في هذا الحوار يحكي محمد الفرجة، والد الخادمة لطيفة التي تتهم مشغلتها بتعذيبها وحرقها، كل شيء عما حدث لابنته وعن علاقته بها بعد وفاة والدتها وزواجه من امرأة ثانية، وعلاقته بعائلة مشغلتها، وأسباب انقطاع لطيفة عن الدراسة، كما يروي تفاصيل ماجرى يوم ابلاغه بحادثة تعنيف ابنته، واعتراف عائلة المشغلة أمامه بذلك.

أجرى الحوار: علي جوات

هل صحيح أنك تنازلت عن متابعة المرأة المتهمة بتعذيب ابنتك التي توجد رهن الاعتقال الاحتياطي بسجن عكاشة؟

لا. لم أتنازل لا أنا ولا أي أحد من عائلتي لصالح معذبة ابنتي، وانا لن أتراجع عن متابعة المشغلة التي اعتدت على ابنتي، والكلام الذي قيل حول تنازل وقعه أخي غير صحيح وأرجوا أن لا يتم الترويج له مجددا لأن الأمر محسوم بالنسبة لنا كعائلة.

كيف علمت بأمر “اعتداء” المشغلة على ابنتك لطيفة؟
تلقيت اتصالاً من وفاء مشغلة ابنتي نفسها، قالت لي إن لطيفة سرقت منها مجموعة من المجوهرات التي تخصها وهربت، وبأن ابنتي لطيفة ابنتي قامت بوضع شكاية ضدها، فأجبتها بأنني سأحضر في الحين إلى مدينة الدار البيضاء من مدينة زاكورة، لأقف عند حقيقة الأمر وهو ما كان.
عند وصولي إلى منزل أخي بالدار البيضاء علمت أن ابنتي ترقد بالمستشفى، وقمت بالاتصال بعائلة مشغلتها، فقالوا لي بأنهم سيحضرون إلى منزل أخي لاصطحابي لزيارة ابنتي بالمستشفى وهو الأمر الذي لم يتم، حينها اضطررت إلى الذهاب إلى منزلهم، وهناك اعترف لي أخ وفاء مشغلة ابنتي أنها “تكرفصات على بنتي وضرباتها وتعدات عليها”.

ماذا قال لك أخ المشغلة بالتحديد؟
“تكرفصات عليها وضرباتها”، وأنا مستعد لمواجهته بما قاله لي، وليس هو فقط بل إن ابن وفاء بدوره اعترف لي أمام والدته أنها عنفت ابنتي.

كيف هي علاقتك بإبنتك لطيفة؟

 علاقتي جيدة مع ابنتي لطيفة، لقد كانت تتصل بي باستمرار، ولم تنقطع العلاقة أبداً بل إنها زارتنا في عيد الأضحى الأخير وكان كل شيء على مايرام.

لكن راجت أخبار عن انها هربت من منزلك إلى الدار البيضاء بعد وفاة والدتها وزواجك من امرأة أخرى لم تحسن معاملتها؟
لطيفة هي من أرادت الذهاب إلى الدار البيضاء للعمل وأنا لم أقف ضد قرارها. ابنتي هربت من بيت وفاء التي اعتدت عليها، أما أنا فعلاقتي جيدة مع ابنتي، وهذا كله كذب وبهتان، “واش كين لي كيتعدى على ولادو ويجري عليهم؟”.

كم كانت تتقاضى ابنتك لطيفة مقابل عملها كخادمة لدى مشغلتها وفاء؟
لقد تلقيت من وفاء مشغلة لطيفة مبلغ 500 درهم طيلة سنة ونصف من اشتغال ابنتي لديها، فأنا لم أكثرت للمال، حيث أن ابنتي لطيفة كانت تقول لي بأنها في وضعية جيدة، ولهذا لم أعر الأمر كثير اهتمام، وفي إحدى المرات وأنا أتحدث إلى ابنتي أكدت لي أن مشغلتها تحتفظ لها بقدر من المال ستمنحها إياه عند نهاية السنة، وهو الامر الذي لم يحدث.

هل عائلة وفاء هي الأولى التي اشتغلت عندها ابنتك لطيفة كخادمة؟

لا.. ابنتي كانت تشتغل عند عائلة أخرى، لكن وفاء التي اعتدت عليها أغرتها بالعمل عندها ووعدتها بحسن معاملتها، كلما كانت تلتقيها بالشارع، وهو ما دفعها للانتقال للعمل بمنزلها.

هل زرت ابنتك بالمستشفى وكيف هي حالتها الصحية الأن؟
لقد زرت المستشفى مرتين من دون أن أستطيع لقاء ابنتي بسبب منعي من قبل إدارة المستشفى نظراً لحالتها الصحية والنفسية، لكنهم وعدوني برؤيتها عندما تستقر حالتها الصحية.

ماهو المستوى الدراسي للطيفة ولماذا انقطعت عن الدراسة؟
انقطعت عن الدراسة بعد حصولها على الشهادة الابتدائية، نظراً لبعد المسافة الفاصلة بين مسكن العائلة والإعدادية التي كان من المفترض أن تدرس بها.

التعليقات على حوار.. والد الخادمة المعذبة: هذا ما اعترف لي به شقيق وابن مشغلة ابنتي مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

هذا ماقررته المحكمة في محاكمة طبيب التجميل التازي وزوجته ومن معهما

قرّرت المحكمة تأخير جلسة محاكمة طبيب التجميل التازي ومن معه إلى غاية الجمعة المقبل من أجل …