شرعت غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بالرباط “قسم جرائم الأموال” مساء الاثنين الماضي في مناقشة ملف الوقاية المدنية المتعلق بالتلاعب في الشواهد المدرسية للتوظيف، بعدما قررت فصل قضية بعض المتابعين، وإجراء المسطرة الغيابية في حق آخرين، وذلك بعد توالي عدة جلسات بالنظر لتعدد المتهمين وانحدارهم من مختلف المداشر والقرى والمدن، والذي بلغ عددهم الإجمالي 108 متهم، أغلبهم في حالة سراح مؤقت.
وقد وجهت المحكمة للمتهمين تهم مرتبطة بجناية الارتشاء، واستغلال النفوذ، وتزوير وثائق إدارية، واستعمال وثائق مزورة، والمشاركة في الرشوة واستغلال النفوذ، وقد تقدم دفاع المتهمين بدفوعه الأولية أهمها استدعاء جنرال و”كولنيلين” وخازن بوزارة الداخلية.
وأكدت يومية “العلم” التي أوردت الخبر في عددها اليوم الأربعاء، أن مصدرا من هيئة الدفاع أفاد أن الشهود الذين طالب الدفاع باستدعاءهم للاستماع لإفادتهم لهم علاقة بالملف، هم جنرال بالوقاية المدنية كان مسؤولاً مباشراً قبل إحالته على التقاعد، و”كولونيلين” واحد متقاعد وأخر ما زال موظفا، ومسؤول أخر متقاعد، وخازن بوزارة الداخلية وموظف بالوقاية المدنية.
وأشارت ذات الجريدة إلى أنه يوجد ضمن المتابعين في القضية 11 متهم رهن الاعتقال الاحتياطي، من ضمنهم مسؤولان سابقان بمديرية الوقاية المدنية، وامرأتان في حالة اعتقال، واحدة منهما زوجة أحد المسؤولين، والأخرى زوجت ظنين استمعت إليه الهيئة القضائية، والذي أقر بجانب من وقائع التوظيف.
وكانت الفرقة الوطنية التابعة للدرك الملكي قد أحالت يوم 27 أكتوبر 2015 على الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط، 89 شخصا، من بينهم عناصر من الوقاية المدنية والقوات المساعدة، ومتقاعدين من إدارات أخرى.

التعليقات على ملف تزوير ديبلومات الوقاية المدنية.. الدفاع يطالب باستدعاء جنرال و”عقيدين” مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

هذا ماقررته المحكمة في محاكمة طبيب التجميل التازي وزوجته ومن معهما

قرّرت المحكمة تأخير جلسة محاكمة طبيب التجميل التازي ومن معه إلى غاية الجمعة المقبل من أجل …