قرر المكتب الوطني للسلامة الصحية اتخاد إجراءات صحية جديدة لاستيراد الكتاكيت من أوروبا بعد ظهور حالات من مرض أنفلونزا الطيور شديد الضراوة في فرنسا أواخر شهر نونبر 2015 ( H5N1, H5N2 et H5N9 influenza aviaire hautement pathogène sérotype، و قام المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية ( ONSSA ) باتخاذ مجموعة من الإجراءات الاحترازية بهدف منع انتقال هذا المرض إلى المغرب و التي تمثلت في التعليق المؤقت لاستيراد الدواجن و المنتوجات المشتقة من هذا البلد.
ونظرا لأهمية تزويد قطاع الدواجن ببلادنا بالكتاكيت من فرنسا، التي تعد الممول الأساسي لبلدنا بحوالي 60 % من الاحتياجات الوطنية، قام هذا المكتب بتقييم المخاطر المرتبطة باعتماد مبدأ ” تقسيم إلى مناطق صحية zonage sanitaire ” المعتمد من طرف المنظمة العالمية للصحة الحيوانية التي يعتبر المغرب أحد مؤسسيها، ومن طرف جميع الدول الأوروبية والأمريكية، حسب بيان للمكتب.
وأضاف المكتب في هذا الصدد، أنه تم الاتفاق مع المصالح البيطرية الرسمية بالدول المصدرة المعنية، فرنسا وإسبانيا والولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة، على نماذج جديدة للشواهد الصحية التي سترافق الكتاكيت المستوردة والتي تنص بالخصوص على إجراء تحاليل مخبرية وقدوم الكتاكيت من ضيعات تبعد عن بؤر مرض أنفلونزا الطيوربمسافة لا تقل عن 100 كلم.
وعند وصول الكتاكيت إلى الضيعات بالمغرب فهي تبقى تحت إشراف الطبيب البيطري الخاص المؤطر ومراقبة المصالح البيطرية التابعة لهذا المكتب، كما يتم أخذ عينات منها من أجل إجراء تحاليل إضافية. كما تجدر الإشارة أن مختلف الدول الأوروبية تتزود بصفة عادية من فرنسا ومن باقي الدول التي عرفت مؤخراحالات من هذا المرض.
كما أكد المكتب في بيان له أنه لم تسجل أية حالة من أنفلونزا الطيور شديد الضراوة ببلادنا.

التعليقات على إجراءات صحية جديدة لاستيراد الكتاكيت من أوروبا مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

عاجل.. مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019

صادق مجلس النواب في جلسة عمومية، اليوم الجمعة، بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019…