يظهر أنه كلما كثر خطاب محاربة الفساد، كلما تراجع المغرب في مؤشر الفساد العالمي، خلاصات تقرير ترانبرانسي أنترناسيونال، الذي صدر اليوم يصنف المغرب في المرتبة 88، وهو ما يعني تراجع المغرب في مؤشر الفساد بثمان نقط، بحيث صنف المغرب في تقرير نفس المنظمة لسنة 2014 في المرتبة الثمانون.
وأشار مؤشر مدركات الفساد لعام 2015 الصادر اليوم الأربعاء، إلى أن الانتصار في معركة مكافحة الفساد يتطلب تكاتف الناس وتوحيد جهودهم، مشيرا إلى أن عدد الدول التي أحزت تقدما على المؤشر قد فاق عدد الدول التي تراجعت رغم أن الفساد لا يزال متفشياً على الصعيد العالمي.

كما أكد تقرير ترانسبرانسي أن، ثلثا الدول البالغ عددها 168 على مؤشر 2015 سجلت ما دون 50 نقطة، وذلك على مقياس يتراوح من صفر (مستوى عال من الفساد المدرك) إلى ١٠٠ (نظيف من الفساد المدرك)،وحصل المغرب على نقطة 36 وهي نقطة تعتبر حسب مؤشر المنظمة وجود مستوى دون المتوسط من الفساد المدرك.

خوسيه أوجاز رئيس منظمة الشفافية الدولية: «الفساد يمكن التغلب عليه بالعمل المشترك. على المواطنين إبلاغ حكوماتهم بأن الكيل قد طفح، وذلك لحملها على القضاء على إساءة استخدام السلطة والرشوة، ولتسليط الضوء على الصفقات السرية».
وأضاف قائلاً: «يشير مؤشر مُدْرَكات الفساد 2015 بوضوح إلى أن الفساد لا يزال آفة منتشرة في شتى أنحاء العالم، ولكنه في نفس الوقت، أشار إلى خروج الناس مجدداً إلى الشارع للاحتجاج مطالبين بمحاربة الفساد. لقد أرسل الناس في شتى أرجاء الأرض إشارة قوية إلى المسؤولين وهي: حان الوقت للتصدي للفساد الكبير».

معتبرا أن “الفساد الكبير هو إساءة استخدام السلطة السياسية العليا التي يستفيد منها القليلون على حساب الكثيرين والتي تتسبب في إلحاق ضرر جسيم وواسع الانتشار بالأفراد والمجتمع. وهو غالباً ما يمر دون عقاب”.

التعليقات على مؤشر الفساد العالمي: المغرب يزداد فسادا مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

مجلس الحكومة يصادق على مشروع قانون يتعلق بنظام الضمان الاجتماعي

صادق مجلس الحكومة، اليوم الخميس، على مشروع القانون رقم 02.24 المتعلق بنظام الضمان الاجتماع…