نظم صحافيو وتقنيو جريدة “آخر ساعة” التي أسسها إلياس العماري، قبل قليل من صباح اليوم الجمعة، وقفة احتجاجية لمدة 10 دقائق، في قلب قاعة تحرير الجريدة، احتجاجا على “مخطط التسريح الجماعي لعدد من العاملين بالجريدة، وخفض رواتب مجموعة أخرى” تقول مصادر “الأول”، مضيفة أن الوقفة شارك فيها أغلب العاملين بالجريدة.

IMG_3451

كما أصدر المكتب النقابي لإعلاميات اللجنة النقابية وإعلامي مجموعة “آخر ساعة” التابعين للنقابة الوطنية للصحافة المغربية، والاتحاد المغربي للشغل بلاغا، ردا على بلاغ إدارة “آخر ساعة” المنشور بالصفحة الأولى من عدد اليوم الجمعة، جاء فيه: “فوجئ الصحافيون والتقنيون العاملون بمجوعة “آخر ساعة” التابعة لشركة “بيغ ميديا هوس” بالبلاغ الصادر في جريدة آخر ساعة لعدد الجمعة 27 أكتوبر 2017، بخصوص موضوع التطورات التي تشهدها المجموعة وخصوصا ما تداولته وسائل الاإلام مؤخرا، بعزم المسؤولين عن المجموعة تسريح عدد من العاملين، في إحدى أضخم عملية فصل تقوم بها مؤسسة إعلامية وطنية”.
وأضاف البلاغ النقابي: “وفِي الوقت الذي كان فيه الصحافيون والعاملون ينتظرون من الإدارة إبلاغهم بشكل رسمي حول فحوى ما أسماه البلاغ “الإشاعات” الصادرة عنها، وتطمين المعنيين بالأمر أو إخبارهم بحقيقة الأمور ومسارها. أو على أقل تقدير فتح قنوات الحوار، تطالعنا الإدارة أو من يتصرف باسمها ببلاغ لا يكذب الأخبار الرائجة، بل يؤكد بالملموس أن تلك “الإشاعات” أضحت حقيقة واضحة لا غبار عليها”.

“وبناء عليه- يقول البلاغ- فإن التنسيقية النقابية المشتركة للمكتب النقابي لمجموعة “آخر ساعة” التابع للاتحاد المغربي للشغل والنقابة الوطنية للصحافة تعلن للرأي العام بما يلي:
– نستنكر وبشدة الطريقة غير القانونية وغير الأخلاقية وغير المهنية التي انتهجتها إدارة مجموعة “آخر ساعة” لتبليغ قرارها إلى الصحافيين والعاملين.

– نعلن رفضنا المطلق لهذا السلوك الذي ينم عن احتقار للصحافيين والعامليين، ونعلن تشبثنا بنجاح هذه المقاولة وبضمان الحق في العمل، كما نطالب بفتح تحقيق في الاختلالات التي أقرت بها الإدارة في بلاغها.

– وننبّه الإدارة إلى أن قرارها لا يستند على أي أساس قانوني ويتعارض مع كل التشريعات المعمول بها وطنيا سواء قانون الشغل أو الاتفاقية الجماعية.

– نتشبث بالجلوس إلى طاولة الحوار مع الممثل القانوني الأسمى للمؤسسة، ونرفض التحاور مع أي جهة أخرى.

– نستغرب المبررات التي أوردها البلاغ بوجود أزمة مالية واقتصادية بالمجموعة، وهي الأزمة التي لم تظهر مؤشراتها ولا يمكن بأي حال تحميل الصحافيين والعاملين مسؤوليتها ولا البحث عن حلول لها على حسابهم.

– نعلن استعدادنا التام بتنفيذ برنامج نضالي تصعيدي، يبدأ بوقفة صامتة لمدة عشرة دقائق وحمل الشارة الحمراء يوم الأحد 29 أكتوبر الجاري، ستليها خطوات تصعيدية أخرى سنعلن عنها في حينه”.

– كما تعلن التنسيقية النقابية بمجموعة “آخر ساعة” الإبقاء على اجتماعها مفتوحا لمواكبة كل المستجدات والتطورات واتخاذ كل الإجراءات الملائمة لمواجهتها.

– ونهيب بالهيئات النقابية والحقوقية والإعلامية والمدنية لدعم مطالبنا المشروعة والعدالة ومساندتنا في معركتنا النضالية.

التعليقات على عاجل.. صحافيو “آخر ساعة” يطالبون بفتح تحقيق في اختلالات الجريدة مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

عاجل.. مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019

صادق مجلس النواب في جلسة عمومية، اليوم الجمعة، بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019…