* أخبار اليوم:

– جطو يوصي بإخراج صندوق الإيداع والتدبير من العقار والسياحة.. ففي مبادرة هي الأولى من نوعها، وجه المجلس الأعلى للحسابات انتقادات لاذعة لطريقة تدبير المؤسسات والمقاولات العمومية. ودعا في تقريره الأخير إلى إعادة هيكلة هذا القطاع للمؤسسات ذات الطابع التجاري منها، “وفقا لتوجه استراتيجي ثابت يخضع لمبادئ توجيهية”، من قبيل فسح المجال “كلما أمكن ذلك أمام القطاع الخاص بالموازاة مع تخلي الدولة عن الأنشطة التي يمكن القيام بها وتحملها من لدن هذا القطاع”. وتوقف التقرير كثيرا عند صندوق الإيداع والتدبير باعتباره متدخلا في أنشطة من قبيل الإنعاش العقاري والسياحي. ودعا قضاة جطو إلى ترك هذه الأنشطة للقطاع الخاص.

– قرار الفصل بين أساتذة القطاعين العام والخاص على طاولة ابن كيران اليوم.. بينما يستعد رئيس الحكومة، عبد الإله بن كيران، للقاء مع الهيئات العاملة في القطاع التعليمي الخاص بالمغرب اليوم الجمعة، لتدارس كيفية تفعيل المقرر الوزاري الذي يقضي بمنع أساتذة التعليم العمومي من تقديم ساعات عمل إضافية في مدارس التعليم الخاص، أعلنت وزارة التربية الوطنية أمس عن منع مدارس التعليم الخاص التي ستفتح أبوابها ابتداء من السنة الدراسية المقبلة من الاستعانة بأساتذة التعليم العمومي، وتذكير باقي المؤسسات التي تزاول عملها قبل 2015 بأن الموسم الدراسي 2017/2018 هو آخر أجل لتنفيذ قرار الفصل.

* المساء:

– المحكمة التجارية تؤجل التصفية القضائية ل”لاسامير” ستة أشهر.. ففي تطور جديد لقضية مصفاة تكرير النفط “لاسامير” قررت المحكمة التجارية بالدار البيضاء تأجيل البت في التصفية القضائية للمصفاة الوحيدة لتكرير النفط في المغرب لمدة 6 أشهر، وذلك حتى يتسنى لها تسديد الديون المتراكمة عليها والتي فاقت 43 مليار درهم. وفي هذا الإطار فإن الحكم القضائي الصادر عن المحكمة التجارية يوم الثلاثاء الماضي، ينهي المهلة التي سبق ورخصتها المحكمة لشركة “سامير” من أجل مواصلة نشاطها لمدة ثلاثة أشهر، بعد أن كان اشتغال المصفاة متوقفا منذ غشت الماضي.

– الصينيون يدرسون إنشاء خط سككي سريع بين مراكش وأكادير.. ففي سياق تنزيل بروتوكول الاتفاق الموقع شهر ماي الماضي بمناسبة الزيارة الملكية إلى الصين الشعبية حل وفد من خبراء الشركة الصينية للسكك الحديدية بمقر المكتب الوطني للسكك الحديدية لدراسة الانكباب على إنجاز الدراسات المتعلقة بمشروع خط فائق السرعة بين مراكش وأكادير، وخط سككي عادي بين مدن الأقاليم الجنوبية للمملكة، وخط سككي آخر يربط مدن الصحراء المغربية بدول من غرب القارة الإفريقية.

* المنعطف:

– جاء في بلاغ لوزارة الداخلية أن المصالح الأمنية بمدينة تطوان، بتنسيق مع المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، تمكنت من اعتقال أحد المتشبعين بالفكر المتطرف، وذلك بعدما أكدت التحريات تورطه في توزيع منشورات وملصقات ذات صبغة متطرفة بعدة أحياء بنفس المدينة. وأضاف البلاغ أنه تم بمنزل المعني بالأمر حجز العديد من الكتب المحرضة على الفكر الاستئصالي وكذا وثائق حول كيفية صناعة المتفجرات واستعمال الأسلحة، بالإضافة لأناشيد تمجد لإيديولوجية ما يسمى بتنظيم “الدولة الإسلامية”.

