صندوق بملايير السنتيمات لتعويض ضحايا الموثقين

(ومع) أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء ..

*أخبار اليوم:

-أخيرا.. صندوق ب 190 مليون درهم لتعويض ضحايا الموثقين. فقد انطلق العمل بصندوق ضمان الموثقين، والذي أوكلت إليه مهمة تعويض المواطنين المتضررين من إخلال بعض الموثقين بالأمانة، وهروبهم بالأموال المودعة لديهم. الصندوق يقدم حلا لفائدة المتضررين من أخطاء الموثقين المهنية، منها حالات غياب التأمين أو عدم كفايته، فضلا عن حالات غياب الضمان، كما يتم تعويض المتضررين الحاصلين على أحكام ضد الصندوق، فضلا عن حالات خيانة الأمانة التي يتورط فيها بعض الموثقين.

-بعد المواجهات التي حدثت مؤخرا بين عدد من المهاجرين الأفارقة وسكان في مدينة الدار البيضاء، علمت الجريدة أن المجلس الوطني لحقوق الإنسان دخل على الخط من أجل البحث عن حلول لأزيد من 800 مهاجر من جنوب الصحراء، يبيتون في العراء قرب محطة أولاد زيان في العاصمة الاقتصادية. مصدر جمعوي كشف أن المجلس يجري مشاورات مع عدد من الجمعيات للتفكير في حلول لإيواء هؤلاء المهاجرين.

*الأخبار:

-علمت الجريدة من مصادر مطلعة أن رئيس الحكومة سعد الدين العثماني سلم إلى الديوان الملكي لائحة الأسماء المقترحة لشغل المناصب الحكومية الشاغرة، بعد إعفاء أربعة وزراء سابقين أثبت تقرير المجلس الأعلى للحسابات تورطهم في تعثر المشاريع المبرمجة في إطار المخطط التنموي “الحسيمة منارة المتوسط”. وذكرت المصادر أنه من المنتظر الإعلان عن تعديل حكومي خلال الأيام القليلة المقبلة.

-حذرت المديرية العامة للأمن الوطني المرشحين لاجتياز مباريات التوظيف من الوقوع في فخ سماسرة التوسط لدى الراغبين في ولوج مناصب وظيفية بمديرية الأمن الوطني، داعية ضحايا هذا النوع من عمليات النصب والاحتيال إلى سلك المسطرة القضائية لفضح محترفي النصب والاحتيال واستغلال حاجة وبطالة الشباب المغربي.

*المساء:

-“شهر العسل” ينتهي بين ولد الرشيد ونزار بركة.. مصادر الجريدة قالت إن الأمين العام لحزب الاستقلال نزار بركة، اشتكى لمقربين منه من توجه ولد الرشيد نحو السيطرة على الحزب بإعلان الأسماء التي يريدها دون أن يستشير أحدا، كما أنه اشتكى أيضا من تصرفات مقربين من القيادي الصحراوي الذي أوصل بركة إلى الأمانة العامة خلال الشهر الماضي.

-يوسف علاكوش، الكاتب العام للجامعة الحرة للتعليم، يقول إن “المنظومة التعليمية عرفت تدنيا خطيرا للمنحى القيمي جراء السياسات التعليمية المتعاقبة، المقتصرة على الجانب المعرفي فقط بمناهج وبرامج مستوردة غير منسجمة”؛ مشيرا إلى أن “لا بد من سن قانون يحمي نساء ورجال التعليم”. (حوار).

* الصباح:

-1697 صفقة “مشبوهة” لملاعب القرب. قال رشيد الطالبي العلمي، وزير الشباب والرياضة، إن برنامج ملاعب القرب “فاشل مائة بالمائة”؛ مشيرا في تعقيب على سؤال شفوي لفريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، أن هذا البرنامج أجريت بشأنه 1697 صفقة عمومية مفتوحة، ووزعت 600 مليون درهم على الأقاليم التي أنشئت فيها تلك الملاعب دون محاسبة ولا مراقبة، ومنحت الاعتمادات للمديرين الإقليميين لإرساء هذه التجهيزات ولم يقوموا بعملهم كما ينبغي، ولا أحد حاسبهم”.

-شرعت وزارة الداخلية في تنفيذ مخطط لتصفية أنشطة وكالات التنمية، الخاصة بالشمال والجنوب والشرق، إذ وجهت تعليمات إلى مسؤولي هذه الوكالات لغاية إنهاء المشاريع قيد التنفيذ حاليا، فيما تستعد الوزارة لإطلاق هندسة مؤسساتية جديدة، تنسجم مع مشروع الجهوية الموسعة، وتتضمن مشاريع لإحداث وكالات تنمية تنفيذية في كل جهة على حدة.

