مواجهة عاصفة تلك التي انتهت إليها القمة الإفريقية، التي انعقدت في أديس أبابا الاثيوبية يومي الأحد والاثنين الماضيين، مواجهة استمرت طيلة يومي اجتماع القادة الأفارقة، بين خصوم المغرب، بقيادة المفوض الجزائري، في الأمن والسلم، حاملين مشروع قرار يجبر المغرب على تقديم تنازلات في ملف الصحراء، وبين المغرب الذي عارض المشروع مسنودا بأصدقائه.

وحسب جريدة “أخبار اليوم” في عددها اليوم الأربعاء، فإن المغرب أصر على ملاءمة المشروع، مع منطوق القرارات الأممية، حول الصحراء، والاحتفاظ بنص القرار الصادر، في القمة الإفريقية، التي عقدت في يوليوز الماضي، صراع استمر إلى ساعة متأخرة من ليلة اول أمس، ليعمد الاتحاد الإفريقي إلى إرضاء الطرفين، حيث صادق على مشروع القرار، وعلقه في الوقت نفسه من خلال “تمديد العمل بالقرار السابق”.

وفي التفاصيل، ان البوليساريو تعمدت إغفال وهي تعلن فور انتهاء الجلسة الختامية، مصادقة القمة الإفريقية على مشروع القرار المعادي للمغرب، والذي يفرض عليه عودة مراقبي الاتحاد إلى العيون، والتعامل مع مبعوث الاتحاد الإفريقي للصحراء، والقبول بمراقبة مستقلة لحقوق الإنسان في الصحراء..

ما تعمدت البوليساريو إغفاله، هو أن رئيس المفوضية الإفريقية، محمد موسى فقي، أخذ الكلمة في نهاية الجلسة، وتحدث رسميا مخبرا المشاركين، بأنه تمت المصادقة على جميع مشاريع القرارات، لا سيما تلك الخاصة بالصحراء، وأضاف موسى فقي، مخاطبا وفود الدول الإفريقية، “لكنكم تذكرون أنه في قمة يوليوز الماضي، تمت المصادقة على قرار 653، الذي يطلب من رئيس المفوضية، ورئيس الاتحاد الإفريقي، التشاور مع الطرفين ومع الأمم المتحدة، والقادة الأفارقة، من اجل الإسهام في تقدم هذا الملف”. ما يعني أن الملف سيجمد إلى غاية تقديم التقرير المطلوب . خطوة قال رئيس المفوضية الإفريقية، إنها تأجلت إلى غاية القمة المقبلة للاتحاد الإفريقي، والتي ستنعقد بالعاصمة الموريطانية نواكشوط في يوليوز المقبل.

التعليقات على تفاصيل قصة الفخ الذي نصبته الجزائر للمغرب في أديس أبابا.. صراع استمر إلى آخر الليل مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

ضبط 5470 مخالفة تتعلق بالأسعار وجودة المواد الغذائية

كشفت مديرية المنافسة والأسعار والمقاصة التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، أنه تم من فاتح ين…