(ومع) أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء..

الصباح:

– البيجيدي يستعجل اقتسام السلطة مع الولاة.. لم يجد رؤساء مجالس الأقاليم وعمالات تابعون لعدد من الأحزاب، ضمنهم العدالة والتنمية، ما يردون به على ملاحظات وزارة الداخلية ولجان التفتيش المركزية المتعلقة بتعثر مشاريع الهيكلة الإدارية غير “الشكوى” من استمرار الوضع نفسه الذي كان عليه قبل دخول القانون الجديد 14-112 المتعلق بمجالس العمالات والأقاليم حيز التنفيذ، وهو القانون الذي وضع حدودا بين اختصاصات هذه الجماعات المنتخبة (بشكل غير مباشر) وبين اختصاصات وسلطات المصالح الإدارية الترابية.

– ملف سامير يصل إلى الباب المسدود.. فقد وصل ملف مصفاة “سامير” إلى الباب المسدود بعدما لم يتمكن القاضي المفوض المشرف على التصفية و”سانديك” الشركة من إيجاد المقتني؛ إذ أن المعبرين عن رغباتهم في اقتناء الشركة لم يقدموا الضمانات المطلوبة، ما جعل قاضي المحكمة التجارية بالبيضاء يؤجل البت في العروض مرات عديدة.

* المساء:

– مشروع مرسوم يعفي المستوردين من الإشارة إلى بلد المنشأ والاكتفاء بالإشارة إلى أن العسل مغربي أو مستورد.. فبعد أسابيع قليلة على توجيه مدير مكتب السلامة الصحية مراسلات إلى 13 مؤسسة تعمل في مجال استيراد وتسويق العسل بضرورة الخضوع للقانون، خلال عمليات التعبئة من خلال بلد المنشأ، علمت الجريدة أن وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات تقدمت بمشروع مرسوم يعفي المستوردين من الإشارة إلى بلد المنشأ والاكتفاء بالإشارة إلى أن العسل مغربي أو مستورد على العنونة. بوعزة الخراطي، رئيس الجمعية المغربية لحماية المستهلك، أوضح أن أغلب العسل المستورد بالمغرب يكون من الصين، ويكون أغلبه اصطناعيا وهو مجرد تركيبة كيميائية تباع على أساس أنها عسل.

– صيادلة يرفضون بيع 86 دواء خاصا بأمراض خطيرة.. ففي تطور لأزمة أسعار الدواء بين وزارة الصحة والصيادلة قرر عدد من الصيادلة رفض توفير وصرف 86 دواء من الأدوية باهظة الثمن والخاصة بالأمراض الخبيثة من قبيل مرض السرطان والسيدا والتهاب الكبد الفيروسي؛ مبررين ذلك بالتضريب المرتفع الذي يؤثر سلبا على هامش الربح.

* الأحداث المغربية:

– رغم الحسم في “إجهاض” حلم عبد الإله بن كيران في ولاية ثالثة خلال الدورة الاستثنائية للمجلس الوطني، المنعقدة نهاية الأسبوع بسلا، فإن مواقف أعضاء حزب العدالة والتنمية من القرار تباينت بين من اعتبره بمثابة “قرار مؤلم” بل “انتكاسة”؛ فيما معارضون ابتهجوا له. أحمد الريسوني، قال إنه “سعيد جدا بانتصار القانون والمبادئ”؛ فيما لم يخف أحد المؤيدين لولاية ثالثة وهو حسن حمورو، عضو المجلس الوطني تأثره وقال في تدوينة له “الرأي حر والقرار مؤلم”.

– النافورات الملونة تستنفر ولاية الرباط.. “مبادرة مباشرة ورمزية”، هكذا وصفت الحركة البديلة من أجل الحريات الفردية “مالي” ما قامت به ليلة الجمعة والسبت الماضيين، من خلال تغيير لون بعض نافورات الرباط إلى الأحمر القاني، عشية اليوم الأممي لمناهضة العنف ضد النساء، الذي يصادف 25 من نونبر. لكن السلطات المحلية بالعاصمة كان لها رأي آخر، إذ وصفت المبادرة بالملوثة، وسارعت إلى إصدار بلاغ نددت فيه بما وصفته ب”تعييب منشآت عمومية مخصصة للزينة”.

* أخبار اليوم:

– مؤشر دولي للسياحة: المغرب بلد آمن. كشفت نسخة محينة من مؤشر دولي موجه للباحثين عن وجهات للسياحة والأعمال عبر العالم، عن تصنيف المغرب ضمن خانة الدول الآمنة، في المرتبة نفسها مع دول أوروبا الغربية. وهو تصنيف يجعل المغرب مختلفا في محيطه الإفريقي والمغاربي، حيث جاءت الجزائر مقسمة إلى ثلاث مناطق متباينة من حيث أمنها، مثلها في ذلك مثل موريتانيا. فيما جاء الجوار الجنوبي للمغرب في إفريقيا جنوب الصحراء ضمن المناطق الأكثر خطورة في العالم.

