رضوان الحسني

من المنتظر أن يجتاز 431 ألف و 934 مترشحة ومترشحا امتحانات الباكالوريا عن دورة يونيو العادية لسنة 2016 ، بينهم 237 ألف و 46 من الذكور بنسبة 55 في المائة، وحسب بلاغ لوزارة التربية الوطنية توصل به “الأول” فإن عدد المترشحين في التعليم العمومي بلغ هذه السنة 289 ألفا و 440، بنسبة 67 في المائة من مجموع المترشحين ، وفي التعليم الخصوصي سيجتاز امتحانات الباكالوريا لهذه السنة 30 ألف و 239 مترشحة و مترشحا، أما الأحرار فقد بلغ عدد المترشحين 112 ألفا و 255 .
وأكد الوزارة في ذات البلاغ أنها اتخذت هذه السنة مجموعة من الإجراءات الجديدة و سخرت موارد إضافية لضمان امتحانات الباكالوريا لهذه السنة في ظروف عادية ، وبلغ عدد اللجان التي عبأتها الوزارة لهذا الغرض 31 لجنة أعدت 189 موضوعا للامتحان و 189 شبكة للتصحيح.

وعلى مستوى الأكاديميات أكد بلاغ الوزارة أن الوزارة عبأت فرقا جهوية لطبع و استنساخ وإعداد أظرفة مواضيع الامتحانات، كما تم تحضير ألف و546 مركز امتحان و21 ألف و 600 قاعة امتحان لاستقبال المترشحات و المترشحين.

وعبأت الوزارة 70 ألف إطار تربوي للاضطلاع بمهام الحراسة خلال إجراء هذه الاختبارات. إضافة إلى المراقبين و الملاحظين على المستويين الوطني و الجهوي . وتحسبا لأية انفلات او تسريبات خلال هذه السنة قامت الوزارة بدعم آليات تأمين مراكز وطبع استنساخ المواضيع وتحصين فضاءاتها من استعمال أجهزة التواصل الإلكتروني وقلصت عدد المتدخلين في هذه العملية معتمدة على أنظمة جديدة للمراقبة الدائمة للعملية وللفضاءات الداخلية و الخارجية لهذه المراكز بالكاميرات ، إضافة إلى مجموعة من الإجراءات الاحترازية الموازية في مقدمتها اعتبار حيازة الهاتف المحمول أو أية واسطة أخرى للتواصل الإلكتروني حالة غش يحال مرتكبها على لجن البت في حالات الغش…

التعليقات على أزيد من 431 ألف تلميذ يجتازون امتحانات الباكالوريا وسط مراقبة مشددة ضد الغش مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

انتخاب السعودية لرئاسة لجنة وضع المرأة في الأمم المتحدة وسط انتقادات حقوقية

بالإجماع ودون اعتراض، تم انتخاب السعودية الأربعاء (27 مارس) لرئاسة لجنة وضع المرأة. وسيشغل…