أحرجت أمينة ابن الشيخ مديرة جريدة العالم الامازيغي سميرة سيطايل، مديرة قسم الأخبار بالقناة الثانية، عبر رسالة وجهتها إليها تطلب منها  ملاءمة خط تحرير قسم الأخبار الذي ترأسه مع واقع ودستور البلاد، وخاطبتها قائلة “..على خلفية تصريحاتك لراديو أصوات التي قلت فيها أن “المغرب ليس دولة عربية”.

واستحضارا لما ورد في ديباجة الدستور المغربي المعدل سنة 2011، بشأن مقومات الهوية الوطنية، وكذلك ما يتعلق بتعويض مصطلح (المغرب العربي) بمصطلح المغرب الكبير. وأخذا بعين الاعتبار الفصل الخامس من الدستور المغربي الذي يقر بالأمازيغية لغة رسمية للبلاد.

فإنني، أطالبك بملاءمة خط تحرير قسم الأخبار بالقناة الثانية مع الدستور المغربي خاصة فيما يتعلق بوضع حد لتداول عدد من المصطلحات وتعويضها بأخرى على المنوال التالي: استعمال تسمية “المغرب الكبير” بدل (المغرب العربي). استعمال مصطلح “شمال إفريقيا والشرق الأوسط” بدل (الوطن والعالم العربي). استعمال مصطلح “شعوب شمال إفريقيا والشرق الأوسط” بدل (الأمة العربية والشعوب العربية…).  استعمال مصطلح “الربيع الديموقراطي” بدل (الربيع العربي)”.

وأضافت أمينة ابن الشيخ “..أطالبك الزميلة سميرة سيطايل بإعطاء الأولوية لأخبار المغرب مع الحرص على الخروج من محور الرباط الدارالبيضاء وتغطية أنباء كل جهات ومناطق المغرب الأمازيغي”.

التعليقات على مديرة “العالم الأمازيغي” تحرج سميرة سيطايل وتزايد عليها! مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

رئيس الحكومة يستقبل المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة

استقبل رئيس الحكومة عزيز أخنوش، اليوم الخميس في الرباط، المدير العام لمنظمة الأغذية والزرا…