و م ع

أبرز عناوين الصحف الصادرة، اليوم الثلاثاء

* الصباح:

– لتفتيت يتدارك هفوات حصاد.. فقد كشفت مصادر حكومية أن سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، طلب من عبد الواحد لفتيت، وزير الداخلية، العمل على تدارك هفوات الرقابة على الجماعات الترابية، خاصة في شقها المالي، والإسراع في اقتراح تعديلات على منظومة وصاية حديثة من أجل تجاوز معيقات اعتماد آليات التدقيق والافتحاص. وأوضحت المصادر ذاتها أن رئاسة الحكومة توصلت بتقرير حول دور التدقيق، كوسيلة افتحاص وتحسين الأداء والتدبير العمومي، ليكون في خدمة الحكامة الجيدة، واعتباره بمثابة المحرك التقويمي لمختلف مكونات التنظيم البنيوي للإدارة.

– البنوك غاضبة من الجواهري.. فقد أثارت التصريحات الأخيرة لعبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، بخصوص تأجيل تنفيذ إصلاح نظام صرف الدرهم، حفيظة الفاعلين في القطاع البنكي، بعدما تشبث بالمواقف التي سبق أن أدلى بها بشأن وجود شبهات المضاربة بالدرهم، إذ أكد أن هناك عمليات مريبة تمت قبل انطلاق العمل بنظام الصرف الجديد. وأضاف مصدر من القطاع، أن التشكيك في ذمة البنوك وتوجيه اتهامات مجانية لا تستند إلى وقائع من شأنه أن يمس بالثقة التي يحظى بها القطاع البنكي في الأوساط المالية، ليس الوطنية فحسب بل حتى في الخارج.

* المساء:

– أطباء القطاع العام يتجهون إلى شل المستشفيات للمرة الثانية، فبعد أقل من أسبوعين على تنفيذ أطباء القطاع العام للإضراب الوطني العام، أعلنت النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام عن إضراب عام وطني ثان بجميع المستشفيات والمراكز الصحية، بعد فشل جولة المفاوضات التي جمعتها بوزارة الصحة، نهاية الأسبوع الماضي. وأوضح المنتظر العلوي عبد الله، الكاتب الوطني للنقابة المستقلة لأطباء القطاع العام، أن الإعلان عن الإضراب العام بالمستشفيات العمومية والمراكز الصحية يوم الإثنين 16 أكتوبر جاء بعد أن اتضح أن وزارة الصحة لا تبحث عن اتفاق وإنما عن ربح الوقت.

– الأمن الفرنسي يفكك شبكة مغربية لسرقة السيارات الفارهة.. فككت الشرطة الفرنسية شبكة خطيرة متخصصة في سرقة السيارات الفارهة ونقلها إلى المغرب من أجل بيعها بعد تزوير أوراقها. وأوضحت مصادر صحافية فرنسية أن أفراد الشبكة كانوا يقومون ببيع السيارات الفارهة المسروقة بمبلغ يتراوح ما بين 25 و 60 ألف أورو، بعد نقلها إلى كل من إسبانيا والمغرب، مضيفة أن أفراد العصابة يترصدون السيارات من الماركات العالمية قبل سرقتها وتغيير ألواح أرقامها ووثائقها ونقلها إلى إسبانيا والمغرب من أجل إعادة بيعها بمبالغ مالية مهمة.

* أخبار اليوم:

– في ندوة تنظيمية داخلية هي الأولى من نوعها، في إطار الإعداد للمؤتمر الثامن المقبل، أوصى عبد الإله بن كيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، قيادة حزبه بثلاثة أمور قال إنها “تشكل حبل النجاة بالنسبة إلى مستقبل العدالة والتنمية” وتتمثل في “التشبث بالحرية والمسؤولية، وباستقلالية القرار الحزبي، وبالمصلحة العليا للوطن وللحزب كذلك”. وحسب مصادر مطلعة، فقد مرت النقاشات خلال الندوة في “أجواء هادئة” رغم أن القضايا المطروحة للنقاش كانت ساخنة.

– تمكن الاقتصاد الوطني من تسجيل نمو بنسبة 4.2 في المئة خلال الفصل الثاني من سنة 2017، عوض 1 في المئة خلال الفترة نفسها من سنة 2016، معززا الانتعاش الملحوظ للنشاط الفلاحي. وكشفت بيانات الوضعية الاقتصادية خلال الفصل الثاني من سنة 2017، أن الاستهلاك النهائي للأسر وصادرات السلع والخدمات شكلت قاطرة للنمو الاقتصادي في سياق اتسم بشبه استقرار المستوى العام للأسعار، وارتفاع في الحاجة لتمويل الاقتصاد الوطني.

