(ومع) أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت..

* الأحداث المغربية:

– قانون جديد لردع “مافيات المقالع”. صادق مجلس الحكومة، يوم الخميس، على مشروع مرسوم رقم 369-17-2 بتطبيق مقتضيات القانون رقم 13-27 المتعلق بالمقالع الصادر في 2015 والذي ألغى قانون 1914. ويهدف المرسوم إلى تحديد كيفية الإعداد والتصديق على مشروع مخطط تدبير المقالع وكذا الوثائق التي يتضمنها، وذلك بغاية تنظيم وعقلنة استغلال المقالع في إطار من الشفافية والمسؤولية، وبما يراعي حاجيات التنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلد. وإحصائيات رسمية تشير إلى أن 83 في المئة من المقالع على الصعيد الوطني ترتكب مخالفات قانونية، لاسيما من حيث التصريح بالكميات المستخرجة أو الضوابط البيئية، وكذا التهرب الضريبي.

– أكد فتح الله السيجلماسي، الأمين العام للاتحاد من أجل المتوسط، أن المغرب يلعب “دورا رائدا” في الدينامية الشاملة والمهيكلة القائمة بين أوروبا ومنطقة البحر الأبيض المتوسط وإفريقيا . وأضاف السيد السيجلماسي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء على هامش الدورة 11 للملتقى السنوي لحوض البحر الأبيض المتوسط للقادة الاقتصاديين (ميدا ويك 2017) الذي تحتضنه مدينة برشلونة (22 / 24 نونبر) أن المملكة لها دور “رائد ومحوري” في هذه الدينامية التي يلعب فيها الفاعلون الاقتصاديون المغاربة “دورا محركا”.

* الصباح:

– صعوبات تمنع تسجيل أطفال الأجانب بالحالة المدنية. أقر رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، إدريس اليزمي، يوم الخميس بالرباط، بوجود صعوبات تعيق تسجيل أطفال المهاجرين الأجانب بالحالة المدنية، داعيا إلى ضرورة الإسراع بتسهيل إجراءات التسجيل نظرا لأهميتها في إثبات الوجود القانوني لكل فرد، وبالتالي ضمان ولوجه إلى العديد من الحقوق الأساسية، من قبيل الحق في الجنسية والهوية.

– عبد الكريم بنعتيق: مشكل مغاربة ليبيا في طريقه إلى الحل. ونفى الوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، كل الأخبار الزائفة التي راجت بخصوص المغاربة المحتجزين في السجون الليبية. وطمأن بنعتيق، الذي كان يتحدث خلال الملتقى الثاني للمحامين المغاربة المقيمين بالخارج المنعقد بأكادير، عائلات المغاربة المعتقلين بليبيا بأن الحكومة تعتبر ملفاتهم من الأولويات، مشيرا إلى أنه يجري العمل من أجل بلورة تصور واعتماد مقاربة جديدة في التعاطي مع قضايا مغاربة العالم، من خلال وساطة المحامين المغاربة في المهجر.

* أخبار اليوم:

– في معطى يكشف وجها آخر للمؤسسات السجنية في المغرب، ويشكل نقطة ضوء في الواقع الأسود لهذه المؤسسات، كشفت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج أن 75 سجينا ساهموا بتدريس 2358 سجينا من زملائهم ضمن برنامج “سجون بدون أمية” برسم سنة 2017. وحسب المندوبية، فإن السجناء المدرسين استفادوا من تكوين خاص مكنهم من الحصول على شهادة كمكونين في مجال محو الأمية، سلمت لهم من طرف الوكالة المختصة في محاربة الأمية. والسجناء الذين تعلموا على يد زملائهم حققوا نسبة نجاح في امتحانات محو الأمية تفوق 75 في المئة.

– الاتحاد العام لمقاولات المغرب يضطلع بدور “الدليل” في إفريقيا المالية. أعلنت رئيسة لجنة تمويل المقاولات التابعة للاتحاد، ليلى الشناوي، يوم الخميس بالدار البيضاء، عن إطلاق “دليل المنتجات المالية لإفريقيا”، كآلية جديدة تعرف بالمنتجات التي تقدمها المؤسسات المالية للفاعلين الاقتصاديين العاملين في مجالي التصدير والاستثمار بإفريقيا. وأوضحت أن هذا الدليل، الذي أنجزه الاتحاد بتعاون مع أحد مكاتب الدراسات وتم الإعلان عنه في صيغة رقمية خلال لقاء ضم ممثلين عن حوالي 100 مقاولة تابعة للاتحاد، يروم تقديم منتجات وأدوات وميكانيزمات مالية لفائدة كل الفاعلين المغاربة من مصدرين أو مستثمرين، لمساعدتهم على تطوير أنشطتهم الاقتصادية بالخارج، وخاصة بإفريقيا.

