قال رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران “إن طرح الاتحاد الاشتراكي بخصوص حذف “العتبة” في الانتخابات التنشريعية المقبلة، من الصعب قبوله. كما أن رفعها، مثلما طلب ذلك حميد شباط صعب التطبيق حاليا، وفي الغالب سنبقي على “العتبة” كما هي حاليا..”. وبخصوص التحالفات الحزبية التي يمكن أن يعقدها حزب العدالة والتنمية مستقبلا، قال بنكيران الذي كان يتحدث في لقاء مع الصحافة بمنزله هذا اليوم، “أنه  لا يمكن تحديد طبيعة التحالفات منذ الآن، كما أن التحالفات يجب أن يكون لها منطق، وبخصوص إلياس العماري أنا لا مشكل شخصي بيني وبينه، وهو قد أصبح أمينا عاما للحزب الآن، ولا يمكن ألا أسلم عليه، ولكن أيضا لا يمكن ان أتحالف مع من يقول بأنه جاء لمحاربة الإسلاميين..”.

وبخصوص كوطا الشباب في الانتخابات القادمة، قل رئيس الحكومة إنه ليس ضد “الكوطا” واعتبرها مكسبا للحياة السياسية بالمغرب، وأضاف بأنه لم يقم بتحريض الشبيبات الحزبية ضد أمناءها العامين.

وأضاف بنكيران إن أمر بقائي على رأس الحزب بعد المؤتمر القادم، هو شأن يخص حزب العدالة والتنمية وأعضائه هم من سيقررون، وإن كان هناك تجاه كي أبقى أمينا عاما للحزب كي ندخل للانتخابات ونحن أقوياء، وسيتم البث في هذه الأمر قريبا من طرف أعضاء الحزب، أما بخصوص استمراره في قيادة الحكومة فأكد بنكيران أن هذا هو رأي الحزب، وإن كان اختيار رئيس الحكومة يتم من طرف الملك.

وبخصوص ملف الأساتذة المتدربين، فقد قال بنكيران بأن الأمر محسوم ولن يتم التراجع عنه لأنه يتعلق بهيبة الدولة، وهو ملف لا يشبه ما وقع مع الطلبة الأطباء، لأن بخصوص الطلبة الأطباء لم يكن هناك مرسوم قد صدر من طرف الحكومة، وكان الإتفاق قد تم على أن يكون هناك قرار بعد التشاور وباتفاق الطرفين.

 

التعليقات على بنكيران: قد أبقى أمينا عاما للعدالة والتنمية كي ندخل الانتخابات أقوياء مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

رئيس الحكومة يجري مباحثات مع وزير الاقتصاد والمالية والسيادة الصناعية والرقمية الفرنسي

عقد رئيس الحكومة عزيز أخنوش، اليوم الخميس في الرباط، مباحثات مع وزير الاقتصاد والمالية وال…