استياء المواطنين من الشروط الجديدة للحصول على رخصة السياقة

عبر عدد من المواطنين الراغبين في الحصول على رخصة السياقة، عن استياءهم من جراء الشروط الجديدة التي أعلنت عنها كتابة الدولة المكلفة بالنقل، وخاصة من الرفع من القيمة المالية في مجموع المصاريف المتعلقة بالحصول على رخصة السياقة، والذي تقدر بـ3550 درهم.
و كان محمد نجيب بوليف كاتب الدولة لدى وزير التجهيز والنقل واللوحيستيك والماء المكلف بالنقل، قد أعلن عن أن وزارته قررت مراجعة الأسئلة النظرية الخاصة بامتحان نيل رخصة السياقة.

وقال بوليف خلال ندوة صحفية إن الأسئلة الـ 600 التي يختبر فيها من يتقدمون للحصول على رخصة السياقة، أصبحت معروفة، مشيراً إلى أن بعض مدارس تعليم السياقة أصبحت تتوفر على صور لهذه الأسئلة، وتعمل على تعميمها على زبنائها من المترشحين لنيل رخصة السياقة، للإطلاع عليها قبل الخضوع للامتحان، مما يمكنهم من النجاح بسهولة دون بذل مجهود في فهم التشوير الطرقي، ولهذا السبب قررت الوزارة تجديد هذه الأسئلة.

كما أن الوزارة قد قررت الرفع من المعدل المخول للنجاح من 30 نقطة على 40، إلى 34 على 40 بالنسبة لرخصة السياقة من صنف “ب”، بالإضافة إلى رفع معدل الحصول على رخصة صنف ج/د لتصبح40 على 46.
وتقرر حسب بوليف إعادة النظر في جودة التكوين للحصول على رخصة السياقة، إذ سيتم تحديد عدد المرشحين لاجتياز الامتحان في 10 مترشحين عن كل سيارة، ومدرب، شهريا بالنسبة للرخصة “ب”، وتحديد مدة الحصول على رخصة السياقة لتصير 45 يوما على الأقل بين تاريخ المصادقة على توقيع عقد التكوين بين المرشح والمؤسسة وتاريخ إجراء الامتحان التطبيقي الأول.

كما قررت ذات الوزارة تحديد التعرفة الدنيا للتكوين في رخصة السياقة من نوع “ب” الخاص بالسيارات الخفيفة في 37 درهما للساعة في التكوين النظري الذي يدوم 20 ساعة، و75.5 درهم لكل ساعة تكوين تطبيقي، لتصير أقل كلفة للحصول على هذا النوع من الرخص 2250 درهما.