* الأخبار:

– توصل إدريس جطو، رئيس المجلس الأعلى للحسابات، بالإجابات التي رد بها رؤساء الجامعات الأربع التي سجل تقرير وصف ب”الخطير” اختلالات فيها. وكشفت مصادر مطلعة أن أجوبة رؤساء الجامعات ذهبت إلى حد الاعتراف بما ورد في تقرير قضاة جطو من اختلالات، خصوصا في ما يتعلق بجامعة بن زهير بأكادير، التي كانت آخر مؤسسة جامعية تضع إجاباتها. ومن المنتظر أن يبت قضاة المجلس خلال الأيام المقبلة في مصير مسؤولي الجامعات الأربع، بعد المداولة في تلك الأجوبة ومقارنتها بالأدلة والوثائق التي يتوفرون عليها.

– اختتمت اول أمس الأحد أشغال الملتقى الثالث للكفاءات المغربية بألمانيا، الذي انطلقت أشغاله ،يوم السبت المنصرم، تحت شعار “مغاربة العالم.. كفاءات لمغرب الغد”. وعرف اليوم الأخير تنظيم الجلسة الثالثة والأخيرة ضمن فعاليات هذا الملتقى، والتي تركزت حول قضية التربية والتكوين، حيث أجمع المشاركون على أن التربية تبقى الاستثمار الأمثل في المستقبل. وتم التطرف كذلك للنجاحات والنواقص الخاصة بهذا القطاع، من خلال النظام الألماني المزدوج، الذي يعتمد التعليم قاطرة للتنمية من خلال كون إلزامية التعليم تعتبر المنطق الأساسي للتعلم.

* آخر ساعة:

– نهب الرمال بآسفي يضيع على الدولة 30 مليونا يوميا.. فقد قالت جمعية أرباب الشاحنات الصغرى لنقل مواد البناء بآسفي إن عملية نهب وسرقة الرمال في عدد من مناطق إقليم آسفي، تضيع على خزينة الدولة ما يناهز 30 مليون سنتيم يوميا، متهمة منتخبين ومسؤولين بالتورط في العملية. وسجل بيان للجمعية “تغاضي سلطات آسفي عن نهب الرمال على طول الساحل من الواليدية شمالا إلى حدود الصويرة جنوبا، لتحقيق الثروة والاغتناء غير المشروع”، على حد تعبير البلاغ نفسه.

– أطلق الاتحاد العام لمقاولات المغرب، الجمعة الماضي، دورة تكوينية لفائدة المقاولات تتعلق بالتغيرات المناخية، وذلك في إطار سلسلة من الورشات الموضوعاتية المتمحورة حول التحديات والفرص المرتبطة بالتغيرات المناخية. وذكر الاتحاد، في بلاغ له، أن هذه الدورة التكوينية، التي يستفيد منها 30 من الأطر المنتمية لعالم المقاولات، تتمحور أيضا حول كيفية التقليل من انبعاث الغازات الدفيئة التي تكون المقاولات مصدرها، والحاجيات المتعلقة بعملية التكيف مع المتغيرات المناخية .

* بيان اليوم:

– اختتمت فعاليات الجامعة الخريفية للشبيبة الاشتراكية، السبت الماضي، بالتأكيد على ضرورة تجويد التعليم وحماية المدرسة العمومية والعمل على تعميم تدريس اللغة الأمازيغية بمختلف أسلاك التعليم. كما تضمنت التوصيات ضرورة العمل على التقائية وتناغم برامج القطاعات الحكومية من أجل إدماج الخريجين في سوق الشغل.

– قال رئيس المجموعة المغربية للتطوع، محمد عليوي، السبت الماضي بالقنيطرة، إن مأسسة التطوع تعد أحد المخرجات، ليس فقط لمقترحات الحوار الوطني المتعلق بالمجتمع المدني الذي أطلقته الحكومة سنة 2013، بل أيضا الحوار الموازي الذي أطلقه المجتمع المدني بالقنيطرة. وأوضح عليوي، خلال لقاء تواصلي حول التطوع التعاقدي الذي أطلقته المجموعة بالتعاون مع جمعية “تكمات” بالخميسات وماستر السوسيولوجيا بكلية الآداب والعلوم الإنسانية التابعة لجامعة ابن طفيل، تحت شعار “العمل التطوعي تربية جماهيرية تعد رافعة للتنمية البشرية”، أن “مأسسة التطوع أصبحت اليوم قضية سياسية في مواجهة سياق اجتماعي يتسم بالفوارق والتفاوتات الاجتماعية”.

