حدد الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، طريقة جديدة للتصويت على الملفين المرشحين لتنظيم مونديال 2026، أول بطولة ستقام بمشاركة 48 منتخبا، وهي العملية التي ستجري في العاصمة الروسية موسكو، في 13 يونيو الجاري خلال المؤتمر 68 لـ”الفيفا”، وكذا عدد المقاعد التي ستحصل عليها كل قارة على حدة في النهائيات. وخلافا لما كان عليه الأمر في السابق، ستعرف عملية التصويت لتحديد البلد الفائز بشرف استضافة كأس العالم 2026، مشاركة جميع الاتحادات الوطنية التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، وعددها 211 اتحادا يستثنى منها الاتحادات المرشحة للاستضافة، وهي المغرب، والولايات المتحدة الأمريكية، والمكسيك وكندا ،التي قدمت ملفا مشتركا. ومن بين 207 اتحادا كرويا التي يحق لها التصويت يكفي المغرب الحصول على 104 صوتا ليفوز بتنظيم البطولة، خلال الجلسة العمومية التي ستعقد يوم 13 يونيو الجاري للإعلان عن البلد المنظم للمونديال، علما بأن القارة السمراء وحدها لها 53 صوتا. فبعد تقديم الملفات رسميا في مارس الماضي وقيام لجنة تقنية “تاسك فورس”، تابعة للفيفا في أبريل المنصرم، بزيارة للمغرب والبلدان الثلاثة المنافسة (كندا – المكسيك -الولايات المتحدة)، للوقوف على قدراتها وبنياتها التحتية ومدى مطابقة الملفين للمعايير المعتمدة من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم، وكذا قدرة المرشحين على الوفاء بالتزاماتهم، وبلوغ الملفين لمرحلة التصويت، أصبحت الدول الأعضاء بالاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” هي الوحيدة التي ستحسم في الدولة التي ستحتضن نهائيات 2026، عوض أعضاء المكتب التنفيذي ال24 كما كان عليه الحال في السابق. هذا، ومنحت اللجنة التقنية للتقييم (تاسك فورس) الملف المغربي 7ر2 نقاط من أصل 5، وذلك بعد الزيارة التفتيشية التي قامت بها شهر أبريل الماضي، في حين حصل الملف الأمريكي الشمالي على تنقيط 4 من أصل 5. وبعد قبول الملفين دون معارضة من اللجنة التقنية، ستسمح “الفيفا” يوم 13 يونيو خلال مؤتمرها للمرشحين تقديم ملفيهما في 15 دقيقة لكل ملف، سيفتح بعدها نقاش لكل الحاضرين من أجل توضيح أي نقط عالقة، قبل أن يتم إغلاق النقاش والتوجه نحو التصويت الذي سيكون حاسما وبطريقة إلكترونية. وستكون كل الاتحادات المنضوية تحت لواء الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” أمام خياري التصويت لأحد الملفين المغربي أو الأمريكي المشترك. و في حال رفض أحد الأعضاء التصويت لأي طرف، يعد صوته لاغيا، والنتائج ستكون مكشوفة وعلنية على الشاشة الكبرى في قاعة المؤتمر وعلى موقع “الفيفا” الرسمي. وستكشف الشاشة كل تفاصيل عملية التصويت، والتي في حال حصل أحد الملفين على أزيد من 50 في المائة من الأصوات سيعتبر فائزا بتنظيم مونديال 2026. أما في حالة التعادل في الأصوات فستلجأ “الفيفا” إلى النقط المحصل عليها في تقييم اللجنة التقنية لحسم الفائز بتنظيم المونديال.

وسيشارك في كأس العالم 2026، 48 منتخبا،ستتوزع على 16 مجموعة كل واحدة تتكون من ثلاثة منتخبات، وستشهد المسابقة 80 مباراة من الدور الأول حتى النهائي. وسيتأهل منتخبان من كل مجموعة إلى دور الـ32، وكل متصدر مجموعة سيواجه وصيف المجموعة التالية والعكس، وهذه المواجهة ستكون من مباراة واحدة الخاسر فيها يودع المونديال، أما الفائز فيصعد لدور الـ16، ويستكمل كأس العالم بهذه الطريقة حتى النهائي.

وطبقا لنظام البطولة الجديد، لن يتقابل أي فريقين من نفس المجموعة بداية من دور الـ32 حتى دور نصف النهاية، وذلك كضمانة للتنوع في كل مباراة.

ووفقا للاقتراح الذي قدمه مكتب مجلس الفيفا من أجل توسيع قاعدة المنتخبات المشاركة في النهائيات بداية من 2026 ستحصل أوروبا على 16 مقعدا مباشرا ، وإفريقيا على 9 وآسيا 8 وأمريكا الجنوبية 6 والكونكاكاف 6 ومقعد واحد لأوقيانوسيا إضافة لملحق من ست فرق ستتنافس على بطاقتين أخريين ، وستتأهل الدولة المضيفة مباشرة لكن مكانها سيخصم من حصة اتحادها القاري. وفي الجزء الأكثر ابتكارا في الاقتراح ذكر الفيفا أن آخر مقعدين سيتحددان عن طريق بطولة من ست فرق ستقام في الدولة المستضيفة لكأس العالم في نونبر الذي يسبق النهائيات. ويشارك في هذه البطولة فريق واحد من كل اتحاد قاري باستثناء أوروبا إضافة لفريق إضافي من قارة الدولة المضيفة. ويذكر أن الاتحاد الدولي كان قرر في يناير الفارط زيادة عدد الفرق المشاركة في كأس العالم من 32 إلى 48.

التعليقات على هذه هي مراحل وطريقة التصويت على الملفين المرشحين لتنظيم مونديال 2026 مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

علاكوش: الحكومة تعاطت بايجابية مع مطلب الزيادة العامة في أجور القطاعين العام والخاص