تحدى محمد عبد الوهاب رفيقي المعروف باسم أبا حفص، منتقديه بخصوص تصريحاته حول كون “عذاب القبر مجرد خرافة واسطورة صدقها الناس، بقوله، “.. أعلم يقينا أن ما ينتقد اليوم سيصبح عن قريب كلاما مألوفا ومعروفا..”.وأضاف في تدوينة جديدة، “دابا ندوزو للناس الجميلين باش يسمعو للحلقة وما طرح فيها، ولي عندو أي مناقشة أو تعليق أو نقد مرحبا..”.

وأكد أبو حفص في تدوينة نشرها قبل التدوينة السابقة، على حسابه على فيسبوك، ” صراحة وبكل صدق منذ سنوات لا أكترث ولا أنزعج إطلاقا من الردود المتشنجة ولا كميات السب والشتم كلما أبديت عن قناعة خارج البرمجة التي تربت عليها أجيال من المسلمين..
صحيح أني كنت كأي إنسان انزعج من هذه الردود، لكنني تمكنت من أن أربي نفسي على عدم الاكتراث واللامبالاة، وإن كان الذي أعانني على ذلك كثيرا، هو النظر إلى أولائك المتوترين بعين العذر حتى لا أقول الشفقة، لأني أعلم أنهم ليسو إلا ضحايا سياسات تعليمية غارقة في الأدلجة، تقتل كل ملكة أو توق للسؤال أو إعمال للبحث والنقد…
ماذا تنتظر من أجيال تربت على مقولات جاهزة و موروثات معلبة و هويات منغلقة و أحلام وأوهام بنظريات المؤامرة والتغريب… وعلى أن كل مخالف زنديق ومارق وكافر ووو..”.

وأضاف الشيخ السلفي الذي قضى سنوات من السجن بتهم تتعلق بالإرهاب، “حين تجد من المنخرطين في مثل هذه الحملات الموتورة أساتذة جامعيون ومعلمون وأطباء ومهندسون وذوو مستويات تعليمية متقدمة، وحين تجد برامج إعلامية تكرس مثل هذه العقلية…فكيف يمكن أن تنزعج ممن دونهم تعليما وثقافة؟…

ولأني أعلم أنه ليس كل الناس قد أتيحت له فرصة التحرر من الجمود الفكري ولم يتيسر له تذوق طعم الحرية، لذلك ألتمس العذر لهم جميعا …”.

وختم أبا حفص تدوينته بالقول، “وأجد سلواني في جيل صاعد مشغول بالسؤال والبحث والنقد.. تمكنت وسائل التواصل الاجتماعي من أن تقوم معها بمهمة عجزت عنها طرق التربية التي تعلمنا عليها….

لذلك أنا في غاية السعادة بكل هذه الحركية، وغير مبال إطلاقا بكل حملات السب والتشويه…. وأعلم يقينا أن ما ينتقد اليوم سيصبح عن قريب كلاما مألوفا ومعروفا..”.

التعليقات على بعد تفجيره قنبلة “عذاب القبر مجرد خرافة”.. أبو حفص يتحدّى منتقديه بهذا التصريح مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

إيلون ماسك يبدي معارضته لحظر “تيك توك” المحتمل في الولايات المتحدة

أبدى إيلون ماسك الجمعة معارضته لحظر شبكة “تيك توك” المحتمل في الولايات المتحدة…