* رسالة الأمة:

– “غوغل”: المغرب لم يقدم أي طلب للحصول على بيانات المستخدمين للأنترنت. كشفت شركة “غوغل” الأمريكية عن تقرير الشفافية نصف السنوي الذي يضم طلبات الحكومات في جميع أنحاء العالم لبيانات المستخدمين. وأظهر التقرير أن المغرب لم يقدم أي طلب للحصول على بيانات المستخدمين، بينما قدمت الولايات المتحدة ل”غوغل” أكثر من نصف الطلبات، من خلال أزيد من 16 ألف طلبا.

– أعلنت الوكالة المغربية للتعاون الدولي أن 10 آلاف طالب إلى جانب 2600 طالب جديد، من القارة الإفريقية، يدرسون حاليا في المغرب. وقال محمد مثقال، السفير و المدير العام للوكالة المغربية للتعاون الدولي، في تصريح صحافي، إن “تدفق الطلاب مهم، وعددهم آخذ في الازدياد في اتجاه تعزيز السياسة المغربية نحو إفريقيا في السنوات الأخيرة ونوعية التعليم المغربي الذي يحظى بتقدير كبير، إضافة إلى بعض شروط التكامل المتاحة لهؤلاء الطلاب من جميع أنحاء إفريقيا.

* العلم:

– البيان الختامي للمؤتمر السابع عشر لحزب الاستقلال أكد أنه كان للمؤسسة الملكية بقيادة جلالة الملك محمد السادس دور كبير فيما راكمه المغرب من الإصلاحات البنيوية. البيان اعتبر أن الإشكال الحقيقي في البلاد سياسي ولا يمكن الحديث عن أية تنمية أو تطور بدون ديمقراطية. كما أشار إلى أن المغرب ليس معزولا عما يحدث في المنطقة، إلا أنه سجل باطمئنان عبور منطقة الاهتزازات.

– بمناسبة اليوم العالمي للسكن أصدرت المندوبية السامية للتخطيط مذكرة تتضمن بعض الخصائص المتعلقة بحظيرة السكن الوطنية، وذلك حسب معطيات الإحصاء العام للسكان والسكنى لسنة 2014. وأوضحت المندوبية أن المغرب سجل ما مجموعه 706 آلاف و121 من المساكن الثانوية أو الموسمية، منها 81,4 في المئة بالوسط الحضري و18,6 في المئة بالوسط القروي، وذلك بالموازاة مع ارتفاع نسبة الولوج لملكية المساكن لدى الأسر المغربية. وأضافت المندوبية، في مذكرة إخبارية، أن توزيع مجموع المساكن الثانوية أو الموسمية حسب نوع السكن يظهر هيمنة صنف المنازل المغربية العصرية (46,4 في المئة)، متبوعا بصنف الشقق (35,3 في المئة)، ثم صنف الفيلات (4,4 في المئة).

* الأحداث المغربية:

– البوطا تلتهم 7.7 ملايير درهم.. أصدر صندوق المقاصة تقريره حول أنشطة الصندوق برسم شهر شتنبر 2017. وأوضح التقرير الشهري أن تحملات صندوق المقاصة الإجمالية لهذه السنة سجلت ارتفاعا بنسبة 29 في المئة مقارنة مع سنة 2016، كما أبرز التقرير أن تكاليف دعم مادتي غاز البوتان والسكر سجلت ارتفاعا ملحوظا بين سنتي 2016 و2017، بلغ ما يناهز 54 في المئة. وأبرز التقرير أن اعتمادات الدعم المصروفة لصندوق المقاصة بلغت 11.25 مليار درهم، وتتوزع على النحو التالي: اعتمادات السكر 3.55 ملايير درهم، واعتمادات غاز البوتان 7.7 ملايير درهم.

– فضيحة نهب جديدة للمساعدات شهدتها مخيمات المحتجزين بتندوف مؤخرا. ذلك ما وثقت له متحدرات من منطقة “أغوينيت”، واللواتي كشفن فيها عملية بيع غير مشروعة للخيم أو ما يعرف شعبيا ب”الرول”. الواقعة تعود إلى يوم الخميس 28 شتنبر الأخير، والتي قالت إنه “تضررت من محاولة تهريب مادة “الرول” 18 سيدة لم يحصلن على حقهن بسبب عملية السرقة عبر بيعه لسماسرة”، ووثقت لذلك إحداهن بفيديو يظهر سيارة لمن وصفتهم بأصحاب الصفقة الذين سيشترون “الرول”.