– المغرب تمكن من جلب 3.2 مليار دولار من الاستثمارات الأجنبية المباشرة في 2015، مؤكدا بذلك موقعه الصناعي وكأرضية للاستثمارات الأجنبية في إفريقيا، وذلك حسب التقرير السنوي لوكالة تابعة للأمم المتحدة. وأوضح مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (كنوسيد) في “تقريره العالمي حول الاستثمار 2016 ” والذي صدر في جنيف أن المغرب “يستمر في مكانته كأرضية للإنتاج والاستثمارات الخارجية في القارة”.

* الأحداث المغربية:

– إلياس العماري: المغرب ليس في أزمة حتى نرحب بحكومة ائتلاف وطني. الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، إلياس العماري، الذي كان الضيف الرابع في سلسلة اللقاءات التي تعقدها مؤسسة المشروع للفكر والتكوين مع الأمناء العامين للأحزاب السياسية في ليالي رمضان، اعتبر ليلة الأربعاء، أن الظروف التي تملي تشكيل حكومة ائتلاف وطني يقودها رئيس حكومة تكنوقراطي، غير موجودة في المغرب موضحا أنه “نحن نتحدث عن حكومة ائتلاف وطني عند وجود أزمة، والمغرب لا يعيش أزمة سياسية”.

– الجالية المغربية ببلجيكا تحتفي باللغة العربية والثقافة المغربية.. فقد نظمت سفارة المملكة المغربية ببروكسيل ومؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج، الحفل السنوي الخاص بتوزيع الجوائز على المتعلمين المتفوقين من أبناء الجالية المغربية ببلجيكا، في مباراة نيل استكمال الدروس الابتدائية في اللغة العربية والثقافة المغربية. جدير بالذكر أن فوجا جديدا من 39 أستاذا موضوعين رهن إشارة مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج التحقوا أواخر السنة الماضية لتعليم اللغة العربية والثقافة المغربية لأبناء الجالية المغربية في المدارس والجمعيات والمراكز الثقافية ببلجيكا.

* الاتحاد الاشتراكي:

– المغرب يستنكر بشدة حادث استهداف موقع عسكري أردني.. فقد أعلنت المملكة المغربية عن استنكارها وإدانتها الشديدة على إثر التفجير الإرهابي الذي استهدف فجر الثلاثاء الماضي موقعا عسكريا أردنيا متقدما لخدمات اللاجئين السوريين في منطقة “الركبان”، شمال شرق الأردن، والذي أسفر عن استشهاد ستة جنود وإصابة 14 آخرين من منتسبي القوات المسلحة والأجهزة الأمنية الأردنية. – الحركة النقابية بمجلس المستشارين تتصدى لقانون التقاعد.. استنكر الاتحاد المغربي للشغل سلوك الحكومة الأحادي الذي تحاول أن تمرر به مشروع التقاعد، منددا بالمقاربة الأحادية وسياسة فرض الأمر الواقع التي تنهجها. وحسب بلاغ للاتحاد المغربي للشغل، فقد واجه ممثلو الحركة النقابية بمجلس المستشارين محاولات الحكومة عرض ما تسميه مشروع “إصلاح” نظام التقاعد الخاص بالصندوق المغربي للتقاعد، أمام لجنة المالية والتخطيط بالغرفة الثانية. وتصدت الحركة النقابية لكل الوسائل والأساليب التي استعملها الطرف الحكومي من أجل الشروع في مناقشة هذا المشروع التراجعي الذي يروم الزيادة في التقاعد ورفع نسبة الاقتطاعات وتقليص قيمة المعاش.

