أصدرت حكومة سعد الدين العثماني، أخيرا، ثلاثة قرارات تتعلق بأجرأة التوظيف بالعقود في الإدارات العمومية، تحدد عبرها الأجور الشهرية والتعويضات الخاصة بالخبراء والأعوان وكيفية إجراء مباريات التشغيل.

وتضم القرارات الثلاثة، الصادرة في العدد الأخير من الجريدة الرسمية، قراراً وقّعه سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، يتعلق بالأجور الجزافية الشهرية ومقادير التعويضات عن التنقل، أما القرار الثاني المشترك بين وزير الاقتصاد والمالية والوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإصلاح الإدارة وبالوظيفة العمومية فيحدد نموذجي عقد تشغيل الخبراء والأعوان، في حين يحدد القرار الثالث، والصادر عن الوزير المنتدب المكلف بإصلاح الإدارة، شروط وكيفيات تنظيم وإجراء مباريات تشغيل الأعوان.

وبموجب هذه القرارات الثلاثة، سيتلقى الخبراء المتعاقدون مع الإدارات العمومية بالمغرب والحاصلون على دبلوم بعد خمس سنوات من التعليم العالي ويتوفرون على تجربة مهنية ما 5 و10 سنوات أجرة محددة في 30 ألف درهم. أما الذين يتوفرون على تجربة ما بين 10 وأقل من 15 سنة ستزداد أجرتهم لتبلغ 35 ألف درهم، وترتفع الأجرة إلى 40 ألف درهم إذا كانت التجربة ما بين 15 و20 سنة.

ويمكن أن ترتفع الأجرة الشهرية للخبراء إلى 45 ألف درهم إذا كانوا يتوفرون على تجربة ما بين 20 و 25سنة، والذين يتوفرون على تجربة أكثر من 25 سنة سيتلقون أجرة 5 ملايين سنتيم. ويستفيد الخبراء وفق هذه القرارات من تعويض عن التنقل داخل المغرب ب300 درهم لليوم، و1200 درهم خارج المغرب.

أما بخصوص الأعوان، فتحدد أجرتهم الشهرية ما بين 3350 درهما كحد أدنى و11117 درهماً كحد أقصى؛ وذلك بحسب الشواهد المحصل عليها من البكالوريا أو الإجازة أو الماستر، وحسب التجربة المهنية.

التعليقات على هذه هي أجور المتعاقدين مع الإدارات العمومية.. ستبدأ ب30 ألف درهم بالنسبة للخبراء مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

إسرائيل تكثف ضرباتها في غزة وتأمر بعمليات إخلاء جديدة بشمال القطاع

لا تظهر أي مؤشرات على إمكانية توقف الحرب في غزة بعد أكثر من مئتي يوم من المواجهات، حيث است…