استنكر مركز الحريات والحقوق سلبية الحكومة المغربية في تعاملها مع الزلزال الذي ضرب شمال المغرب،كما طالبها باعلان حالة طوارئ في المناطق الشمالية المهددة.

ودعا المركز حكومة بنكيران في بيان له توصل موقع”الأول” بنسخة منه إلى “تكليف قنوات القطب العمومي والإذاعات الوطنية والجهوية، ببث برامج خاصة ونشرات إخبارية استثنائية، لإعلام سكان المناطق الشمالية بكل جديد، ولإرشادهم وتوجيههم لمعرفة سبل التعامل مع كل طارئ”.

وأضاف البيان أن الحكومة على عاتقها “إنشاء مخيمات بصفة استعجالية في المناطق الأكثر عرضة للخطر مثل مدينة الحسيمة والقرى المحيطة بها، لإيواء الساكنة الراغبة في ذلك”.

وأكد البيان على وجوب” تعليق الدراسة طوال هذا الأسبوع بمدارس مدينتي الناظور والحسيمة والقرى الواقعة بينهما، حتى يتم التأكد من عدم وجود أي شقوق خطيرة قد تهدد بانهيار المباني المدرسية في وقت لاحق”.

وطالب مركز الحقوق والحريات بن كيران وحكومته الى “ضرورة تشكيل لجنة وطنية لتقييم خسائر الزلزال، حتى يتم تعويض المواطنين الذين تضررت مساكنهم بشكل يهدد سلامتهم”.

يذكر أن هزات أرضية ضربت في اليومين الماضيين السواحل الشمالية للمغرب دون أن تحرك الحكومة ساكنا لحدود الساعة مع انتشار الهلع والخوف وسط المواطنين والمواطنات من عودة سيناريو الزلزال الذي ضرب الحسيمة سنة 2004.

التعليقات على مركز حقوقي يطالب بنكيران بإعلان حالة الطوارئ في شمال المغرب مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

تطورات مثيرة في قضية الناصيري وبعيوي.. إضافة تهمة “الاتجار بعملات أجنبية” إلى باقي التهم

في تطورات مثيرة تخصّ ملف سعيد الناصيري الرئيس السابق لفريق الوداد البيضاوي، وعبد النبي بعي…