تشكلت أول أمس الجمعة اللجنة التحضيرية لجامعة محمد صلاح الدين بالمركب التربوي الخاص لابيل اكسلانس-مكناس.. بحضور ثلة من الاساتذة الباحثين من مختلف المشارب العلمية والتخصصات الاكاديمية ورئيس مؤسسة كريمة النمري للأعمال الخيرية والاجتماعية، وبعد نقاش مشروع ارضية الجامعة وتوجهاتها المعرفية والعلمية والاكاديمية المواطنة، وتبادل وجهات النظر حول اهداف الجامعة وارتباطها بالمحيط الاجتماعي الجهوي والوطني، تم الاتفاق على تاريخ 30 يناير الجاري لعقد الجمع العام التأسيسي واستكمال التحضير الادبي واللوجيستيكي لحفل افتتاح الجامعة في منتصف فبرابر المقبل.

وقد تشكلت اللجنة العلمية التحضيرية من كل من القيادي في حزب الأصالة والمعاصرة وزعيم حركة قادمون وقادرون، المصطفى المريزق، بصفته استاذا باحثا في علم الاجتماع، ورئيسا للجنة التحضيرية، وعبد الاله النضري، عميد كلية العلوم بسطات سابقا، استاذ باحث في الكمياء، وزهور بوزيدي، مهندسة خريجة المدرسة الوطنية للفلاحة ENA، واستاذة باحثة في علم الاجتماع، والزبير شطو، استاذ باحث في علم الاجتماع، وحفيظة مهتوف، مديرة المركب التربوي، وليلى بوفريوة، استاذ باحثة في الديموغرافيا، ونورالدين هرامي، استاذ باحث في الانثربولوجيا، وخالد مونة، أستاذ باحث في الانثربولوجيا، مهدي النضري، مهندس دولة، وأسماء العرفاوي ، أستاذة باحثة في التواصل.

يذكر أن الراحل الدكتور محمد صلاح الدين، ابن مدينة مكناس وأحد مناضلي حركة 23 مارس الماركسية اللينينية، عاش منفيا في فرميا وعاد إلى المغرب نهاية السبعينات صحبة المقاوم محمد بنسعيد آيت يدر قبل أن يبادره ذا الأخير بتأسيس منظمة العمل الديمقراطي الشعبي.

واشتهر الراحل الدكتور صلاح الدين بأبحاثه الاجتماعية والاقتصادية الرصينة، بكتابه: Maroc: tibus, makhzen et colons
بعد عودته للمغرب، درس بجامعة سبدي محمد بن عبد الله بكلية الحقوق والعلوم الاقتصادية بفاس مادة تاريخ الافكار الاجتماعية، وتتلمذ على يده مئات الطلبة الذين يتقلدون اليوم مسؤوليات عليا في الدولة. وقد توفي الراحل محمد صلاح الدين في حادثة سير مروعة سنة 1992.

D78E5E3E-8E16-48DF-BE73-791011A582D0

22F294F4-FC7C-474F-98E6-210CF4F21A05

FA2BFB0B-3E32-42B1-A1FD-BB713379C050

التعليقات على “البامي” المريزق يطلق اسم أحد أعضاء ” منظمة 23 مارس” على جامعة بمكناس مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

عاجل.. مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019

صادق مجلس النواب في جلسة عمومية، اليوم الجمعة، بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019…