أمين مساعد

106521_large

كشفت المحامية بشرى الرويسي عن “خروقات جسيمة” و”أمور خطيرة” قالت إن معتقلي حراك الريف تعرضوا لها أثناء اعتقالهم وخلال تنقيلهم من الحسيمة إلى الدار البيضاء وكذلك في كل مراحل التحقيق معهم.

وتطرقت الرويسي خلال مرافعتها أمس الثلاثاء، بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، بالتفصيل الممل، إلى أن “معتقلي حراك الريف تعرضوا لضغوطات كثيرة من أجل إجبارهم على الاعتراف أو على التوقيع على محاضر الفرقة الوطنية بالدار البيضاء”.

وقالت عضو هيئة الدفاع عن معتقلي الحراك، إن كل الذين تم نقلهم عبر الطائرة من الحسيمة إلى الدار البيضاء، تم تهديدهم برميهم في البحر، كما قيل لبعضهم إنه سيتم نقلهم إلى سجن تزمامارت فيما أخبر بعضهم الآخر بنقلهم إلى الصحراء وتم الإيحاء لآخرين بإيداعهم سجنا تم تشييده خصيصا لمعتقلي الحراك.

وأضافت ذات المحامية أن المعتقل محمد بوهنوش تعرض لنتفت لحيته لدى الفرقة الوطنية، وتم تعريضه، بحضور المعتقل زكرياء أضهشور، للضرب مع التهديد بالحرق بـ”الشاليمو” وبالإغتصاب الجماعي وقيل له حسب ما قالت الرويسي “غادي ندوروك على الحباسات باش كلشي يغتصبك”،. وأنه عندما رفض التوقيع على المحضر تم إجباره على البصم.

كما عددت الرويسي حالات كثيرة لمعتقلين وقعوا على المحاضر دون أن يطلعوا عليها، وكذلك تحدثت عن حالات ضرب وشتم، استعملت فيها عبارات من قبيل: “ولاد الصبنيول” و”الأوباش” و”أبناء العاهرات”.

وذكرت بشرى الرويسي اسم ضابط شرطة بالحسيمة، هو “عصام. بـ”، قالت إنه “تفنن في إهانة المعتقلين وضربهم وكأنه كان ينتقم منهم”، مضيفة أن اسمه ورد في أغلب محاضر الاستنطاق التفصيلي لدى قاضي التحقيق، وأنه أصبح معروفا بـ “جلاد الحراك”.

مؤكدة أن هذا الضابط هدد المعتقل بدر الدين بولحجل باغتصاب أمه وخطيبته، كما قام بتعليق المعتقل عبد العزيز خالي، بعد أن تم إحضاره إلى مقر الشرطة بالحسيمة وأيضا تم ربط يديه إلى أعلى حيث بقي واقفا على بنانِ رجليه لساعات. وقال له الضابط عصام: “غادي تشوف شي حويجات كينين غير في سوريا”، ولم يتركه يصلي. مضيفة أن هذا المعتقل لم تقدم له وجبة الإفطار صباح يوم اعتقاله على الرغم من أن اعتقاله كان في شهر رمضان.

وتابعت المحامية بشرى الرويسي أن الضابط عصام قام بتوقيف المعتقل سليمان الفاحلي، رغم أنه لا علاقة له بالحراك، وذلك بغرض الانتقام منه، لكون الفاحلي سبق له أن قدم شكاية ضد الضابط عصام لدى المصالح المختصة.

مضيفة أن سليمان الفاحلي كان قد تقدم إلى الضابط عصام بشكاية يتهم فيها زوجته بالخيانة الزوجية، وقدم له رسائل تثبت صحة كلامه لكن الأخير قام بإتلافها، الشيء الذي اضطر الفاحلي لتقديم شكاية للجهات المختصة ضد الضابط عصام، وفي خضم الأحداث قام هذا الضابط بإحضاره وقال له: “هانا جبتك”.

مضيفة أن الضابط عصام أوصى أحد ضباط الفرقة الوطنية بأن “يقوم بالواجب” في سليمان الفاحلي، فظل هذا الأخير ليومين وهو يعنف ويهدد بالاغتصاب، كما صور له فيديو لدى الفرقة الوطنية وهو يقول إنه لم يتعرض لأي تعذيب. كما قالت المحامية الرويسي إن أغلب المعتقلين أكدوا بأنهم تم تصويرهم لدى الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بالدار البيضاء.

التعليقات على المحامية الرويسي.. تكشف للمحكمة عن “أمور خطيرة” تعرض لها معتقلو الحراك مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

عاجل.. مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019

صادق مجلس النواب في جلسة عمومية، اليوم الجمعة، بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019…