* الاتحاد الاشتراكي:

– قررت اللجنة الدولية لدعم الشعب الفلسطيني، عقب اجتماعها التأسيسي الذي انعقد بالرباط يومي 29 و30 شتنبر المنصرم، اتخاذ المغرب رئيسا لها ممثلا في شخص طالع السعود الأطلسي، فيما تضمنت هيكلة اللجنة سناء جاء بالله من تونس كنائبة للرئيس، أنيس سويدان من فلسطين أمينا عاما للجنة. وحسب البيان الختامي للاجتماع، تم الاتفاق على يوم سنوي محدد يسمى يوم فلسطين، يتم فيه إعلان فعاليات قد تكون موحدة أو تقررها كل لجنة حسب إمكانياتها وظروفها، يتم فيه إقامة احتفالات وندوات واعتصامات وفعاليات فنية أو ثقافية، حيث تم اقتراح يوم خامس يوليوز الذي يصادف ذكرى احتلال إسرائيل للضفة الغربية وقطاع غزة والجولان السوري.

– أكثر من 3 ملايين مسن مغربي يئنون في صمت بسبب الأمراض والوحدة وانعدام الاهتمام؛ والدكتور المصطفى الودغيري، الاختصاصي في الطب الباطني وأمراض الشيخوخة، يقول إن “ارتفاع معدلات المسنين، الذين يبلغ سنهم 65 سنة فما فوق، يطرح تحديات صحية عديدة، وليس فقط اقتصادية واجتماعية؛ حيث إن المسن ومع التقدم في السن يصبح -ونتيجة للتغيرات الفزيولوجية في الذات- عرضة لمجموعة من الأمراض”.

* لوماتان:

– ترأس جلالة الملك محمد السادس، أمس الاثنين بالقصر الملكي بالرباط مجلسا وزاريا. وفي بداية أشغال هذا المجلس، أثار جلالة الملك الانتباه لمشكل خصاص الماء الصالح للشرب ولمياه الري في المناطق القروية والجبلية. كما أعطى جلالته توجيهاته السامية لرئيس الحكومة، لترؤس لجنة تنكب على دراسة هذا الموضوع قصد إيجاد الحلول الملائمة خلال الأشهر القادمة.

– استقبل جلالة الملك محمد السادس، أمس الاثنين بالقصر الملكي بالرباط، رئيس الحكومة ووزير الداخلية ووزير الاقتصاد والمالية، والرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات. وخلال هذا الاستقبال، قدم الوزيران بين يدي جلالة الملك واستعرضا خلاصات التقارير التي كان قد أمر جلالته بإنجازها، والمتعلقة بتنفيذ برنامج التنمية الجهوية “الحسيمة منارة المتوسط”. ومن منطلق مبادئ العدالة والصرامة والشفافية، فقد أعطى جلالة الملك تعليماته السامية للمجلس الأعلى للحسابات لكي يقوم، في أجل أقصاه عشرة أيام ببحث هذا الموضوع.

* ليكونوميست:

– اللجنة المشتركة لمتابعة اتفاقية التبادل الحر بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية، ستجتمع الأربعاء 18 أكتوبر بواشنطن. ويأتي هذا اللقاء عشر سنوات بعد دخول الاتفاق حيز التنفيذ، حيث كان قد وقع في 15 يونيو 2004، ودخل في التطبيق سنة 2006. وطلبت كتابة الدولة المكلفة بالتجارة الخارجية من الجمعية المغربية للمصدرين بتجميع الملاحظات والشكايات بخصوص تطبيق الاتفاق المذكور.

* ليبراسيون:

– أعلنت وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة أن حي البورنيات، المتواجد بالمنطقة الشمالية لمدينة فاس، عرف، ليلة الجمعة الماضي، انهيار بناية مكونة من ثلاث طوابق، تقطنها ثلاث أسر مكونة من 11 فردا. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن هذه البناية خضعت لخبرة المختبر العمومي للتجارب والدراسات الذي صنفها من الدرجة الأولى من الخطورة، وبالتالي باشرت السلطات المعنية مسطرة الإفراغ. وقد تمكنت الأسر القاطنة بها، يضيف البلاغ، من مغادرتها بمساعدة السلطات المحلية، فور شعورها بالخطر، وبذلك لم يسفر الحادث عن أية ضحايا في الأرواح.

* البيان:

– أفاد بلاغ للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية أن فريقا من الخبراء التابعين للمفوضية الأوروبية أجروا، ما بين 11 و22 شتنبر الماضي، افتحاصا للمصالح البيطرية التابعة للمكتب. وأوضح البلاغ أن الافتحاص هم تقييم مخططات مراقبة مخلفات الأدوية البيطرية، والمبيدات الحشرية، وملوثات البيئة، فضلا عن متابعة تنفيذها وتقييم الكفاءات التقنية للمصالح البيطرية للمكتب.

 

التعليقات على لتفتيت يتدارك هفوات حصاد مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

عاجل.. مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019

صادق مجلس النواب في جلسة عمومية، اليوم الجمعة، بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019…