(ومع) أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء..

* الصباح:

– أكد محمد صديقي، الكاتب العام لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أن المغرب واع بضرورة إدراج التقنيات الرقمية، التي قال إن تقريرا للمعد الملكي للدراسات الاستراتيجية أطلق أجراس الإنذار معلنا ضرورة إدماجها في أي سياسة ترمي إلى تطوير القطاع الفلاحي لدورها المحوري والحاسم في مستقبل القطاع من حيث الإنتاجية والحفاظ على الأمن الغذائي.

– دقت الوكالة الوطنية للتأمين على المرض “أنام” ناقوس الخطر حول تطور حصة المرضى في تحمل تكاليف العلاج ضمن نظام التأمين الإجباري الأساسي على المرض “أمو”، إذ أظهرت إحصائيات جديدة تجاوز هذه الحصة الثلث من إجمالي كلفة العلاج، لتستقر عند 37.2 في المئة بالنسبة للمؤمنين في القطاع الخاص، بزيادة نسبتها 0.8 نقطة، فيما بلغت حصة تحملات مؤمني القطاع العام 31.9 في المئة، بارتفاع نسبته 0.2 نقطة، علما أن نفقات الاستشفاء المستحقة على المؤمن عرفت نموا مهما ب 5.6 نقطة على مدى خمس سنوات.

* الأحداث المغربية:

– رفعت الجمعية المغربية لإدماج المهاجرين، مؤازرة ب 11 جمعية إسبانية، دعوى قضائية أمام النيابة العامة الإسبانية من أجل فتح تحقيق ضد ما اعتبرته تجاوزا للقانون من طرف السلطات الأمنية الإسبانية، على خلفية الزج ب 500 مهاجر، بينهم ما لا يقل عن 60 مهاجرا مغربيا، بسجن “أرشيدونا” بجهة مورسيا.

– أفادت مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، أمس الثلاثاء، بأنه من المرتقب أن تهطل أمطار قوية مصحوبة أحيانا برياح قوية وعواصف، حسب المناطق، ابتداء من السادسة من مساء اليوم الأربعاء وإلى غاية الساعة الثانية بعد الزوال من يوم الخميس بعدد من مناطق المملكة. وأوضحت المديرية، في نشرة خاصة، أنه يرتقب نزول تساقطات مطرية تتراوح مقاييسها ما بين 80 و 100 ملمتر بأقاليم العرائش وشفشاون ووزان والقنيطرة، مشيرة إلى أنه من المتوقع أن يتم تجاوز هذه المقاييس محليا، خاصة بمرتفعات هذه الأقاليم.

* أخبار اليوم:

– جطو يفضح “الترقاع” في تدبير صندوق التماسك الاجتماعي. فقد أكدت خلاصات تقرير قدمه الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات أن وزارة المالية تدبر صندوق التماسك الاجتماعي كرها وعلى مضض، ولا تتورع عن “تجاوز” القواعد القانونية من أجل التصرف في رصيده لأغراض أخرى”. والتقرير يشير إلى أن مداخيله تصل إلى 15 مليار درهم لكن كل البرامج التي يمولها تشكو العوز.

– نهاية زمن تحكم شركات التأمين في رقاب الزبناء.. تطلق هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي خلال دجنبر المقبل منصة إلكترونية تسمح لأي شخص مرتبط بعقد تأمين مع إحدى الشركات بتقديم شكايته بشكل إلكتروني، والحصول على جواب الشركة المعنية تحت رقابة الهيئة.

المساء:

– خبراء: تخلي المغرب عن الدرهم محفوف بالمخاطر. بعد التصريحات الأخيرة لرئيس لجنة المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، التي أشار خلالها إلى استعداد المغرب للتخلي عن عملته الوطنية مقابل الانضمام إلى العملة الإفريقية الموحدة المرتقب طرحها بين الدول الأعضاء المشاركة في المجموعة، كشف هشام العرفاوي، أستاذ القانون المالي بكلية ابن زهر بأكادير، أن تخلي المغرب عن عملته الرسمية (الدرهم) وخوض تجربة العملة النقدية الموحدة التي سيشرف عليها البنك الإفريقي، ستكون محفوفة بالمخاطر وتنطوي على محاذر نقدية كبيرة.

– 21 في المئة من المقاولات المغربية تعرضت لهجمات إلكترونية.. كشفت دراسة كاسبيرسي لاب، التي أعدت بشراكة مع مكتب الدراسات أفيرتي، أن الفيروسات والبرمجيات الخبيثة، وتلف البيانات، والتجسس واختراق الحسابات تعد من بين التهديدات الإلكترونية الأكثر شيوعا بالوسط المقاولاتي المغربي.