* المساء:

– تلاعبات بامتحانات السياقة في طريقها إلى القضاء. فضيحة جديدة فجرها محمد نجيب بوليف، كاتب الدولة المكلف بالنقل، بشأن التلاعبات التي تشهدها امتحانات الحصول على رخصة السياقة في عدد من المراكز. آخر عمليات التفتيش قادت لجنة رفيعة المستوى من كتابة الدولة إلى الدار البيضاء، حيث أشرفت على الاختبارات في أربعة مراكز، والنتيجة أن معدل النجاح تراوح ما بين 20 و28 في المئة عوض 86 و89 في المئة خلال الأيام العادية التي يتكفل فيها مسؤولو هده المراكز بالإشراف على الاختبارات.

– 10 أطنان من النفايات الطبية ترمى شهريا في مطرح مكناس. مصادر تكشف معطيات مثيرة وخطيرة معززة بشريط فيديو عن تفاصيل عملية تخلص من نفايات طبية من قبل إحدى الشركات المكلفة بمعالجتها، رغم أنها تتقاضى أموالا باهظة مقابل ذلك، إذ تلجأ هذه الأخيرة إلى رمي أطنان من المخلفات الطبية في مطرح مكناس بطرق أشبه بتلك التي تستعملها “المافيا”.

* الاتحاد الاشتراكي:

– المغرب سيصبح أكبر مصنع للأسمدة في العالم. مع انطلاق عملية الإنتاج بالوحدة الرابعة لشركة الجرف للأسمدة من المتوقع أن يرتفع إنتاج المغرب إلى 12 مليون طن سنويا من الأسمدة بحلول سنة 2018، متقدما على الولايات المتحدة التي تنتج حاليا 11.5 مليون طن. وفي توضيحات قدمت بمناسبة زيارة لمنصة الجرف الاصفر نظمت لفائدة ممثلي وسائل الإعلام، أكد مسؤولون بمركب الجرف الأصفر أن انطلاق العمليات الصناعية في الوحدة المندمجة الثالثة لإنتاج الأسمدة بمنصة الجرف الأصفر، ساهم في الرفع من قدرات الإنتاج، التي انتقلت من 5ر4 مليون طن سنويا سنة 2010، إلى 8 ملايين طن سنويا سنة 2014 .

– شكل تعزيز التعاون بين المغرب والطوغو لاسيما في المجال البرلماني، محور مباحثات أجراها رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، أول أمس الخميس بالرباط، مع نائب رئيس الجمعية الوطنية للطوغو، باريتس داميطوتي. وجاءت هذه المباحثات عقب مشاركة المسؤول الطوغولي في أشغال الاجتماع الذي نظمته الشبكة البرلمانية لمحاربة فقدان المناعة المكتسبة/السيدا وداء السل والملاريا التابعة للجمعية البرلمانية للفرنكفونية بمقر البرلمان المغربي يومي 21 و22 نونبر الجاري.

الأخبار:

– عجلت فاجعة الصويرة التي ذهبت ضحيتها 15 امرأة من تحركات البرلمان في محاولة لمحاصرة تداعياتها السياسية، فبعد تخصيص مجلس النواب يوم الاثنين المقبل جلسة شهرية لمساءلة رئيس الحكومة عن أثر السياسات الاجتماعية على جيوب وموائد المواطن، يحل إدريس جطو، رئيس المجلس الأعلى للحسابات، الثلاثاء المقبل، بلجنة مراقبة المالية العمومية لتقديم تقرير مفصل حول افتحاصه لصندوق التماسك الاجتماعي المخصص لدعم الأرامل واليتامى.

– بعد تجربتي الرباط وسلا، ولاية الأمن تعول على الرقم 19 لمواجهة مظاهر الإجرام بتمارة. تم عشية يوم الخميس بمدينة تمارة، إطلاق خدمة الخط (19) الخاص بتلقي شكايات المواطنين على مستوى المنطقة الإقليمية الأمنية الصخيرات تمارة، عبر إحداث قاعة للقيادة والتنسيق لاستقبال وتلقي اتصالات وشكايات المواطنين. وأربع سيارات و30 دراجة نارية و51 إطارا أمنيا مدربا في خدمة ضحايا الجريمة بالشارع العام.

