أحمد رضا الشامي يدعو بأبيدجان إلى إطلاق خطة مارشال من أجل افريقيا

دعا أحمد رضا الشامي، سفير المغرب لدى الاتحاد الاوروبي والذي سيحضر القمة، لإطلاق خطة مارشال من أجل افريقيا لكن باجراءات لحمايتها ضد الفساد وبشكل مصمم خصيصا لاحتياجات افريقيا.

ويشارك أكثر من 80 رئيس دولة وحكومة أوروبية وإفريقية، من بينهم الملك محمد السادس في قمة في ساحل العاج اليوم الأربعاء من أجل تعزيز الوظائف والاستقرار في القارة الإفريقية التي تشهد فورة سكانية إلى حد دعا البعض إلى “خطة مارشال” جديدة.

وتفتتح القمة التي تستمر يومين في وقت يرى الإتحاد الاوروبي مصيره مرتبطا بشكل متزايد بإفريقيا في أعقاب صدمات الهجمات الإرهابية والهجرة غير المسبوقة.

ويأمل الداعمون الأفارقة والأروبيون لخطة مارشال الإفريقية أن تشجع المليارات في التمويل الأوروبي العام تدفق استثمارات خاصة أكبر.

ويأتي الاجتماع في وقت تتنافس الصين والهند واليابان ودول الخليج حول النفوذ في القارة التي يظل الاتحاد الأوروبي أكبر لاعب اقتصادي وسياسي فيها.

وأبلغ رئيس الاتحاد الاوروبي انطونيو تاجاني برلمانيين من القارتين قبل عقد القمة أن الوقت ضيق لإيجاد سبل لتلبية احتياجات سكان القارة المتوقع أن يتضاعف عددهم إلى 2,4 مليار نسمة بحلول العام 2050.