* الاتحاد الاشتراكي:

– قالت كزافي كدوري، نائبة رئيس كونغرس السلطات المحلية والجهوية بمجلس أوروبا، أمس الثلاثاء، بالندوة حول الجهوية بالمغرب نظمها مجلس النواب، وترأسها رئيسا مجلس النواب والمستشارين الحبيب المالكي وحكيم بنشماش، إن المغرب سيحصل قريبا على وضع الشريك من أجل الديمقراطية لدى كونغرس السلطات المحلية والجهوية بمجلس أوروبا. كما عبرت كزافي كدوري عن ترحيب الكونغرس بالبرلمان المغربي كشريك استراتيجي هام لدى هذه المؤسسة الأوروبية.

– كشف تقرير حول المؤشرات التربوية 2009-2017 الذي أصدرته مديرية الاستراتيجية والإحصاء والتخطيط بوزارة التربية الوطنية، مؤخرا، عن تصاعد كبير جدا في إقبال المغاربة على التعليم الخصوصي، حيث ارتفع من 5 في المئة إلى 9 في المئة في ظرف 8 سنوات، مقابل تراجع كبير في نسبة الجودة في التعليم العمومي، من حيث نسب الاكتظاظ التي شهدت ارتفاعا كبيرا ما بين 2009 و2017.

* رسالة الأمة:

– أكد وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، محمد ساجد، أول أمس الاثنين بطنجة، على أن الوزارة تعمل لأن تجعل من طنجة وجهة سياحية قائمة الذات. وأشار الوزير، خلال لقاء تواصلي مع المسؤولين المحليين والفاعلين السياحيين للوقوف عند المشاكل التي تعترض تطوير القطاع، إلى ضرورة الاستفادة من مختلف المؤهلات الطبيعية والإمكانات الاقتصادية التي تزخر بها عاصمة البوغاز والتي من شأنها إعطاء دفعة قوية إلى قطاع السياحة.

– رصد المجلس الأعلى للحسابات، في تقرير حديث له قدم أمام أعضاء لجنة مراقبة المالية العمومية بمجلس النواب، أمس الثلاثاء، جملة من الاختلالات التي تعتري “صندوق التماسك الاجتماعي”، وكذا برامج الدعم الممولة من طرفه، من قبل تيسير، مليون محفظة، ونظام المساعدة الطبية المعروفة اختصارا ب”راميد” والذي ناهزت ميزانيته (أي الصندوق) 15 مليارا و257 مليون درهم عن الفترة الممتدة ما بين 2012 و2016.

العلم:

– بعد رصد النقص الحاد في الأطباء في العالم القروي، قد يتجه المغرب نحو استيراد الأطباء من دول أخرى لتدارك هذا العجز الذي ينعكس على الخدمات الصحية، المقدمة في المناطق النائية والذي يتوقع أن يتزايد في السنوات المقبلة. الهيئة الوطنية للأطباء السنغاليين أعلنت نهاية الأسبوع الماضي عن فتحها باب الترشح أمام الأطباء السنغاليين للتوظيف في مراكز قروية في المغرب لصالح جمعية غير حكومية.

– أكد رئيس مجلس جهة العيون الساقية الحمراء، حمدي ولد الرشيد، أن المجلس حريص على الوفاء بكل التزاماته المتعلقة بتمويل وتنفيذ مختلف البرامج التنموية بهذه الجهة في الآجال المحددة. وأبرز ولد الرشيد خلال الدورة الاستثنائية للمجلس أول أمس الاثنين، الأهمية الكبرى التي يوليها المجلس للبرنامج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية، وانخراطه الشامل في تفعيل مختلف مشاريع “هذا الورش الملكي”، مشيرا في هذا الصدد إلى أن مجلس الجهة عبأ اعتمادات مالية تصل إلى مليارين و100 مليون درهم.

* الأخبار:

– نشر مجلس النواب لائحة بأسماء المتغيبين عن الجلسات العامة المخصصة للأسئلة الشفوية وكذلك الجلسات التشريعية، والذين بلغ عددهم 33 نائبا يمثلون مختلف الفرق البرلمانية. ووفقا للائحة، احتل حزب الأصالة والمعاصرة مركز الصدارة بتغيب 19 نائبا، متبوعا بفريق التجمع الدستوري بتسجيل غياب 8 برلمانيين، ثم الحركة الشعبية بغياب ثلاثة برلمانيين، وغياب اثنين من العدالة والتنمية وبرلماني عن حزب الاتحاد الاشتراكي.

– البام يتلقى هزيمة مدوية ويفشل في تمرير أول ملتمس لمساءلة الحكومة.. وفرق الأغلبية والاستقلال قاطعت جلسة التصويت، وحكيم بنشماش، رئيس مجلس المستشارين، رفض رئاستها.

