اعتبر الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، صباح اليوم الخميس، أن معاشات البرلمانيين لا تعتبر ريعا، وقال المالكي “أنا متشبث بإصلاح معاشات البرلمانيين مهما كان الثمن”، مضيفا أن “إن برلمانيي اليوم ليسوا هم برلمانيو الأمس”.
وأضاف المالكي أن “الحوار داخل الفرق الأغلبية حول مقترحات إصلاح معاشات البرلمانيين لازال جاريا”، وأضاف أنه “لم يتم قبول مقترحات فريقين برلمانيين لإصلاحهما”، كما قال “أن المواطن سجين نظرة نمطية لبرلمانيي الماضي، وأن برلمانيو اليوم ليسوا هم من كانو في الستينات والسبعينات”، مضيفا أن “هناك تضخيم لهذا الملف لأنه ملف تدبيري تقني، لكن لا أدري لماذا أخذ أبعادا سياسية”، مضيفا “لست متفق على أن المعاشات ريع، لأن البرلماني يسهم شهريا بـ2900 وهي المساهمة نفسها التي يقدمها مجلس النواب”.

وقال رئيس مجلس النواب أنه “يثق في التزام رئيس الحكومة لحل ملف المعاشات مشيراً إلى أن لقاء رؤساء الفرق البرلمانية الإثنين المقبل سيساعد حل نهائي لهذا الملف.

وبخصوص آداء البرلمانيين داخل مجلس النواب فقد أوضح المالكي أن النسبة العامة للحضور بلغت حوالي 80 في المائة في جل الجلسات العامة؛ في حين أن نسبة الحضور داخل اللجان تتجاوز 75 في المائة، كما أبرز بأن الاقتطاعات من أجور البرلمانيين بسبب التغيب عن الجلسات لم تتجاوز 40 اقتطاعا، حيث يصل مبلغ الاقتطاع إلى 1200 درهم عن كل يوم تغيب فيه البرلماني.
واعتبر المالكي أن هذه النسب “من أهم ثمرات تطبيق النظام الداخلي للمجلس”، مضيفا أن “الحضور يساعد على تقوية مصداقية المؤسسة، ويبرز أن هناك تحولا في السلوك والعقلية والنظرة التي يجب ان نتحلى بها جميعا إزاء هذه المؤسسة”.
واعتبر المتحدث أن مشكل نظام المعاشات طرح “عندما اعتمدت اللائحة الوطنية للشباب والنساء”، لهذا اعتبر أن كل ذلك يتطلب إصلاح نظام المعاشات، مضيفا بأنه “يتشبث بحل توافقي مهما كان الثمن ولو تطلب مهلة زمنية أخرى لأن هذا الموضوع يهم الجميع حاضرا ومستقبلا”.

التعليقات على الحبيب المالكي: أنا متمسّك بـ”معاشات البرلمانيين” مهما كان الثمن مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

الغموض يلف صفقة تفويت “مارشي الجملة” لبناء ملعب الهوكي بالرباط

علامات استفهام طرحها مستشارون بمجلس مدينة الرباط، بعد نشر وثيقة عبر بوابة الصفقات العمومية…