* رسالة الأمة:

– جامعات مغربية تدخل التصنيف الأمريكي وتضع المغرب في مراتب متقدمة.. فقد احتل المغرب ترتيبا متقدما في إطار الترتيب الذي وضعته المجلة الأمريكية المتخصصة (نيوز أند وورلد ريبورت) حيث تتميز لأول مرة 13 جامعة مغربية بدخولها لائحة 124 جامعة مصنفة، مما مكن المغرب من احتلال موقع أفضل من لبنان وقطر في إطار تقييم أفضل الجامعات العربية الذي نشر في منتصف شهر يونيو. وقد تصدرت جامعة محمد الخامس أكدال ترتيب الجامعات المغربية تليها جامعة القاضي عياض ثم جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء. وقد اعتمدت المجلة في هذا التصنيف 11 معيارا منها إشعاع الجامعة ومنشوراتها وكذلك سمعتها لدى المشغلين المحتملين.

– المغرب يدعو مجددا المفوضية السامية لشؤون اللاجئين إلى اتخاذ الإجراءات المطلوبة من أجل تسجيل ساكنة مخيمات تندوف، طبقا لاختصاصاتها العامة والقرارات الأخيرة لمجلس الأمن. ووجه هذا النداء السفير الممثل الدائم للمملكة لدى الأمم المتحدة بجنيف محمد أوجار، الثلاثاء الماضي، خلال انعقاد الدورة ال 66 للجنة الدائمة للمفوضية العليا لشؤون اللاجئين، مؤكدا على الخصوص على قرار 2015/2218 لمجلس الأمن. وأكد الدبلوماسي المغربي أن “نظام التسجيل الذي وضع في إطار اختصاصات المفوضية السامية يجب أن ينطبق على جميع اللاجئين، بدون أي قيود من قبل البلدان المضيفة”.

 

* بيان اليوم:

– الصديقي: المغرب يوجد في موقع دون المتوسط الدولي في مجال الحماية الاجتماعية.. دعا عبد السلام الصديقي عضو الديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، ووزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، إلى بلورة معادلة متوازنة بين دور كل من القطاع العام والخاص والقطاع التعاضدي في إطار نوع من التكامل بين هذه القطاعات، مما سيسهم في توضيح العلاقة بين القطاع العام والقطاع الخاص في مجال الصحة. وأضاف الصديقي في ندوة وطنية نظمها الحزب الثلاثاء الماضي بالرباط، أن القانون الخاص بالتعويض عن فقدان الشغل يشكل تقدما كبيرا على مستوى الرفع من التعويضات المترتبة عن حوادث الشغل وتوسيع الاستفادة لتشمل ذوي الحقوق.

– ابن كيران: الاستراتيجية الوطنية الخاصة بمغاربة العالم حاولت استيعاب التحولات العميقة التي عرفتها الهجرة الدولية المغربية.. فقد أكد عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة، أول أمس الأربعاء بالرباط، أن هذه الاستراتيجية الجديدة ارتكزت على توجهات قوامها تعزيز الهوية والثقافة المغربية لمغاربة العالم وحماية حقوقهم ومصالحهم، وكذا تعزيز مساهمتهم في تنمية المغرب، فضلا عن العمل على إشعاع المغرب على المستوى الدولي. جاء ذلك في كلمة افتتاحية خلال ترؤس ابن كيران للاجتماع الرابع للجنة الوزارية لشؤون المغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، والذي خصص لتدارس ما استجد على مستوى الإشكالات والتحديات المطروحة على الجالية المغربية بالخارج وسبل تجاوزها، والوقوف على ما تم إنجازه لفائدة هذه الفئة من المواطنين المغاربة.

* الصباح:

– الاتحاد يقترح إحداث دوائر انتخابية في المهجر.. حيث قدم الفريق الاتحادي بمجلس النواب 11 مقترح قانون كلها تصب في اتجاه تحسين وتقوية قضايا مغاربة العالم، بما فيها مقترح قانون متعلق بتمثيلهم في مجلس النواب، وذلك عن طريق إحداث دوائر انتخابية انطلاقا من بلدان إقامتهم عوض التصويت بالوكالة. وقال المختار الراشدي، النائب الاتحادي الذي كان يتحدث في البرلمان، مساء الثلاثاء الماضي، إن إنجاز وكالة التصويت يتطلب إحداث مكاتب القرب وإحداث ديمومة خارج أوقات العمل، مشيرا إلى ارتفاع رسم وكالة منجزة بإحدى القنصليات المغربية بإسبانيا أو بمثيلاتها ببلجيكا.