* بيان اليوم:

– بدعوة من اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، يشارك وفد عن حزب التقدم والاشتراكية، يتكون من الأمين العام للحزب محمد نبيل بنعبد الله، والسعيد سيحيدة عضو لجنة العلاقات الخارجية باللجنة المركزية، في فعاليات الحوار رفيع المستوى بين الحزب الشيوعي الصيني وأحزاب سياسية من كافة أنحاء العالم، الذي ينظم في الفترة ما بين 30 نونبر الجاري وثالث دجنبر القادم في العاصمة الصينية بكين. وفي هذا الإطار، أعلنت دائرة العلاقات الخارجية للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، في بلاغ لها، أن الرئيس الصيني شي جين بينغ، وهو أيضا الأمين العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، سيحضر مراسيم حفل افتتاح هذا الاجتماع، ليلقي خطابا رئيسيا بالمناسبة.

– دعا إسماعيل العلوي، رئيس مجلس رئاسة حزب التقدم والاشتراكية، خلال لقاء تواصلي مع طلبة المعهد العالي للتدبير بالدار البيضاء، اليسار المغربي إلى تجمع كبير لعرض المشاكل، والنقاش الجاد حول معيقات انطلاقته والانتصار لروح المسؤولية ومراعاة الظرفية الدقيقة التي يمر منها المغرب. ونبيلة منيب، الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، تؤكد أنه لا محيد للمغرب عن “يسار عريض”.
* لوماتان:

– أكثر من 1.1 مليار أورو، أي 11.5 مليار درهم، من الفرص الإضافية في مجال الصادرات يتعين على المغرب استغلالها. نصفهم تقريبا في إسبانيا وفرنسا حسب يولر هرمس. البلدان الإفريقية لا توجد في القائمة بسبب مشاكل التمويل.

– ترأس وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، الدورة الأولى ل”أيام تكنولوجيات المعلومات في الفلاحة 2017″، التي انعقدت حول موضوع “التحول الرقمي .. رافعة لتنمية الفلاحة والصناعة الغذائية”. ويروم هذا اللقاء التحسيس بأهمية اندماج التحول الرقمي في القطاع الفلاحي وسلاسل الإنتاج والتعرف على المستجدات والأفاق الجديدة في هذا المجال.

* أوجوردوي لوماروك:

– أبرز بلاغ للمديرية الجهوية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية أن المصالح البيطرية التابعة للمديرية قامت في الفترة الممتدة من 15 يوليوز إلى 10 أكتوبر الماضيين بتلقيح أزيد من 212 ألف رأس، من إجمالي قطيع الأبقار بالجهة والمقدر عدده ب 228 ألف رأس. وأضاف المصدر نفسه أن حملة التلقيح تمت في ظروف جيدة في جميع أقاليم وعمالات الجهة بفضل تضافر جهود جميع المتدخلين، موضحا أن طاقما بيطريا مكونا من 27 طبيبا بيطريا خاصا إلى جانب 3 فرق تقنية من المصلحة البيطرية لإقليم الحسيمة أشرفت على هذه العملية.

– وقعت شركة الخطوط الملكية المغربية ومصر للطيران اتفاقية شراكة بالرمز المشترك “كودشير”، ستدخل حيز التنفيذ على مستوى التسويق ابتداء من أمس الثلاثاء. وأوضح بلاغ للخطوط الملكية المغربية أنه بفضل هذه الشراكة يمكن للشركتين تسويق الرحلات المباشرة التي تؤمنانها بين الدار البيضاء والقاهرة، كل واحدة برمزها الخاص.

* ليكونوميست:

– بناء وأشغال عمومية: أكد عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، أن الطلب العمومي المخصص للبناء والأشغال العمومية سيرتفع خلال سنة 2018، إلى 42 مليار درهم مخصصة لقطاعات متعلقة بالنقل الطرقي والطرق السريعة والسكك الحديدية والنقل البحري. كما أن مشروع قانون الميزانية لعام 2018 يتوقع استثمارا عاما قدره 195 مليار درهم، أي بزيادة 5 مليارات عن عام 2017.

– يجب ألا يركز المغرب بشكل كامل على الطلب الخارجي. ولتعزيز نموه، يجب عليه تحسين المؤشرات التي تسببت في احتلاله مرتبة متدنية في تصنيف ممارسة الأعمال. والأمر يتعلق بالتأخر في نقل الملكية، والحصول على القروض.

