حسني المخلص
أول لقاء بين الفرد والمشروع الثقافي للدولة، هذا إن وجد مشروع ما، يحدث حين نجلس لأول مرة على طاولة الفصل الدراسي.
من منا لا يتذكر لحظة انتهاء الحصة الدراسية، حين يطلب المعلم من الجميع حفظ الأدوات وإخراج كراسة “التفتح الفني” قصد التلوين، أو القرآن قصد الحفظ، حسب مزاج وميول المعلم/ة، قبل أن يغطس رأسه في كومة أوراق عليه أن يقدمها إلى السيد المفتش.
قد لا تبدو هذه اللحظات الأخيرة من الحصة الدراسية ذات أهمية، لكن هذه اللامبالاة تجاه الدين كمعطى ثقافي ومحرك انفعالي لتوجهات فكرية قد تظهر بعد سنوات، واتجاه الفن ببعده التنويري، هي التي من جعلت من بعض الشباب يختارون التطرف الديني إذ لا يجدون قراءة دينية واضحة في صيغة معتدلة، أو يختارون الارتماء الكامل في أحضان ما ينتجه الغرب من فن وقيم، دون أي التفات إلى ما يمكن أن يجعلهم يختلفون عن الآخر المهيمن، في ظل الاحتضار المستمر للهويات المحلية على حساب تنميط الفرد بفعل قوة “بروباغاندا” الثقافة الغربية.
سنة 2003 شاهدة على ذلك، إذ عرت على نتائج هذه الازدواجية في التعامل مع الدين والفن، فمن لحظة “خَرجو القرآن وحفظو” أو “خَرجو التفتح الفني ولونو”، خرجت أحداث 16 ماي الإرهابية، وكاد المجتمع أن يُلقى بشباب آخر في السجن لأنهم عشقوا موسيقى الروك، رابطا عشقهم ذاك مع عبادة الشيطان.

ثم تنتهي المدرسة وتحل العطلة الصيفية، تتوجه جموع ليست بالقليلة من الأطفال نحو المخيمات الصيفية، هناك أيضا يمكن أن يلتقوا بالمشروع الثقافي للدولة، عن طريق برامج التخييم، تلك البرامج التي ورثتها الجمعيات التربوية والتي لم يتغير فيها شيء منذ سنين خلت، برامج نشيد ولعبة ولعبة كبرى ويوم شعبي وسهرة قمرية.. أكاد أجزم أن المخيمات الوحيدة التي عرفت تغييرا في برامجها هي مخيمات الجمعيات التابعة للتيارات الدينية، في تجل آخر لصراع القيم عبر واجهتي الدين والفن.
المخيمات الصيفية فضاء خصب للتربية الفنية ولبناء هوية وذوق متفرد ولا نمطي. لماذا إذن، لا تفكر وزارة الشبيبة والرياضة في أن تستفيد المخيمات الصيفية من خبرة خريجي المعهد العالي للمسرح – مثلا- أو الاستفادة من الموجة المتنامية للفنون الحضرية، أو في إعادة التفكير في هذه البرامج بما يتجاوب وروح العصر وتطور المجال الفني والتربوي بالمغرب والعالم.
ثم ماذا تبقى بعد مؤسسة المدرسة والمخيم، غير الفضاءات التي تمنحها الدولة من مسارح ودور سينما ودور شباب، وتبقى الكلمة الأقرب لوصف حال هذه الفضاءات هي “الإهمال”. ليس بالضرورة إهمال صيانة الفضاءات أو التقاعس على بناء فضاءات ثقافية جديدة، فكم من فضاءات بُنيت مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

الإهمال في المحتوى وفي تطوير عقلية التدبير والتواصل مع الفئات العمرية الناشئة. “ما تقيسوش الأورديناتور غادي تخَسروه”، نموذجا. ثم هل للمساجد دور ثقافي في كل هذه الحريرة؟
في ظل انحسار دور مؤسسات الدولة الثقافي، خصوصا في شقه التربوي، نلحظ انتعاشا واضحا وحضورا قويا للفضاءات الثقافية البديلة أو الخاصة، كالفضاء الثقافي “لوزين”، وفضاء نجوم سيدي مومن بالدار البيضاء، أو جمعية “تبادل” بطنجة، أو فضاء 18 بمراكش.. والنماذج تتكاثر.

هذه الفضاءات تعرف انتعاشا مضطردا وتطورا مستمرا، برنامجها غني وجمهورها الشاب باق ويتمدد.
فإذا كانت هذه الفضاءات تقدم نموذجا بديلا، لا يمكن وصفه إلا بالناجح. يطرح الواحد منا نفس السؤال، حين كان ينقطع البث في التلفزة أيام قناة “إتم” الوحيدة.
– الضْشاش من عندنا ولا من عندهم؟

التعليقات على الثقافة.. الضْشاش من عندنا ولا من عندهم؟ مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

عاجل.. مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019

صادق مجلس النواب في جلسة عمومية، اليوم الجمعة، بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019…