الأمم المتحدة “تصفع” قيادة البوليساريو التي هددت بمنع مرور رالي دكار

Trip to Smara teamsite. UN peacekeepers from Ghana, France, Bangladesh and Mongolia check the map for navigation in the vast area in Smara. Photo by Martine Perret/UN. 19 June 2010.

في ردّ مساء اليوم اعتبر صفعة لقيادة البوليساريو، دعى أنطونيو غوتيريس الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة المغرب والبوليساريو إلى ممارسة أقصى قدر من ضبط النفس وتجنب تصاعد التوتر. بسبب الأزمة التي تثيرها قيادة البوليساريو بالكركرات وتهديدها بمنع مرور رالي دكار، و أكد الأمين العام للأمم المتحدة، على عدم عرقلة حركة المرور المدنية والتجارية العادية وعدم اتخاذ أي إجراء يمكن أن يمهد لتغيير في الوضع الراهن للمنطقة العازلة.

وهذا ما جاء في بيان فرحات حقي الناطق باسم الأمين العام للأمم المتحدة، “الأمين العام يساوره “قلق شديد” إزاء التوترات المتصاعدة مؤخرا في منطقة الكركرات، الواقعة في المنطقة العازلة جنوب الصحراء الغربية بين الحزام الرملي المغربي و الحدود الموريتانية.

و شدد الأمين العام على أن انسحاب عناصر جبهة البوليساريو وعناصر مغربية في أبريل 2017 من المنطقة، كان أمرا حاسما لتهيئة ظروف تفضي إلى استئناف الحوار بين الطرفين تحت رعاية مبعوثه الشخصي إلى المنطقة، هورست كوهلر.

ودعى الأمين العام الطرفين إلى ممارسة أقصى قدر من ضبط النفس وتجنب تصاعد التوتر. و أكد على عدم عرقلة حركة المرور المدنية والتجارية العادية وعدم اتخاذ أي إجراء يمكن أن يمهد لتغيير في الوضع الراهن للمنطقة العازلة”.

وكانت قيادة البوليساريو قد هددت بمنع مرور رالي دكار، بدعوى أن منظميه لم يعلموها بشأنه كما فعلوا مع المغرب وموريتانيا.onu