بعد حادث إطلاق النار الذي راح ضحيته شاب عشريني بمدينة بني ملال هذا الأسبوع، أطلق مجموعة من رواد مواقع التواصل الاجتماعي دعوات لتمكين المصالح الأمنية من إمكانية إطلاق الرصاص على”المشرملين” الذين يعرضون حياة المواطنين للخطر.

وجوابا على سؤال “الأول” حول مشروعية هذه الدعوات، قالت خديجة الرياضي، الحائزة على جائزة الأمم المتحدة لحقوق الانسان:”أكحقوقية، لا أقبل مثل هذه الدعوات، وأنا ضد استعمال الشرطة للرصاص في مواجهة هؤلاء الاشخاص” .

وأضافت الرياضي: “في بلد يعيش مشكلة في الحكامة الأمنية، وغياب الشفافية في ظل قضاء غير مستقل، وسيادة الفوضى المؤسساتية، تصبح هذه السياسة سارية على الجميع”. مضيفة: “في مجموعة من الملفات المعروضة على العدالة، والتي يشتكي فيها مواطنون من الامن، نلاحظ كيف يرفض رجال الشرطة المثول أمام القضاء، وبالتالي فالأمر غير مقبول”.

وتابعت الرياضي “حتى في الدول الديمقراطية التي تراقب فيها الأجهزة الأمنية من قبل المؤسسات لا يسمح باستخدام السلاح بهذا الشكل، حتى إنه في بعض الأحيان يمنع حتى حمل السلاح”.

وأكدت الرياضي على أن “التدخل عبر إطلاق الرصاص، يكون وفق ضوابط وقواعد قانونية وليس بشكل مزاجي، وذلك يدخل في إطار استعمال القوة العمومية بشكل عام”.

التعليقات على الرياضي لـ”الأول”: لهذا أنا ضد إطلاق النار على “المشرملين” مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

النيابة العامة تأمر بتعميق البحث مع عبد الله بوصوف وسعيد الفكاك والتهم خطيرة 

كشف مصدر مطلع لموقع “الأول”، أن وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بالدار البيض…