أصدر عبد اللطيف الحموشي، المدير العام للأمن الوطني، قرارا جديدا يتعلق بنظام مباريات الولوج لمختلف أسلاك الأمن الوطني .
ويهدف التنظيم الجديد، الذي سيدخل حيز التنفيذ خلال المباريات المقبلة لولوج جهاز الأمن الوطني، إلى ملائمة النظام المعمول به حاليا مع المستجدات الواردة في المرسوم المتعلق بتنظيم المباريات الخاصة بالوظيفة الصادر في سنة 2011، مع توسيع قاعدة الفئات التي بإمكانها المشاركة في هذه المباريات المهنية، وكذا إدماج التقنيات الحديثة في معالجة ملفات المترشحين والاستجابة لها.
ومن جملة هذه الإجراءات، إدماج اللغة الإنجليزية ضمن اللغات المعتمدة في صياغة المواضيع المطروحة للاختبار، مع تعميم الاختبارات الشفوية لتشمل جميع الفئات، بما فيها حراس الأمن ومفتشوا الشرطة.
هذا بالإضافة إلى إدماج التقنيات الحديثة في معالجة أوراق الامتحانات، وذلك عبر إمكانية اللجوء إلى نظام الأسئلة ذات الاختيارات المتعددة « questionnaire à choix multiples »، مع توفير ما يستلزمه هذا النوع من الاختبارات من معدات تقنية وتكنولوجيات للتصحيح الآلي لأوراق الاختبار، تأكيدا على أولوية مبدأ تكافؤ الفرص بين الجميع على أساس المستوى العلمي والمعارف الثقافية.
وفي هذا السياق أيضا، عملت المديرية العامة للأمن الوطني، في إطار انفتاحها على المحيط الأكاديمي، على الدخول في شراكة مع مؤسسة جامعية وطنية، وذلك قصد توفير الخبرات الضرورية فيما يتعلق بمعالجة المواضيع ذات الصبغة القانونية المطروحة للاختبار، مع ما توفره هذه الشراكة من إمكانيات لاستيعاب فئات أكثر من المترشحين الذين يمثلون مختلف التخصصات والدبلومات الجامعية.
هذا ومن المتوقع أن تواكب تنزيل النظام الجديد عمل المصالح المختصة بالمديرية العامة للأمن الوطني على توفير كل الموارد البشرية والمادية الكفيلة بمواكبة هذا الورش الإصلاحي، الذي تروم من خلاله مصالح الأمن جعل نظام التوظيف والمباريات متوافقا مع أحدث المعايير المعتمدة في مجال تدبير الموارد البشرية والكفاءات الوظيفية.

التعليقات على هذا هو القرار الذي اتخذه الحموشي بخصوص التوظيف في سلك الشرطة مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

انتخاب السعودية لرئاسة لجنة وضع المرأة في الأمم المتحدة وسط انتقادات حقوقية

بالإجماع ودون اعتراض، تم انتخاب السعودية الأربعاء (27 مارس) لرئاسة لجنة وضع المرأة. وسيشغل…