تم مؤخرا بمدينة أوتريخت بهولندا إحراق جثمان المغربي عبد العزيز روشدي، بناءا على وصيته. وكان الراحل عبد العزيز الروئدب، خلال سنوات الثمانينيّات، أستاذا للغة العربية ثم للفلسفة بعدد من مدن المغرب، قبل أن يقرر الهجرة إلى هولندا سنة 1990، حيث حصل على تكوين في مجال علم النفس الاجتماعي، وأصبح له نشاط واسع مع المنظمات الدولية غير الحكومية في عدد من مناطق العالم، وخصوصا في فلسطين، قبل أن يفكر قبيل وفاته في استثمار تجربته في المغرب حيث كان رفقة رفيقه احمد بلال يهيئان لتأسيس مركز لايواء الاطفال المتخلى عنهم بمدينة العرائش فقد كانت اأمنيته هي العودة للاقامة بهذه المدينة بعد عودته من رام الله وقد كان سفره الاخير إلى هلندا كان للبحث عن الدعم المادي للمشروع لولا أن عاجله الموت يوم السبت 7 أكتوبر المنصرم على الساعة السادسة مساء بروتردام حيث تكلفت زوجته الهولندية بإحراق جثمانه.

 

وهذه بعد المهمات التي شغلها الراحل عبد العزيز الروشدي:

– ما بين 1994 و1998 شغل منصب رئيس فريق “snv” المكلف بالتنمية والتنظيم في هولندا، ومستشار بوزارة الأعمال الاجتماعية لدى الكاميرون.

– ما بين 2001 و 2006 شغل منصب رئيس فريق مدير مساعد ورئيس إقامة المحميين “oasis” بمدينة روتردام، وهو برنامج بلدي لتقديم المساعد النفسية وتقديم العلاجات للمهاجرين الذين يعانون من اضطرابات سيكلوجية.

– ما بين 2006 و2007 شغل منصب مستشار لدى المنظمات غير الحكومية، ومنسق الأنشطة المتعلقة بإعادة التأهيل السوسيو اقتصادي للأشخاص المهمشين والشباب الرياضي والأمهات المراهقات والمسنين في نيكاراغوا.

– ما بين 2007 و 2011 شغل منصب مستشار نفسي اجتماعي لتقوية القدرات ونقل المعارف للمنظمات غير الحكومية في الفيتنام.

– ما بين 2011 و 2013 شغل منصب مستشار نفسي اجتماعي ومدير مركز طفولة “Kasarani” بنيروبي في كينيا.

– شتنبر 2014 شغل منصب مستشار نفسي اجتماعي لدى وزارة الشباب والرياضة المغربية.

– في السنوات الأخيرة اشتغل مع المنظمات الفلسطينية في رام الله.

 

 

 

التعليقات على سابقة.. هذا هو المغربي الذي أوصى بإحراق جثمانه بعد وفاته مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

عاجل.. مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019

صادق مجلس النواب في جلسة عمومية، اليوم الجمعة، بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019…