(ومع) أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الإثنين..

* أخبار اليوم:

– الاستقلال يغازل العثماني. لم يعقد حزب الاستقلال اجتماعه الوطني لتحديد تموقعه السياسي بعد انتخاب نزار بركة أمينا عاما للحزب، رغم أن بركة سبق أن وعد بعقد المجلس لتحديد موقع الحزب. ومصدر قيادي بالحزب يؤكد أن الحزب يحافظ على تموقعه الذي تقرر في آخر مجلس وطني في عهد حميد شباط، وهو المساندة النقدية.

– نجحت الأجهزة الأمنية بمدينة صفرو، الجمعة الماضية، في وضع اليد على تشكيل عصابي غير مسبوق بالمنطقة لتزوير وترويج العملة المغربية، حيث ضبطت عناصر الأمن بحوزة العقل المدبر للعصابة أزيد من ستة ملايين سنتيم من فئة 200 درهم مزورة، إضافة إلى معدات لتزوير العملات. غالبية الأشخاص المعتقلين شباب تتراوح أعمارهم ما بين 20 و35 سنة. * المساء:

– كشف محمد عبد النباوي، رئيس النيابة العامة، أن هذه الأخيرة تخضع لمراقبة جلالة الملك بصفته رئيسا للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، كما أن قرارات النيابة العامة تخضع لمراقبة القضاة، فبمجرد ما تحال عليهم ينتهي دور الشرطة القضائية والنيابة العامة، على اعتبار أن المادة 117 من الدستور قد أناطت بالقاضي مهمة حماية الحقوق والحريات. * الصباح:

– طلب عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، موافاته بأسماء الجمعيات التي استفادت من تمويلات متكررة على مشاريع نفسها من ميزانيات جماعات ترابية مختلفة والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية. الأمر يتعلق ب600 جمعية بالبيضاء استفادت من أكثر من منحة على المشاريع نفسها.

– سعد الدين العثماني يخترق (البام).. فقد كشفت مصادر برلمانية أن رئيس الحكومة نجح في اختراق حزب الأصالة والمعاصرة إذ تمكن من نسف ملتمس المساءلة الذي تقدم به رفاق إلياس العماري، وذلك بدعم من الاستقلال. وسجلت المصادر أن الأصالة والمعاصرة فشل في جمع المعارضة حول مبادرته، بل لم يتمكن من ضمان حضور فريقه البرلماني بكامل أعضائه إلى جلسة التصويت بمجلس المستشارين.

* الاتحاد الاشتراكي:

– الأممية الاشتراكية تنتصر في نهاية أشغال مجلسها ببرشلونة، للوحدة الترابية والوطنية للشعوب، حيث تم تسجيل تحول تاريخي للأحزاب التي كانت تدعم (البوليساريو)، والتي دعمت مقترحات وفد الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية. وشددت التوصيات المنبثقة عن اللقاء على أن النزاع المفتعل يهدد الاستقرار وأمن المنطقة بأكملها، وظل وفد (البوليساريو) ينتقل بين الوفود المشاركة لتقديم توصية عن الصحراء المغربية، حيث رفضت دول كانت تساند إلى عهد قريب تقديم التوصية، وهذا تحول إيجابي في الأممية الاشتراكية.

– بحضور 87 محاميا مغربيا من 20 دولة استقبال إلى جانب زملائهم من المغرب، انكب المنتدى الثاني للمحامين المغاربة المقيمين بالخارج على تدارس المواكبة القانونية والقضائية وآليات التنسيق ومواجهة التحديات خدمة للجالية المغربية. عبد الكريم بنعتيق، الوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، أكد على أنه آن الأوان للتفكير في توحيد الطاقات لتكون مؤثرة في المشروع التنموي الكبير الذي يقوده جلالة الملك؛ ووزير العدل، محمد أوجار، شدد على أنه جرى الشروع في إصلاح قانون مهنة المحاماة، داعيا محامي مغاربة العالم إلى الانخراط في ذلك. * الأخبار:

