين تحول فيغو إلى أكبر عدو لمشجعي النادي برشلونة، بعد انتقاله إلى ريال مدريد وبملبغ قياسي، قدر بحوالي 61 مليون يورو، رغم وعده الشهير بعدم ترك ملعب الكامب نو، إلا أن الرئيس الجديد خوان غاسبارت، وجد عرض النادي مغريا.

5- الاسباني لويس إنريكي

لويس أنريكي

ولد اللاعب الاسباني في 8 ماي 1970. انتقل سنة 1991 لصفوف نادي ريال مدريد بعد تجربة مع نادي خيخون، كانت أولى تجاربه الاحترافية.

قضى لويس إأنريكي، خمس سنوات، لم تكن ناجحة، حيث سجل 29 هدفا، وفي سنة 1996، وبشكل مفاجئ من جماهير النادي  الكاتالوني، على الخطوة، ليبقى في صفوف النادي الكاتالوني لثمانية مواسم، كسب خلالها قلوب الجماهير.

6- البرازيلي رونالدو

رونالدو

ولد الظاهرة البرازيلي،في 22 شتنبر 1976، لعب لموسمين رفقة نادي بي اس في ايندهوفن الهولندي، قبل الانتقال إلى صفوف نادي برشلونة رفقة المدرب الانجليزي بوبي روبسون في موسم 1996-1997، لعب خلالها 49 مباراة وسجل 47 هدفا، ليقود نادي برشلونة للظفر بكأس الاتحاد الأوروبي والكأس الاسبانية والسوبر الإسباني، بالإضافة إلى تصدره قائمة هدافي الليغا، لينتقل إلى صفوف نادي أنتر ميلان الإيطالي، حيث ستفجر مواهبه التهديفية أكثر، إلا أن إصابته الخطيرة في الرباط الصليبي (ligament croisé) أبعدته عدة أشهر عن الملاعب، ليتعرض لإصابة “أكثر” خطورة في أوتار الركبة، كادت أن تقضي على مستقبله الكروي، لكنه عاد وأبهر العالم في مونديال كوريا الجنوبية واليابان 2002، بتسجيله ثمانية أهداف، لينتقل إلى صفوف نادي ريال مدريد، ويسجل 23 هدفا خلال أولى مواسمه، ويقود النادي إلى الظفر ببطولة الليغا، ويصبح أحد أفضل هدافي النادي ب 104 هدفا في 177 مباراة، وينتقل في موسم 2007-2008 إلى صفوف نادي اي سي ميلان الإيطالي.

7- الكاميروني صامويل إيتو

أيطو

ولد اللاعب الكاميروني في 10 مارس سنة 1981، وصل إلى نادي ريال مدريد سنة 1997، ليلعب بصفوف الفريق الثاني، قبل أن تتم إعارته للغانيس ثم مايوركا الذي تعاقد معه ويقضي مواسم عديدة محرزا لقب كأس الملك ومسجلا 67 هدفا كأفضل هداف في تاريخ الناديين.

وفي موسم 2004-2005، انتقل ايتو الى صفوف نادي برشلونة، في صفقة بلغت قيمتها (24 مليون يورو)، في وقت كان يأمل فلورنتينو بيريز، رئيس النادي الملكي في استعادة خدمات صامويل ايتو.

سجل ايتو رفقة نادي برشلونة، 130 هدفا في 200 مباراة، كأحد أفضل هدافي النادي الكاتالوني عبر التاريخ، ومحرزا العديد من الألقاب من بينها الثلاثية التاريخية خلال موسم 2008-2009، ومسجلا العديد من الأهداف على مرمى فريقه السابق نادي ريال مدريد كتعبير منه عن الانتقام من الاستغناء عن خدماته، قبل أن ينتقل إلى صفوف نادي انتر ميلان الايطالي ومنه إلى صفوف إنجي الروسي، وبعده إلى تشلسي وايفرتون الانجليزيين، قبل أن يعود إلى أجواء الكالتشيو عبر بوابة نادي سامبدوريا.

8- الأرجنتيني خافيير سافيولا

سافيولا

ولد الأرنب الأرجنتيني في 11 دجنبر 1981، وصل سافيولا إلى نادي برشلونة قادما من نادي ريفر بلايت الأرجنتيني في سن جد مبكرة، حيث تعاقد معه النادي في سن (19 سنة)، ليسجل 17 هدفا، في أولى مواسمه رفقة المدرب الهولندي لويس فان غال، إلا أن موسمه الثاني لم يكن محفوفا بالورد رفقة المدرب الصربي رادومير أنتيتيش، ليعوض بالهولندي فرانك ريكارد، الذي اعتبر سافيولا مجرد عنصر زائد عن الفريق، لتتم إعارته إلى نادي موناكو الفرنسي ثم اشبيلية الاسباني، قبل العودة إلى صفوف النادي الكاتلوني، ليلعب 18 مباراة ومسجلا 5 أهداف، ومع انتهاء عقده رفقة نادي برشلونة، موسم 2007-2008، قرر سافيولا التعاقد مع الغريم الأزلي نادي ريال مدريد، الذي لم يظهر معه بشكل منتظم، حيث لعب 30 مباراة سجل خلالها 9 أهداف، ليقرر تغيير الأجواء مفضلا أجواء الدوري البرتغالي رفقة نادي بنفيكا.

 

 

التعليقات على تاريخ.. تفاصيل عن أبرز اللاعبين الذين انتقلوا بين الغريمين “الريال” و”البارصا” مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

لكويرة.. البحرية الملكية تقدم المساعدة لـ 56 مرشحا للهجرة غير النظامية

قدمت وحدة تابعة للبحرية الملكية كانت تقوم بدورية بحرية، أمس الاثنين، على بعد 37 كيلومترا ج…