– المغاربة أكثر شعوب العالم سويت وضعيتهم القانونية لأسباب عائلية في أوروبا. أوضح تقرير للمكتب الأوروبي للإحصاء أن 100 ألف و529 مهاجرا مغربيا تمت تسوية وضعيتهم القانونية في أوروبا السنة الماضية، مضيفا أن المغاربة حطموا الرقم القياسي في إسبانيا ب113 ألف تسوية في ثلاث سنوات.

* رسالة الأمة:

– الأغلبية تستخدم سلاح المقاطعة لإسقاط ملتمس مساءلة الحكومة.. فقد وجهت فرق ومجموعة الأغلبية بمجلس المستشارين ضربة موجعة ل”ملتمس مساءلة الحكومة”، حول فاجعة جماعة سيدي بولعلام بإقليم الصويرة، الذي تقدم به فريق الأصالة والمعاصرة، الثلاثاء الماضي، خلال الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفوية، عنما اختارت ومعها الفريق الاستقلالي، مقاطعة جلسة أمس الإثنين، والتي كانت مخصصة للتصويت على هذا الملتمس، الذي أثار جدلا قانونيا بين عبد الحكيم بنشماش، رئيس مجلس المستشارين، وفرق الأغلبية التي قالت إن “الملتمس لم يخضع للمساطر المعمول بها داخل المجلس”.

– قررت اللجنة التنفيذية لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة لإفريقيا خلال اجتماعها يومي 24 و25 نونبر الجاري، بغران باسام (40 كلم من أبيدجان) بإجماع أعضائها، عقد القمة المقبلة للمدن الإفريقية بالمغرب في دجنبر 2018. وجاء في البيان الختامي لهذا الاجتماع أن “اللجنة التنفيذية.. المجتمعة في إطار دورتها ال17 أيدت اختيار المغرب لتنظيم قمة المدن الإفريقية في دجنبر 2018”.

* الأخبار:

– الثروة الإجمالية للمغرب انتقلت من 6 مليارات إلى 13 مليار درهم.. فقد نشر المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، بتعاون مع بنك المغرب، دراسة حول الثروة الإجمالية للمغرب لتقييس قيمتها وتطور محدداتها، خلال الفترة ما بين سنتي 1999 و2013، مع تقييم حصة الرأسمال غير المادي في هذه الثروة. كما تقترح هذه الدراسة توصيات من أجل إدماج الرأسمال غير المادي في السياسات العمومية بهدف تسريع دينامية خلق الثروات وضمان توزيعها المنصف لفائدة جميع المواطنات والمواطنين ومختلف مناطق المملكة.

– أبرزت العامل المنسقة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، نديرة الكرماعي، الجمعة الماضي ببيروت، محورية دور المرأة في ورش المبادرة الوطنية للتنمية البشرية الذي جعل من النهوض بأوضاع النساء في صدارة أولوياته وأهدافه. وأشارت الكرماعي، في مداخلة لها بعنوان “المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالمغرب .. نموذج التنمية في خدمة المرأة”، إلى أن النهوض بوضعية المرأة وتمكينها من شروط التنمية الذاتية والرفع من مستواها المعيشي، يوجد في صدارة الأهداف التي سعى إليها هذا الورش المجتمعي.

العلم:

– مشروع القانون المالي 2018: خديجة الزومي عن الفريق الاستقلالي بمجلس المستشارين تؤكد أن المشروع لا يرقى إلى خلق آليات لتغيير المشروع التنموي المحدود، مشيرة إلى أن 10 في المئة من المغاربة يستهلكون ثلث الثروة الوطنية.

– المكتب الوطني للسكك الحديدية يبرمج توقف وتعديل رحلات القطار في محوري البيضاء – مراكش والبيضاء – القنيطرة. قام المكتب الوطني للسكك الحديدية يومي السبت والأحد الماضيين بتوقيف وتعديل عدد من رحلاته، وذلك في سياق أشغال التثنية الكاملة للسكة على محور الدار البيضاء – مراكش وتثليث السكة بين الدار البيضاء والقنيطرة. وأوضح المكتب، في بيان، أنه في إطار المشاريع الكبرى لتطوير وتحديث شبكة السكك الحديدية الوطنية، يواصل المكتب الوطني للسكك الحديدية أشغال التثنية الكاملة للسكة على محور الدار البيضاء – مراكش وتثليث السكة بين الدار البيضاء والقنيطرة.