– دعت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي إلى “تعبئة مجتمعية شاملة” من أجل تكثيف الجهود لمحاربة جميع أشكال العنف التي تناقض قيم المدرسة المغربية وتسيئ إلى صورتها. ووجهت الوزارة، في بلاغ صدر إثر الاعتداءات التي تعرضت لها بعض الأطر التربوية، هذه الدعوة لجميع الفاعلين التربويين والشركاء الاجتماعيين والأسر وجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ والتلميذات، ووسائل الإعلام وجمعيات المجتمع المدني وكافة فعاليات المجتمع.

– قياديون يتمردون على ابن كيران ويرفضون تحويله إلى مرشد لحزب العدالة والتنمية.. فقد شهدت الجولة الأولى من دورة المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، أول أمس السبت، نقاشات ساخنة حول “الولاية الثالثة” للأمين العام للحزب، عبد الإله بن كيران، واستمرت النقاشات حوالي عشر ساعات إلى غاية منتصف الليل، عرفت تسجيل 130 مداخلة لأعضاء المجلس. وذكرت مصادر أن جل المداخلات عبرت عن رفضها لتعديل القانون الأساسي من أجل تمكين ابن كيران من ولاية ثالثة. * بيان اليوم:

– يعقد مجلس المستشارين يومه الإثنين، جلسة عمومية تخصص للتصويت على ملتمس مساءلة الحكومة حول “الفاجعة التي عرفتها جماعة سيدي بوعلام بإقليم الصويرة”. وأوضح بلاغ للمجلس أن هذه الجلسة العمومية تعقد طبقا لأحكام الفقرة الأولى من الفصل 106 من الدستور والمادة 233 من النظام الداخلي لمجلس المستشارين.

– العدول يضربون اليوم وغدا بمختلف دوائر محاكم الاستئناف بالمغرب، تعبيرا عن رفضهم للاعتقالات التي تعرض لها زملاء لهم بمدينتي القنيطرة وتطوان بتهم التزوير والتواطؤ مع مافيا الاستيلاء على عقارات الغير، ومطالبة بإطلاق سراحهم وتمكين العدول من ضمانات تحمي مهنتهم بل وتحمي وتضمن الأمن التعاقدي.

الأحداث المغربية:

– قال محمد عبد النباوي، رئيس النيابة العامة بمحكمة النقض، في لقاء تواصلي مع الطلبة بجامعة ابن زهر، الجمعة الأخير، إن القضاء في المغرب أصبح سلطة مستقلة، وليس وظيفة كما هو الحال في فرنسا”، مضيفا أن “السياسة الجنائية تصاحب كل السياسات العمومية وليس السياسة الحكومية وحدها، فليست الحكومة من يضعها أو يساهم في تنفيذها بإرادتها، بل تحتاج إلى إرادات أخرى كالبرلمان”.

– شارك أزيد من 2350 شخصا في المسيرة التي نظمت بالمحمدية، أول أمس السبت، وذلك استجابة لنداء الجبهة المحلية لمتابعة أزمة “سامير”، وهي المسيرة التي تزامنت مع الذكرى 15 للحريق والفيضانات التي ضربت شركة سامير سنة 2002 وتسببت في التوقف المؤقت للإنتاج. * رسالة الأمة:

– أكد محمد ساجد، وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، الجمعة الماضي، على أهمية الدور الذي تلعبه “دار الصانع” في ما يتعلق بتشجيع الصناعة التقليدية والترويج لها، سواء على الصعيدين الوطني أو الدولي؛ مشددا في الوقت ذاته على ضرورة تدعيم هذا الدور وتطويره ليشمل مجال الترويج الرقمي.

