محمد أيت بو*

بالرغم من اعترافهما بالأزمة المالية التي تعيشها شركة الخطوط الملكية المغربية، اتفقت كل من الجمعية المغربية لربابنة الطائرات، وشركة “لارام”، من خلال التعاقد الأخير المبرم بينهما، مساء الثلاثاء الماضي، بالزيادة في أجور الربابنة.

وتوصل الطرفان إلى اتفاق يقضي من خلال نصه الذي حصل “الأول” على نسخة منه، على زيادة في الأجور تتراوح ما بين 4 آلاف و6500 درهم شهريا بالنسبة لقائد الطائرة، و3 ألاف درهم لمساعده، سيتم تنفيذها على 3 سنوات.

وينتظر أن يعرض رئيس جمعية الربابنة أمين لمكنيسي، بنود الاتفاق على أعضاء الجمعية للمصادقة عليه أو رفضه، بعد أن طالب الربابنة شركة “لارام” بزيادة 15 ألف درهم شهريا لقائد الطائرة، و10 ألاف درهم بالنسبة لمساعده.

كما توافق الطرفان على أن إنشاء مدرسة للطيران التي أصبح وجودها شرطا أساسيا لخطة تنمية شركة “لارام” ولتلبية احتياجاتها، حيث تعهدت هذه الأخيرة بإعادة فتح مدرسة تكوين الطيارين بشكل فردي أو في حالة توقيع عقد برنامج مع الدولة، أو إيجاد مساهمين آخرين.
وفيما يخص برامج الطيران، خلال فترة الذروة، فقد تم الاتفاق على توظيف ربابنة أجانب بعقود محددة المدة، كما تفاهم الطرفان على تعديل الاتفاقية التي أبرمت بينهما في 3 يوليوز 2017 وذلك بحذف شرط خبرة 500 ساعة طيران في التوظيف في الشركة.

*صحافي متدرب

التعليقات على تفاصيل اتفاق “لارام” والربابنة.. الأزمة مستمرة وانتظار مصادقة الجمعية على الاتفاق مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

إسرائيل تكثف ضرباتها في غزة وتأمر بعمليات إخلاء جديدة بشمال القطاع

لا تظهر أي مؤشرات على إمكانية توقف الحرب في غزة بعد أكثر من مئتي يوم من المواجهات، حيث است…