حضر ممثلان عن السفارة الهولندية بالرباط في هذه الأثناء بجلسة محاكمة نشطاء حراك الريف والصحفي حميد المهدوي بمحكمة الاستيناف بالدار البيضاء، يرافقهما مترجم مغربي، وذلك لمراقبة أطوار المحاكمة.

وفي موضوع ذي صلة، طالب المحاميان محمد المسعودي والحبيب حاجي، من دفاع الصحافي حميد المهدوي، المحكمة باستدعاء ضابط المكتب المركزي للأبحاث القضائية (PSIG) الذي التقط المكالمة التي جمعت بين الصحافي المهدوي وشخص من هولندا قدم له نفسه باسم نور الدين، وتقول المحكمة إن اسمه الحقيقي هو ابراهيم البوعزاتي.

وتساءل المحامي المسعودي: “هل احترمت المساطر القانونية في عملية التصنّت على مكالمة من خارج المغرب، وما إذا كانت “PSIG” قد نسقت مع الشركة الهولندية للاتصالات، المعنية بالمكالمة، وهل استعان ضابط “PSIG” بتقني هولندي، أو تم التنسيق مع الأنتربول، كما ينص على ذلك القانون؟

وتساءل المحامي حاجي حول ما إذا كانت المحكمة قد تحرت عن الشخص الذي قدم نفسه للمهدوي باسم نور الدين، وهدد المغرب أمنيا، هو نفسه الذي تقول إن اسمه ابراهيم البوعزاتي.

مطالبا بإخضاع ابراهيم البوعزاتي هذا إلى خبرة نفسية، خصوصا وأنه خاطب المهدوي في إحدى المكالمات قائلا: “انت غادي نديروك وزير”، وفي مكالمة أخرى: “غادي نديروك رئيس”ش، قبل أن يعود في مكالمة أخرى إلى الحديث عن الملك بصيغة “صاحب الجلالة”. وأضاف المحامي الحبيب حاجي أن المهدوي “وضع هذا الشخص (نور الدين أو ابراهيم البوعزاتي) دائما موضع شك، واعتبر أنه إما مصاب باضطراب نفسي أو عميل لجهاز استخبراتي”.

التعليقات على هولنديان حاضران بالمحكمة.. ودفاع المهدوي يطالب بإخضاع البوعزاتي “المجهول” لخبرة نفسية مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

عاجل.. مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019

صادق مجلس النواب في جلسة عمومية، اليوم الجمعة، بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019…