*الأحداث المغربية:

-أعلنت مختبرات “سوطيما” الدوائية عن قرب طرحها لأدوية حيوية مماثلة مضادة للسرطان في الصيدليات المغربية. وأكد المختبر، في بيان له، أن سوطيما حصلت أخيرا على تصريح بتسويق الأدوية الحيوية الماثلة أو ما يعرف علميا ب”البيوسملير” المضادة للسرطان في المغرب.

-الأغلبية البرلمانية تطالب برفع معاش الأرامل.. الرفع من معاش أرامل الموظفين المدنيين بنسبة 100 في المئة، وكذلك الرفع من سن استفادة أبناء هؤلاء الأرامل إلى 18 سنة بالنسبة للذين لا يتابعون دراستهم منهم، وإلى 23 سنة للذين يتابعونها. هذا ما طالبت به فرق ومجموعات الأغلبية بمجلس النواب من خلال مقترح قانون وضعته على طاولة مكتب المجلس.

*رسالة الأمة:

-الدورة الخامسة للمعرض المهني للصناعة التقليدية “من يدنا” .. محمد ساجد، وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، يراهن على استقطاب أزيد 10 آلاف زائر مهني ومشاركة 90 عارضا من العالم، مؤكدا أن المعرض يشكل موعدا لترويج منتجات الصناعة التقليدية المغربية واكتشاف المؤهلات التي يزخر بها القطاع الذي يشغل ما يقرب من مليونين ونصف مليون صانع مغربي .

-للمرة الثالثة على التوالي، تم تجديد الثقة في المغرب بانتخاب عبد المولى المومني رئيسا للاتحاد الإفريقي للتعاضد بالإجماع، وذلك خلال أشغال الجمع العام للاتحاد الإفريقي للتعاضد المنعقد بالرباط نهاية الأسبوع. والمومني أكد، في تصريح للصحافة، أن حصول المغرب على رئاسة الاتحاد الإفريقي للتعاضد دليل على المكانة الجيدة التي يحظى بها المغرب في صفوف جميع الدول الإفريقية وفي مختلف المجالات.

العلم:

-اجتماع بين رجال أعمال مغاربة ومسؤولين إسبان بسبتة المحتلة لتحفيزهم على الاستثمار في الثغر المحتل. هذه اللقاءات، التي جمعت بين رجال أعمال مغاربة من الدار البيضاء ومسؤولين بغرفة التجارة والصناعة والخدمات بمدينة سبتة المحتلة، تأتي في سياق السياسة والاستراتيجية الجديدة التي تنهجها سلطات الاحتلال الرامية إلى تشجيع المستثمرين المغاربة والأجانب على الاستثمار بالثغر السليب، وتحفيزهم على توظيف رؤوس أموالهم في مشاريع اقتصادية جديدة.

-في إطار التدابير الاستباقية لمواجهة التقلبات الجوية والانخفاض الشديد في درجات الحرارة ببعض مناطق المملكة، أصدرت وزارة الداخلية تعليماتها للولاة والعمال المعنيين لتفعيل مراكز القيادة الإقليمية لمتابعة الأوضاع عن قرب، بتعاون وثيق مع المصالح المختصة بوزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء ووزارة الصحة والدرك الملكي والوقاية المنية وممثلي المجتمع المدني، واتخاذ التدابير الكفيلة بضمان حماية السكان وسلامة ممتلكاتهم.

*الاتحاد الاشتراكي:

-الحبيب المالكي يستقبل رئيس برلمان والوني ببلجيكا، أندري أنطوان، الذي أكد أن المغرب يمثل نموذجا لباقي دول القارة الإفريقية على المستويين الديمقراطي والتنموي. وأعرب السيد أندري أنطوان، خلال مباحثات السيد المالكي، عن حرص بلاده على تقوية علاقاتها الاقتصادية مع المغرب، مشيرا في هذا السياق إلى احتفاء جهة والوني بـ”المملكة المغربية واختيارها كشريك اقتصادي متميز لسنة 2018″.

-عبد الكريم بنعتيق، الوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، يؤكد جوابا على أسئلة النواب في قطاعي الهجرة والوظيفة العمومية، مواصلة تنزيل الرؤية الملكية في الهجرة واللجوء في إطار التشارك المؤسساتي. ومحمد بنعبد القادر، الوزير المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، يبرز أن الحوار الاجتماعي مع المركزيات النقابية هو المجال الأكثر ملاءمة لتدارس ملف فئة المتصرفين.