– انطلقت، أول أمس السبت، بمدينة تيفاوان السنغالية (غرب)، فعاليات الدورة الأولى لمعرض المولد النبوي الدولي، التي حل فيها المغرب كضيف شرف. وحسب المنظمين، فإن مشاركة المغرب في هذه التظاهرة، من خلال مدينة فاس، التي تأوي ضريح الشيخ سيدي أحمد التجاني (1150- 1230 هجرية)، تجسد “عزم السلطات المغربية على توطيد وتعزيز العلاقات الأخوية العريقة بين الشعبين”. * العلم:

– أسفرت نتائج عملية الخدمة الوطنية للانتقال عن طريق التبادل الآلي لسنة 2017 الخاصة بالمدرسين بمختلف الأسلاك التعليمية، عن انتقال ما مجموعه 760 أستاذة وأستاذا. وذكر بلاغ لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، أن هؤلاء الأساتذة موزعين على أسلاك الابتدائي بمعدل 468 مستفيدة ومستفيدا؛ و السلك الثانوي الإعدادي 99 مستفيدة ومستفيدا؛ والسلك الثانوي التأهيلي 193 مستفيدة ومستفيدا.

– تشرع وزارة العدل ابتداء من اليوم الاثنين في تنفيذ الأحكام الصادرة في حق الموثقين الذين اختلسوا وضيعوا أموال زبنائهم وعجزوا عن تسديد ما بذمتهم بحكم عسرهم، وذلك من خلال صندوق الضمان الذي تقتطع منه فوائد مودعة لدى صندوق الإيداع والتدبير. ويرتقب أن يبت مجلس إداري مكون من مسؤولي وزارتي العدل والمالية والموثقين اليوم في الملفات العالقة الصادرة فيها أحكام قضائية لتوزيع 19 مليار سنتيم على الضحايا.

لوماتان:

– حل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد وصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، بعد زوال يوم الأحد بأبيدجان، في زيارة عمل وصداقة لجمهورية كوت ديفوار، سيشارك خلالها جلالته أيضا في أشغال القمة الخامسة الاتحاد الإفريقي-الاتحاد الأوروبي، التي ستنعقد بالعاصمة الاقتصادية الإيفوارية يومي 29 و30 نونبر الجاري.

– في ظل انتعاش التجارة العالمية، تتوقع 18 دولة واردات إضافية بأكثر من 44 مليار دولار لكل منها، بين عامي 2017 و2018. وفي المراتب الثلاث الأولى عالميا، نجد الصين بأكثر من 407 مليار دولار كطلبات إضافية، والولايات المتحدة (325 مليار)، ثم ألمانيا (245 مليار دولار). وبالنسبة للمغرب، يتوقع يولر هرمس أن يصل معدل الصادرات إلى 5 في المئة. * أوجوردوي لوماروك:

– قال وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد عزيز أخنوش، يوم الجمعة بمقر البرلمان، إنه سيتم في إطار مشاريع الدعامة الثانية لمخطط (المغرب الأخضر) برمجة 110 مشروعا جديدا برسم سنة 2018 موزعة على كل مناطق المغرب. وأبرز السيد أخنوش، في عرض قدمه أمام لجنة الفلاحة والقطاعات الإنتاجية بمجلس المستشارين خصص لتقديم مشروع الميزانية الفرعية لوزارته برسم سنة 2018، أن مبلغ الاستثمارات الإجمالية لمشاريع الدعامة الثانية، التي ستنطلق خلال السنة المقبلة، يصل إلى 1.653 مليون درهم جراء انتهاء المشاريع.

– منتدى المحامين المغاربة المقيمين بالخارج انعقد في دورته الثانية بأكادير من 24 إلى 25 نونبر 2017، بحضور 87 محاميا من أكثر من 20 دولة استقبال للمناقشة وتبادل الرأي. وأعرب عبد الكريم بنعتيق، الوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، عن ارتياحه الكبير لحضور كل هؤلاء المحامين من العديد من البلدان حول العالم.