* بيان اليوم:

– جدد المغرب، خلال الاجتماع الأول لوزراء الدفاع لدول التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب، دعمه لجهود التحالف الرامية إلى القضاء على آفتي التطرف والإرهاب. وأكد الوزير المنتدب المكلف بإدارة الدفاع الوطني، السيد عبد اللطيف لوديي، في كلمة بالمناسبة، أن “المملكة المغربية تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، ستكون سندا لأشقائها في التحالف بفضل ما راكمته من خبرة في الوقوف في وجه قوى التطرف والإرهاب، وريادتها في نهج مقاربة متعددة الأبعاد لدحض المرتكزات التي تعتمدها المنظمات الإرهابية، وبما حققته من نجاحات في تفكيك الشبكات الإرهابية”.

– تولى المغرب رئاسة المؤتمر ال 22 للدول الأطراف في اتفاقية حظر الأسلحة الكيماوية، الذي انطلقت اشغاله، أمس الإثنين، بلاهاي، حيث سيتم انتخاب أعضاء هيئاته المختلفة والمصادقة على جدول الأعمال. وتم انتخاب المغرب لرئاسة هذا المؤتمر، بالإجماع، في شخص سفير المملكة بلاهاي، وممثلها الدائم لدى منظمة حظر الأسلحة الكيماوية عبد الوهاب البلوقي. وفي افتتاح هذا المؤتمر، أشاد السيد البلوقي بدعم البلدان الإفريقية والثقة التي وضعوها في المغرب من أجل ترؤس الدورة ال22 لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية حظر الأسلحة الكيماوية، منوها بالمكانة التي تحتلها اليوم منظمة حظر الأسلحة الكيماوية التي حازت على جائزة نوبل للسلام في 2013.

* الاتحاد الاشتراكي:

– ارتفعت الفاتورة الطاقية للمغرب خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الجاري بأزيد من 12.4 ملايير درهم، بعدما ناهزت في نهاية أكتوبر الأخير 56.5 مليار درهم عوض 44 مليار درهم في نفس التاريخ من السنة الماضية، مسجلة بذلك زيادة معدلها 28.2 في المئة. وعزا مكتب الصرف ارتفاع قيمة الواردات إلى زيادة الفاتورة الطاقية التي شكلت 65 في المئة من حجم ارتفاع الواردات ككل.

– أفاد بنك المغرب بأن قيمة الدرهم ارتفعت، خلال شهر أكتوبر، بنسبة 0,5 في المائة أمام الأورو بينما انخفضت أمام الدولار الأمريكي بـ 0,84 في المائة. وأوضح البنك المركزي، في مجلته الشهرية حول الظرفية الاقتصادية والنقدية والمالية لشهر نونبر، أنه على مستوى سوق الصرف لم تلجأ الأبناك إلى بنك المغرب بين شهري يوليوز وأكتوبر.

لوماتان:

– أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد وصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل والرئيس الإيفواري، فخامة السيد الحسن واتارا، يوم الاثنين، على تدشين المحطة المجهزة لتفريغ السمك “محمد السادس” بلوكودجرو (بلدية أتيكوبي بشمال أبيدجان)، المشروع الذي يكرس الانخراط الراسخ لجلالة الملك لفائدة تعاون جنوب -جنوب فعال وتضامني.

– أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد وصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، وبحضور نائب رئيس جمهورية كوت ديفوار، السيد دانييل كابلان دانكان، يوم الاثنين بأبيدجان، على تدشين مركز التكوين المهني متعدد التخصصات “محمد السادس” بيوبوغون، وأعطى جلالته انطلاقة أشغال بناء داخلية بالمركز. ويتطلب هذا المشروع استثمارات بقيمة 70 مليون درهم.

* أوجوردوي لوماروك:

– رسميا تحديد رئيس مؤتمر حزب العدالة والتنمية القادم ونوابه. صوت المجلس الوطني لحزب المصباح على الأسماء التي اقترحتها الأمانة العامة. ويتعلق الأمر بجامع معتصم، رئيسا للمؤتمر الوطني، وثلاثة أعضاء هم سليمان عمراني، وعبد الحق العربي، وإدريس عزمي الإدريسي. وتميز المجلس الوطني، الذي انعقد في دورة استثنائية، بالتصويت ضد تعديل المادة 16 من النظام الأساسي للحزب، والتي تسمح للأمين العام بالترشح لولاية ثالثة على رأس الحزب.

– خبر سعيد للفلاحين. الأمطار تعود بعد أسابيع من الغياب. فمن المتوقع أن تتهاطل الأمطار يوم غد الاربعاء وفقا لما أكده الحسين بوعابد رئيس مصلحة التواصل بمديرية الارصاد الجوية الوطنية. وأضاف أن الامطار ستشمل عدة مناطق بالمغرب ابتداء من يوم الاربعاء وستستمر خلال يوم الخميس. وسترافق هذه الأمطار انخفاض في درجات الحرارة.