*بيان اليوم:

-قال الوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، عبد الكريم بنعتيق، يوم الثلاثاء بالرباط، إن الوزارة تقوم، سواء على المستوى المركزي أو على مستوى مصالحها الخارجية، باتصالات مكثفة مع عائلات المغاربة العالقين في ليبيا لطمأنتهم على أبنائهم وتبذل جهودا من أجل حل الإشكالية القائمة. وأوضح بنعتيق، في معرض رد تلاه بالنيابة عنه الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي، أن عملية ترحيل المواطنين المغاربة العالقين بليبيا تحظى بالأولوية لدى الوزارة، من خلال التتبع المستمر لوضعيتهم، والاشتغال بتكامل تام مع كافة المؤسسات الأخرى المعنية بالملف قصد إنجاح عملية الترحيل.

-دعم غاز البوتان والسكر يلتهم 1100 مليار سنتيم في عشرة أشهر. واصلت تحملات دعم غاز البوتان ما بين 2016 و2017 ارتفاعا ملحوظا بحوالي 48 في المئة. ويعود هذا الارتفاع، حسب تقرير صندوق المقاصة لشهر نونبر الماضي الخاص بأنشطة شهر أكتوبر، إلى ارتفاع أسعار غاز البوتان في السوق الدولية، وكذا إلى تغير بنية الأسعار خلال السنة الماضية. كما عرفت تحملات دعم السكر هي الأخرى ارتفاعا بواقع 2.6 في المئة، وكلف دعم المادتين ميزانية الدولة خلال عشرة أشهر نحو 1100 مليار سنتيم.

لوماتان:

-جلالة الملك، رئيس لجنة القدس، يوجه رسالة إلى رئيس الولايات المتحدة الأمريكية. وأعرب صاحب الجلالة عن انشغاله العميق، والقلق البالغ الذي ينتاب الدول والشعوب العربية والإسلامية، إزاء الأخبار المتواترة بشأن نية الإدارة الأمريكية الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، ونقل سفارة الولايات المتحدة الأمريكية إليها.

أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوم الثلاثاء بجماعة سيدي بوقنادل (عمالة سلا)، على تدشين مركز للعلاجات الصحية الأساسية، المنجز من طرف مؤسسة محمد الخامس للتضامن باستثمار إجمالي قدره 16 مليون درهم. ويندرج هذا المركز، الذي كان جلالة الملك قد أعطى انطلاقة أشغال إنجازه في 10 يونيو 2016، في إطار الحرص الملكي على تعزيز العرض الصحي من خلال توفير خدمة طبية للقرب وذات جودة تستجيب لحاجيات المواطنين.

*أوجوردوي لوماروك:

-المغرب والبرتغال يبحثان سبل تعزيز الاستثمار الصناعي المشترك. هذا هو الشعار الذي اختير في المنتدى الاقتصادي الذي انعقد أمس الثلاثاء بالرباط. والهدف يتمثل في تعزيز الفرص التجارية والاستثمارية في المجالات الاستراتيجية مثل الطاقة والبيئة والبناء والأشغال العامة والبنية التحتية والصناعة. ويأتي هذا اللقاء، الذي ينظمه الاتحاد العام لمقاولات المغرب، على هامش الاجتماع الثالث عشر عالي المستوى بين المغرب والبرتغال، برئاسة كل من رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، ورئيس الوزراء البرتغالي، أنطونيو كوستا.

-أكد وزير الداخلية الإسباني، خوان إيغناسيو زويدو، يوم الثلاثاء، على أهمية التعاون بين إسبانيا والمغرب في مجال مكافحة الإرهاب، وذلك عقب إلقاء القبض في نفس اليوم على أربعة أشخاص على علاقة بتنظيم (داعش) الإرهابي في إطار الشراكة الأمنية بين الأجهزة المغربية ونظيرتها الإسبانية. وقال وزير الداخلية الإسباني، في تصريحات لوسائل الإعلام، على هامش زيارة لميناء الجزيرة الخضراء (جنوب إسبانيا)، “معا نحن أكثر قوة”، مشيرا إلى أن هذه العملية التي تم تنفيذها بالتزامن في المغرب وإسبانيا “كانت ممتازة”.