* العلم:

– التحقيق الإداري والقضائي حول كارثة الصويرة متواصل. أكد رئيس الحكومة السيد سعد الدين العثماني أن التحقيق الإداري والقضائي حول ملابسات فاجعة الصويرة متواصل، مشددا على ضرورة تنظيم العمل الإحساني بطريقة لائقة تحقق أهدافه. وقال الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، في بلاغ تلاه خلال لقاء صحفي عقب انعقاد المجلس الأسبوعي للحكومة، يوم الخميس، إن رئيس الحكومة أكد على وجود تحقيق إداري وبحث قضائي سيعلن عن نتائجهما للرأي العام الوطني بمجرد التوصل بها وسيتم استخلاص الدروس الضرورية في إطار ربط المسؤولية بالمحاسبة.

– مصدر بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي يؤكد أنه تم اتخاذ الإجراءات الضرورية منذ مدة لإرجاع المغاربة المحتجزين في ليبيا إلى بلادهم. وأبرز المصدر ذاته أن الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة تعمل في هذا الشأن بتنسيق مع مديرة الشؤون القنصلية التابعة لوزارة الخارجية، وأن هناك لجنة تعمل 24 ساعة على 24 ساعة لتحديد هويات هؤلاء المحتجزين.

* لوماتان:

– تنفيذا للأمر السامي لأمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أقيمت صباح أمس الجمعة بمسجد حسان في الرباط، صلاة الاستسقاء، بحضور صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وذلك إحياء لسنة النبي المصطفى، سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم كلما قل وانحبس المطر عن الناس واشتدت الحاجة إليه.

– أكادير .. إحداث جمعية المحامين المغاربة المقيمين بالخارج، هذا ما تم الإعلان عنه يوم الجمعة خلال الجلسة الافتتاحية للمنتدى الثاني للمحامين المغاربة المقيمين بالخارج، الذي تتواصل أشغاله اليوم السبت. والتظاهرة منظمة من قبل الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، بشراكة مع جمعية هيئات المحامين بالمغرب. والوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، عبد الكريم بنعتيق، أعلن أن هذا المنتدى سينعقد بانتظام من الآن فصاعدا بأكادير.

* لوبينيون:

– قطاع صناعة الصلب والحديد في المغرب استراتيجي وسيضطلع بدور هام في التنمية الاقتصادية للبلاد. ويواجه حاليا تحديات كبرى، لاسيما على مستوى القدرة التنافسية. والتنويع والتصدير والابتكار هي المفاتيح الرئيسية لتنمية القطاع. والأمر يتعلق بالخلاصات الرئيسية للدراسة التي أنجزتها (ستيل إمبلس)، الأرضية التي أنشأتها جمعية مهنيي صناعة الصلب والحديد بالمغرب.

– أفادت مؤشرات النظام البنكي الصادرة عن (بنك المغرب)، بأن معدل الولوج إلى الخدمات البنكية قد بلغ 71 في المائة في يونيو الماضي مقابل 69 في المائة في دجنبر 2016 . وأضاف المصدر ذاته أن عدد الشبابيك ارتفع أيضا خلال الأشهر الستة الماضية إلى 6309 عوض 6283 خلال دجنبر 2016، مشيرا إلى أن عدد السكان لكل شباك قد وصل إلى 5500 مقابل 5400 قبل ستة أشهر.

* ليبيراسيون:

– أفادت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بأن المغرب حقق منذ سنة 2011 تقدما ملحوظا في مجال الحكامة الاقتصادية وباشر إصلاحات كبرى همت بالخصوص المجال السياسي والمؤسساتي وتعزيز دينامية النمو رغم الظرفية العالمية الصعبة. وأوضحت المنظمة، في تقرير خاص بالحكامة الاقتصادية بالمغرب قدمته خلال اجتماع لكبار المسؤولين عن شراكة دوفيل نظمته وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي الإيطالية، أن هذه الحكامة الاقتصادية تأتت بفضل اعتماد الدستور 2011 الذي نص على مبادئ الحكامة الجيدة تلاه وضع إطار جديد تشريعي ومؤسساتي مع العمل على تنزيل مقتضياته وتبني استراتيجيات قطاعية أفرزت نتائج مشجعة ، إضافة إلى إصلاحات هامة شملت بالخصوص صندوق المقاصة ونظام التقاعد وإطلاق مسلسل الجهوية المتقدمة ومواصلة الإصلاح الجبائي .

التعليقات على قانون جديد لردع “مافيات المقالع”.. والمغرب سيصبح أكبر مصنع للأسمدة في العالم مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

عاجل.. مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019

صادق مجلس النواب في جلسة عمومية، اليوم الجمعة، بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019…