* ليكونوميست:

– وكالات التنمية الثلاث في الشمال والجنوب والشرق تستعد لحزم حقائبها وإعادة المفاتيح. قررت وزارة الداخلية حذف هذه المؤسسات المعنية بتنمية مناطقها. فمنذ تفعيل الجهوية المتقدمة، أصبح مستقبل هذه الوكالات موضع شك.

– نقطة جيدة للمغرب الذي يعتزم أن يصبح مركزا إقليميا للطاقة. فقد تم التنويه بخارطة الطريق المتعلقة بالطاقة الوطنية باعتبارها “أفضل استراتيجية للدولة” في المنتدى الإفريقي للاستثمارات. وتناولت هذه التظاهرة التحديات الكبرة الراهنة والمستقبلية للتنمية الاقتصادية في إفريقيا. وجاء هذا التنويه الجديد للمغرب على الصعيد القاري بالنظر إلى أهمية وجودة الفرص الاستثمارية المتاحة، وتطورها على مدى السنوات الثلاث الماضية.

* ليبيراسيون:

– أكدت الدول الأعضاء في التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب، يوم الأحد بالرياض، عزمها على “تنسيق الجهود وتوحيدها لدرء مخاطر الارهاب والوقوف ضده”. وأكد الوزير المنتدب المكلف بإدارة الدفاع الوطني، السيد عبد اللطيف لوديي، في كلمة بالمناسبة، أن “المملكة المغربية تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، ستكون سندا لأشقائها في التحالف بفضل ما راكمته من خبرة في الوقوف في وجه قوى التطرف والإرهاب، وريادتها في نهج مقاربة متعددة الأبعاد لدحض المرتكزات التي تعتمدها المنظمات الإرهابية، وبما حققته من نجاحات في تفكيك الشبكات الإرهابية”.وجدد المغرب، بالمناسبة تضامنه “الموصول والثابت مع المملكة العربية السعودية الشقيقة في الدفاع عن سيادتها وسلامة أراضيها، ودعمها الكامل في كافة الإجراءات التي تتخذها في مواجهة كل ما من شأنه استهداف أمنها واستقرارها”.

– تطور ملحوظ في الأنشطة الأولية، هكذا وصفت مديرية الدراسات والتوقعات المالية تطور أنشطة القطاع الأولي في مذكرتها للظرفية خلال نونبر الجاري. وأوضحت أنه تم تسجيل انتعاش متواصل للأنشطة غير الفلاحية، مشيرة إلى أن صادرات قطاع الفلاحة والصناعة الغذائية تعززت بنسبة 9.5 في المئة مع نهاية أكتوبر 2017. ووفقا لهذا التقرير، فإن هذا التطور يعكس الأداء الجيد لقطاعات الفلاحة والغابات والقنص (زائد 14 في المئة) والصناعة الغذائية (زائد 9.7 في المئة).

* البيان:

– استياء أساتذة المدارس الفرنسية في وكالة التعليم الفرنسي في الخارج ومعهم آباء تلاميذ النظام التعليمي الفرنسي في المغرب. فقد تم خوض إضراب عام أمس الاثنين على الصعيد الوطني احتجاجا على السياسة المالية التي أعلنتها الوكالة الفرنسية. وقد تزامنت هذه التعبئة القوية مع انعقاد مجلس إدارة الوكالة بباريس. وكان الإضراب ناجحا، حيث تراوحت نسبة المشاركة ما بين 100 و 90 في المئة بجميع مدن المملكة.

– تحصين الشباب من مخاطر وسائط التواصل يطرح بشكل حاد، خاصة في سياق يتسم بتعدد قنوات الاتصال. وقد أثير هذا النقاش خلال الندوة التي نظمتها الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري بالرباط في نهاية الأسبوع الماضي. وشكل الاجتماع مناسبة للتطرق للأخطار التي يتعرض لها القاصرون، فضلا عن الوسائل الكفيلة بمعالجتها.

* لوبينيون:

– الاعتداء على رجال التعليم .. إدانة جماعية هذه الأعمال العنيفة غير المقبولة، ووزارة التربية الوطنية تستنكر من خلال التأكيد على أن السلامة البدنية لهيئة التدريس والأطر الإدارية حق لا يمكن أن ينتهك في أي حال من الأحوال. وباختصار، هناك تعبئة شاملة ضد هذه الأعمال. ومع ذلك فإننا نعطي الانطباع على أن هذه الظاهرة تظل خارجة عن السيطرة، عندما نتدخل بعد وقوع هذه الأعمال العنيفة عوض الوقاية منها ومعالجة الأسباب الحقيقية.

 

التعليقات على البيجيدي يستعجل اقتسام السلطة مع الولاة.. وملف سامير يصل إلى الباب المسدود مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

عاجل.. مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019

صادق مجلس النواب في جلسة عمومية، اليوم الجمعة، بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019…