– المصادقة على قانون الصحافة بدون عقوبات حبسية.. فقد صادق مجلس النواب بالإجماع، على مشروع قانون الصحافة والنشر في جلسة تشريعية انعقدت مؤخرا. ونوهت الفرق النيابية، أغلبية ومعارضة، بهذا النص القانوني الذي أدخلت عليه تعديلات كثيرة، ولم يعد يحيل على القانون الجنائي لاعتقال الصحافي إلا في ما يخص ثلاث حالات تهم الإساءة إلى ثوابت الأمة المنصوص عليها في الدستور. وقال مصطفى الخلفي وزير الاتصال إن العمل المصادق عليه هو ثمرة جهود كل الفرق البرلمانية والحكومة، وأيضا المهنيين من صحافيين ونقابتهم والناشرين لأن الجميع ساهم في تحقيق هذا الإنجاز الذي انطلق العمل فيه منذ حوالي 15 سنة على عهد ثلاث حكومات سابقة.

* العلم:

– أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أن مجموع الحاصلين على الباكالوريا بإحدى الميزات، برسم الدورة العادية لهذه السنة، بلغ 72 ألف و979، بما يمثل 45.9 في المائة من مجموع الناجحين. وحصلت التلميذة شهبر نهال، المترشحة بمسلك العلوم الفيزيائية من الثانوية التأهيلية الخصوصية المنار بأكاديمية مراكش-آسفي، حصلت، على معدل 19.32 من 20، وهو أعلى معدل مسجل على المستوى الوطني في هذه الدورة، بينما حصلت التلميذة قصاب أميمة، المترشحة بمسلك العلوم الفيزيائية من الثانوية التأهيلية الداخلة بأكاديمية بني ملال-خنيفرة، على معدل19.21 من 20 وهو أعلى معدل مسجل بالتعليم العمومي برسم نفس الدورة.

– دعا الوزير المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، محمد مبديع، إلى التبليغ عن موظفي الإدارة الذين يطالبون الناس بالإدلاء بعدة وثائق في الإدارة وهم يملكون بطاقة التعريف الوطنية الإلكترونية. وأوضح أن القانون المنظم يعفي حامل البطاقة الوطنية الإلكترونية من الإدلاء بعدة وثائق في الإدارة كعقد الازدياد وشواهد السكنى وشهادة الحياة وغيرها من الوثائق.

 

* لوبنيون:

– أحدث المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش بنكا للعظام يعد الأول من نوعه على الصعيد الوطني، وذلك في إطار تطوير المركز لبرنامج زراعة الأعضاء والأنسجة البشرية. ويعتبر هذا البنك، حسب بلاغ للمركز الاستشفائي، ثمرة جهود متكاملة للعديد من الأطقم الطبية بمصلحة جراحة العظام، وبقسم التخدير والإنعاش، وبمختبرات الأحياء الدقيقة والتشريح الطبي، ولجنة زرع الأعضاء والأنسجة البشرية، ومديريات المستشفيات التابعة للمركز الاستشفائي الجامعي.

* ليبراسيون:

– صادق مجلس النواب، خلال الجلسة التشريعية، الثلاثاء الماضي، بالإجماع على مشروع قانون رقم 13-88 المتعلق بالصحافة والنشر. وأكد وزير الاتصال والناطق الرسمي باسم الحكومة خلال الجلسة التشريعية للمصادقة على مشروع القانون، أن المستجدات التي أتى بها المشروع تتمثل في إلغاء العقوبات الحبسية واستبدالها بغرامات مالية، وتحقيق الاعتراف القانوني بحرية الصحافة الإلكترونية، وإرساء الحماية القضائية لسرية المصادر، وضمان الحق في الحصول على المعلومات وفقا للقانون.

 

التعليقات على قراءة في الصحف.. هذا أهم ما جاء في الجرائد الصادرة اليوم مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

بعد الحكم بإعدام “ولد لفشوش”.. أخت الشاب بدر: الدرس لي ممكن يتخاد أن أرواح الناس ماشي لعبة