عاجل.. وهبي يتهم ممثل النيابة العامة بإخفاء تقرير “تعذيب معتقلي الريف” عن القضاء

علي جوات

انفجر المحامي عبد اللطيف وهبي في وجه حكيم الوردي ممثل النيابة العامة في محاكمة معتقلي حراك الريف بمحكمة الاستيناف بالدار البيضاء.

وقال وهبي بخصوص اعتماد النيابة العامة على ما أسمته وسائل الاثباث المعلوماتية التي توجد ضمن ملف القضية (مستخرجات الفايسبوك والواتساب…) مخاطبا الوردي: “خلي المُشرٍّع يدير شغلو وانت ديها فشغلك”، مؤكدا على أنه “لاوجود لأي نص قانوني بهذا الخصوص”.
وتابع وهبي مرافعته، قبل قليل، بحدة في مواجهة ممثل النيابة العامة ” لا تجاتهدوا في خلق وساءل إعتقال الناس، في غياب نص تشريعي “.
وزاد وهبي من حدة كلامه عندما تحدث عن تقرير المجلس الوطني لحقوق الإنسان، الذي تم تسريب جزء منه والذي يتضمن خبرات طبية أجريت على المعتقلين الذين ادعوا التعذيب، معتبرا ان التقرير صادر عن هيئة دستورية أسست بظهير ملكي، وعلى القضاء أن يأخذ بعين الاعتبار ما يصدر عن “cndh” من تقارير ويضمها إلى الملف.
مؤكدا على أن تقرير “cndh”  تم إحالته من قبل وزير العدل على النيابة العامة، وأن هذه الأخيرة قامت بإخفائه، وعدم تسليمه للمحكمة، صرخا في وجه ممثل النيابة العامة: “المجلس الوطني لحقوق الإنسان يمثل المغرب أمام المنتظم الدولي ويدافع عن الوطن في المحافل الدولية، وإلا ماعطيناش قيمة للمجلس الوطني حنا كمؤسسة ديال الدولة كيفاش بغيتوا الاجانب يعطيوه قيمة”.