* لوبينيون: – تشرع الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات في أنشطتها في 15 دحنبر المقبل. قد أنشئت هذه الوكالة العمومية، بموجب القانون 60-16، في إطار عملية دمج لكل من الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والمركز المغربي لإنعاش الصادرات ومكتب الأسواق والمعارض بالدار البيضاء. والسبب وراء هذا الدمج يتمثل في تعدد هذه الوكالات التي تعنى بالتنمية والترويج، وفي بعض الأحيان أعمالها لا تكون منسقة.

– نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، بمؤسسة علال الفاسي: الممارسة السياسية ضرورية لأنها تتيح للمواطنين التعبير عن إرادتهم والمشاركة في صنع القرار. والحقل السياسي يعاني من ضعف جاذبية العرض، وشخصنة التدافع السياسي عوض التنافس بين الأفكار والمشاريع والبرامج.

ليبراسيون:

– دعا رئيس الهيئة الوطنية للعدول بالمغرب محمد ساسيوي، إلى ضرورة توفير الحماية القانونية والأمن المهني للعدول وتمكينهم من آليات العمل ضمانا للأمن التعاقدي. وأكد ساسيوي، الجمعة الماضي بالرباط، خلال ندوة صحفية، أن ما يتعرض له العدول من مضايقات واحتيال وتدليس يعزى إلى غياب الحماية القانونية أثناء مزاولتهم لمهامهم.

– أفادت مؤشرات النظام البنكي الصادرة عن (بنك المغرب)، بأن معدل الولوج إلى الخدمات البنكية قد بلغ 71 في المائة في يونيو الماضي مقابل69 في المائة في دجنبر 2016 .وأضاف المصدر ذاته أن عدد الشبابيك ارتفع أيضا خلال الأشهر الستة الماضية إلى 6309 عوض 6283 خلال دجنبر 2016، مشيرا إلى أن عدد السكان لكل شباك قد وصل إلى 5500 مقابل 5400 قبل ستة أشهر. * البيان:

– تم الجمعة الماضي بالرباط، إطلاق الحملة الوطنية الخامسة عشر لوقف العنف ضد النساء التي ستستمر إلى غاية 20 دجنبر المقبل، تحت شعار “جميعا ضد العنف، بلغوا عليه”. وقالت وزيرة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية، السيدة بسيمة الحقاوي، في كلمة بالمناسبة، إن أهم ما يميز الحملة الوطنية لمحاربة العنف ضد النساء هذه السنة هو إشراك المجالس الترابية لأول مرة في فعالياتها.

– أعلنت لجنة تمويل المقاولات التابعة للاتحاد العام للمغرب، الخميس الماضي بالدار البيضاء، عن إطلاق “دليل المنتجات المالية لإفريقيا”، كآلية جديدة تعرف بالمنتجات التي تقدمها المؤسسات المالية للفاعلين الاقتصاديين العاملين في مجالي التصدير والاستثمار بإفريقيا. وفي هذا الصدد، أوضحت رئيسة اللجنة ليلى الشناوي أن هذا الدليل، الذي أنجزه الاتحاد بتعاون مع أحد مكاتب الدراسات وتم الإعلان عنه في صيغة رقمية خلال لقاء ضم ممثلين عن حوالي 100 مقاولة تابعة للاتحاد، يروم تقديم منتجات وأدوات وميكانيزمات مالية لفائدة كل الفاعلين المغاربة من مصدرين أو مستثمرين، لمساعدتهم على تطوير أنشطتهم الاقتصادية بالخارج، وخاصة بإفريقيا.

* ليكونوميست:

– مع بداية 2018، سيصبح موقع الجرف الأصفر أكبر مصدر للأسمدة في العالم. وتطلب إنشاء شركة الجرف الأصفر 3 استثمارا قدره 5.2 مليار درهم. وسيمكن إطلاق شركة الجرف الأصفر 4 بداية 2018 مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط من إنتاج 12 ملیون طن من الأسمدة.

 

التعليقات على العثماني يخترق “البام” مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

عاجل.. مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019

صادق مجلس النواب في جلسة عمومية، اليوم الجمعة، بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019…