لوبينيون:

– قال رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، يوم الاثنين بالرباط، إن الحكومة وضعت، تفعيلا للتوجيهات الملكية السامية، برنامجا استعجاليا لمواجهة مشكل الخصاص في الماء، يهدف، بالأساس، إلى تأمين التزويد بالماء الصالح للشرب لفائدة المناطق التي تعتمد في الغالب على مصادر مائية تتسم بالهشاشة، بالإضافة إلى تأمين السقي للأشجار المثمرة. وذكر السيد العثماني، في معرض جوابه على سؤال محوري بمجلس النواب حول “السياسة المائية في ظل التقلبات المناخية”، في إطار الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة، بأنه “تفعيلا لتوجيهات صاحب الجلالة الملك محمد السادس، عقدت اللجنة الوزارية للماء اجتماعا بتاريخ 18 أكتوبر المنصرم تحت إشراف رئيس الحكومة، وتقرر على إثره إحداث لجنة تقنية قامت، في إطار تشاركي بين جميع المؤسسات والإدارات المعنية، بإعداد برنامج أولويات التزويد بالماء الصالح للشرب ومياه السقي”.

– صندوقان للدعم العمومي سنة 2018. ستقسم إيرادات صندوق التضامن الحهوي، فضلا عن إيرادات صندوق التأهيل الاجتماعي، الذي ستصبح نافذة ابتداء من عام 2018، وفقا لمعايير خمسة. ويتعلق الأمر بالناتج المحلي الإجمالي، وعدد سكان الوسط القروي، وحجم الاستثمارات العمومية، ومعدل الهشاشة، وكذا المشاريع المؤهلة للتمويل وفقا لأولويات السياسات العمومية.

* ليبيراسيون:

– جدد رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، يوم الاثنين بالرباط، التأكيد على أن المغرب، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، وبكل مكوناته الوطنية، ملتزم بالقضية الفلسطينية، وبمواصلة جهوده الحثيثة كلها لخدمة هذه القضية العادلة ودعم الصمود البطولي للأشقاء في فلسطين وفي الشتات. وقال السيد المالكي، في كلمة خلال افتتاح الجلسة الشهرية المخصصة للأسئلة الموجهة إلى رئيس الحكومة في شأن السياسة العامة، إنه، بمناسبة تخليد اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني (29 نونبر من كل سنة)، “نجدد تضامننا الصادق والقوي مع شعبنا الفلسطيني الصامد، لنؤكد أن قضية فلسطين ما تزال لم تجد الحل العادل المنصف، وأن حقوق أشقائنا الفلسطينيين غير قابلة للنسيان، وغير قابلة للتصرف (..)، وبالتالي لا حل لهذه القضية العربية العادلة إلا بضمان الحق في الاستقلال الوطني والسيادة، وحق أشقائنا الفلسطينيين في العودة إلى ديارهم واستعادة ممتلكاتهم وبيوتهم وأراضيهم التي صودرت منهم عن غير وجه حق”.

– أصدر المجلس الوطني لحقوق الإنسان دليلا مرجعيا يحمل عنوان “الحكامة الترابية وحقوق الإنسان، الآليات التشاركية الجهوية”. وحسب بلاغ للمجلس فإن الدليل صدر في إطار الشراكة الاستراتيجية بين المجلس الوطني والمعهد الجمهوري الدولي وتتويجا لبرنامج تقوية قدرات المجتمع المدني بجهتي العيون-الساقية الحمراء والداخلة-وادي الذهب وهو مشروع يركز أساسا على تعزيز الحكامة الديمقراطية وحقوق الإنسان في الجهتين من خلال تعزيز الحكامة الترابية التشاركية.

* البيان:

– بیان للمکتب السیاسي للتقدم والاشتراكية يدين أعمال العنف في الدار البيضاء بين شباب مغاربة ومهاجرين من إفريقيا جنوب الصحراء. ويعرب عن إدانته الشديدة للممارسات المخزية للاتجار بالبشر في ليبيا. ويدعو السلطات المغربية إلى مراقبة وضع المهاجرين المغاربة عن كثب في بعض بلدان الهجرة، وخصوصا ليبيا.

– أكد إسماعيل العلوي، رئيس مجلس رئاسة حزب التقدم والاشتراكية، خلال لقاء مناقشة حول اليسار المغربي، على ضرورة توحيد الصفوف وتبني مقاربة نقدية معمقة لمسار اليسار من أجل “المضي قدما”. وأكد الأمين العام السابق لحزب الكتاب على ضرورة تهيئة الظروف التي تسمح بإنشاء قطب قوي يضم جميع قوى اليسار.

 

 

التعليقات على خبراء: تخلي المغرب عن الدرهم محفوف بالمخاطر مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

عاجل.. مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019

صادق مجلس النواب في جلسة عمومية، اليوم الجمعة، بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019…