أفاد ممثل مفوضية الأمم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين، جان بول كافاليري، اليوم الثلاثاء بالرباط، بأن المغرب يستقبل 5123 لاجئا و1922 من طالبي اللجوء من أصل 7048 شخصا تحت ولاية المفوضية بالمغرب.

وأوضح السيد كافاليري خلال ندوة صحفية نظمها مركز الإعلام التابع للأمم المتحدة حول قضية اللاجئين، أن معظم اللاجئين ينحدرون من سوريا (3478) واليمن (519) وكوت ديفوار (293) وإفريقيا الوسطى (210) وجمهورية الكونغو الديمقراطية (169) والعراق (146).

وبخصوص طالبي اللجوء، سجل أن الكامرون تأتي في المقدمة بمعدل 386 شخصا، تليها كوت ديفوار (277) وغينيا (299) وجمهورية الكونغو الديمقراطية (197) ومالي (119) وإفريقيا الوسطى (43)، مشيرا إلى أنه تم إلى حدود اليوم إيداع أزيد من 3500 طلب لدى المفوضية العليا لشؤون اللاجئين.

وأشاد المسؤول الأممي بالانخراط الجدي للغرب لفائدة قضية اللاجئين وكذا انخراط الشعب المغربي الذي يستقبل اللاجئين والمرحلين، من خلال تمكينهم من الملجأ وتوفير أماكن في المدارس وأماكن العمل والعبادة، مؤكدا أن المغرب يعمل على إرساء إطار قانوني يحمي الأشخاص ويضمن لهم الولوج إلى الخدمات الأساسية.

وقال إن المفوضية تعمل بشكل مكثف مع السلطات المغربية لضمان الحماية المثلى للاجئين وطالبي اللجوء، منوها بمبادرة وزارة الشؤون الخاجية والتعاون الدولي، والتعاون الوطني الذين يشتغلان على عدة برامج، خاصة التكوين المهني الذي أصبح مفتوحا في وجه كافة المهاجرين والذي يتيح للشباب إمكانية تعلم مهن جديدة بغية تحقيق استقلالهم والعودة إلى بلدهم الأصلي برصيد مهني.

التعليقات على المفوضية العليا: المغرب يستقبل أزيد من 5000 لاجئ معظمهم سوريون مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

عاجل.. مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019

صادق مجلس النواب في جلسة عمومية، اليوم الجمعة، بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019…