*ليكونوميست:

-سياحة/مراكش: انفجار الإيواء غير المنظم. هذا الورش يقلق أرباب الفنادق ودور الضيافة، وكذا السلطات المحلية، التي تنخرط في إحصاء جديد من أجل الحد من هذه الظاهرة. وتضم المدينة الحمراء، وفقا لتقديرات لمهنيي السياحة، أكثر من 40 ألف سرير. ويمثل العرض غير المنظم 65 في المئة من طاقة الإيواء المنظمة والمصنفة. والنتيجة خسائر كبيرة للاقتصاد السياحي.

-على بعد أسابيع قليلة عن نهاية السنة الجارية، البنوك تحقق أداء جيدا. المؤسسات الست المدرجة في البورصة تكشف عن رقم معاملات بقيمة 43.3 مليار درهم، بارتفاع قدره 5.3 في المئة مع نهاية شهر شتنبر.

*لوبينيون:

-شكل تطوير شراكة ثلاثية الأطراف مع البرتغال وإفريقيا في ميداني الطاقة والمعادن محور مباحثات أجراها، أول أمس الاثنين بالرباط، وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة عزيز رباح مع وزير الاقتصاد البرتغالي مانويل كالدييرا كابرال. واتفق السيدان رباح وكالدييرا كابرال، خلال هذه المباحثات، التي جرت على هامش الاجتماع الثالث عشر المغربي البرتغالي عالي المستوى، على مواصلة الاتصالات من أجل تعزيز التعاون الطاقي بين المغرب والبرتغال في العديد من المجالات، وأساسا متابعة الشراكة في إطار الربط البيني، وتقاسم التجربة البرتغالية في مجال “الغاز الطبيعي المسال العائم”، وتطوير شراكة ثلاثية الأطراف مع البرتغال وإفريقيا، وتقوية الاندماج الإقليمي مع أوروبا، وكذا تنمية قطاع الغاز والعديد من الميادين الأخرى.

-أعرب مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، ووزير الاقتصاد البرتغالي السيد مانويل كالديرا كابرال، أمس الثلاثاء بالرباط، عن إرادتهما المشتركة في جعل تنمية الاستثمارات وشراكة المقاولات في ص لب مبادرات تعاونهما المستقبلية. وفي هذا الشأن، أكد الطرفان، خلال مباحثات أجرياها في إطار الدورة 13 للاجتماع المغربي البرتغالي رفيع المستوى، على ضرورة تحفيز التقارب بين فاعلي البلدين في قطاعات توفر، بلا شك، فرصا استثمارية وشراكة حقيقية بين المقاولات، مثلما هو الشأن بالنسبة لقطاع السيارات وم عد ات البناء والصناعة الدوائية.

*البيان:

-المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية يثمن المشاركة المتميزة لجلالة الملك في القمة الإفريقية الأوروبي بأبيدجان وما تحقق خلالها من مكتسبات. كما سجل بكل اعتزاز الاتصالات الهامة التي أجراها جلالة الملك مع رئيس أنغولا والاستقبال الذي خصصه جلالة الملك لرئيس جمهورية جنوب إفريقيا.

-قال نور الدين بوطيب، الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، أول أمس الاثنين، إن معدل الجريمة بالمغرب بكل أنواعها، كأحد أقل المعدلات عالميا، لا يتجاوز 21 قضية لكل 1000 مواطن سنويا. وأبرز بوطيب في معرض رده على سؤال محوري حول الوضعية الأمنية بالمغرب بمجلس النواب، أن هذا المعدل عرف بشكل عام استقرارا منذ سنة 2015، مضيفا أن معدل الجرائم التي تمس الإحساس بالأمن عرف انخفاضا ملموسا عبر السنوات الأربع الأخيرة.

*ليبيراسيون:

-تنفيذ عملية لمكافحة الجرائم الإرهابية بتعاون بين المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني والشرطة الوطنية الإسبانية. والعملية، التي أسفرت عن توقيف أربعة أشخاص خطيرين بكل من طنجة ومدريد وخيرونا، تندرج في إطار التعاون الأمني بين الأجهزة المغربية ونظيرتها الإسبانية في مجال مكافحة الإرهاب.

-الحبيب المالكي يستقبل رئيس برلمان والوني ببلجيكا، أندري أنطوان، الذي أكد أن المغرب يمثل نموذجا لباقي دول القارة الإفريقية على المستويين الديمقراطي والتنموي. وأعرب السيد أندري أنطوان، خلال مباحثات مع السيد المالكي، عن حرص بلاده على تقوية علاقاتها الاقتصادية مع المغرب، مشيرا في هذا السياق إلى احتفاء جهة والوني بـ”المملكة المغربية واختيارها كشريك اقتصادي متميز لسنة 2018″.