أشاد رئيس البرلمان البرتغالي إدواردو فيرو رودريغيز، اليوم الجمعة بالرباط، بمستوى العلاقات التي تجمع بين المغرب وبلاده في مختلف المجالات.

كما أعرب رئيس البرلماني البرتغالي، لدى استقباله من قبل خليفة رئيس مجلس المستشارين  عبد الإله الحلوطي الذي كان مرفوقا برشيد المنياري عضو مكتب المجلس، عن أمله في تعزيز وتوطيد التعاون المؤسساتي البرلماني خدمة لمصالح البلدين والشعبين الصديقين.

وأوضح بلاغ لمجلس المستشارين أن المسؤول البرتغالي ثمن مستوى التعاون الأمني بين المغرب والاتحاد الأوربي في مواجهة التحديات الأمنية المرتبطة خصوصا بالإرهاب والهجرة غير الشرعية والتغيرات المناخية، مضيفا أن أمن واستقرار جنوب البحر الأبيض المتوسط هو بالأهمية بمكان بالنسبة للاتحاد الأوروبي ككل.

وبخصوص قضية الصحراء المغربية، جدد رئيس البرلمان البرتغالي التأكيد على موقف بلاده الداعم لجهود الأمم المتحدة من أجل التوصل إلى حل سياسي للنزاع حول الصحراء.

من جهته، عبر  عبد الإله الحلوطي، خلال هذا اللقاء، عن اعتزازه القوي بعمق ومتانة الروابط التاريخية والقيم الإنسانية المشتركة التي تجمع بين البلدين الصديقين، ودورها في تعزيز والدفع بعلاقات الشراكة الاستراتيجية بين المملكة المغربية وجمهورية البرتغال. وأبرز نائب رئيس مجلس المستشارين الدور الريادي للمغرب في مجال محاربة الإرهاب ومعالجة مشاكل الهجرة ومكافحة التغيرات المناخية، معتبرا أن هذا المجهود جاء بفضل التعاون المتميز القائم بين المملكة المغربية والاتحاد الأوروبي.

وفي هذا السياق، أكد  عبد الإله الحلوطي أن المغرب لم يعد محطة عبور للمهاجرين، بل تحول كذلك إلى منطقة إقامة، مبرزا في هذا الصدد أهمية السياسة التي اتبعتها المملكة، بفضل الإرادة القوية للملك محمد السادس، في مجال تسوية وضعية المهاجرين المبنية على احترام حقوق الانسان.

وعلى المستوى البرلماني، دعا الحلوطي إلى بلورة مشاريع وبرامج عمل ملموسة بين برلماني البلدين، مؤكدا في هذا الجانب على تعزيز التنسيق والتشاور في مختلف المحافل البرلمانية الإقليمية والدولية حول القضايا ذات الاهتمام المشترك.

على صعيد آخر، تطرق خليفة رئيس مجلس المستشارين إلى قضية الصحراء المغربية، ودعا الجانب الأوروبي إلى دعم جهود المغرب من أجل انهاء النزاع المفتعل حول هذه القضية في إطار السيادة الوطنية والوحدة الترابية للمملكة، معتبرا أن هذه القضية تعرقل بناء اتحاد مغاربي قوي وقادر على مواجهة التحديات التي تعرفها المنطقة.

وحضر اللقاء رئيس لجنة العلاقات الخارجية والجالية البرتغالية بالبرلمان البرتغالي، ورئيسة مجموعة الصداقة البرتغالية ـ المغربية، وسفيرة جمهورية البرتغال المعتمدة بالرباط.

التعليقات على هذا ما قاله رئيس البرلمان البرتغالي بخصوص العلاقات القائمة بين بلاده والمغرب مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

بايتاس معلقا على ندوة “البيجيدي”: لا يمكن مناقشة حصيلة حكومية لم تقدم بعد

اعتبر مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق ا…